فاعلية برنامج تدريبي باستخدام نظام مقترح قائم على الشبکة في تنمية مهاارت إنتاج بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث ماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية؛ أخصائي شئون تعليم، جامعة بورسعيد.

المستخلص

تشغل عمليات التقييم مکانة مهمة عل عود بالنفع َ قدمه من أثر ي ُ لما ت ى ، في العملية التعليمية المعلم، والمتعلم على حد السواء. وا لقاء مزيد من الضوء علىالآثار الفعلية التي قد تنتج عن عمليات التدريب على تلک التطبيقات التکنولوجية الحديثة المستخدمة في مجال التقييم الإلکتروني لإنشاء وا دارة بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية القائمة على الشبکة، والتي يمکن استخدامها مع مختلف المارحل التعليمية بداية من المرحلة الإبتدائية وحتى التعلي ُ م الجامعي .لذا فقد عمد إلى تصميم نظام وتوفير برنامج تدريبي لإکساب ، لإنشاء وا دارة بنوک أسئلة واختباارت إلکترونية قائم على الشبکة المعلمين المهاارت تساعدهم على ذلک من خلال نظام مقترح. 36تکونت عينة الدارسة من ( )معلما ومعلمة في المرحلة الابتدائية لمختلف المواد الدارسية. و استخدم المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث تمثل المتغير المستقل في (البرنامج التدريبي على النظام المقترح )والمتغير التابع في (مهاارت إنتاج بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية). وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وبرنامج التدريب. وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهاارت إنتاج بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية. وأوصت بضرورة إجارء المزيد من الدارسات حول فاعلية تدريب المعلمين في المارحل التعليمية المختلفة على إعداد بنوک الأسئلة للمواد التي يق ومون بتدريسها
لأهميتها في عمليات التقويم، وتوسعه نطاق عمليات التقويم بحيث لا تقتصر على التق ويم النهائي حيث يمکن الاستفادة من الاختباارت الإلکترونية وتوظيفها في عديد من مارحل الدارسة وتعود بالنفع على المتعلم کتدريب مستمر وتقييم ذاتي، وللمعلم للوقوف على نقاط الضعف والقوة في الوسائل والأدوات المستخدمة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية