نمط الدعم الإلکتروني في بيئة التعلم النقال وعلاقته بمهاارت إدارة المع رفة لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن علاقة نمط الدعم الإلکتروني الفردي والاجتماعي في بيئة التعلم النقال في تنمية مهارت إدارة المعرفة (اکتساب المعرفة، تخزين المعرفة، تبادل المعرفة، ا من أخصائى ً تطبيق المعرفة )لدى إخصائى تکنولوجيا التعليم .واختيرت مجموعة البحث عشوائي ، 60 تکنولوجيا التعليم بإدارة غرب الفيوم قوامها ( تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ،اً )أخصائي المجموعة الأولى استخدمت بيئة التعلم النقال وفق نمط الدعم الفردي، بينما استخدمت المجموعة الثانية بيئة التعلم النقال وفق نمط الدعم الاجتماعي عبر معالجات تناولت المحتوى الخاص بمحتوى "مستحدثات تکنولوجيا التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية". واتبع البحث المنهج شبه التجريبي لاستقصاء علاقة المتغير المستقل ـ نمط الدعم الإلکتروني (الفردي/ الاجتماعي) ـ بالمتغير التابع ـ مهاارت إدارة المعرفة ـ. تمثلت أداة القياس في اختبار يقيس مستوى أداء أخصائى تکنولوجيا التعليم مجموعتي البحث في إکتسابهم لمهاارت إدارة المعرفة؛ بينما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة الدعم الإلکتروني للنمط (الفردي /الاجتماعي) في بيئة النقال في تنمية مهاارت إدارة المعرفة لدى ، أخصائي تکنولوجيا التعليم. ا لنمط الدعم( الفردي ً وأشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائي والاجتماعي) في بيئة النقال في تنمية مهاارت إدارة المعرفة لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم بصفة عامة، ووجود فروق ا ً دال إحصائي بين النمط (الفردي /الاجتماعي) لصالح النمط الاجتماعي في
بيئة النقال في تنمية مهاارت إدارة المعرفة لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية