أثر التعلم المدمج في تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير تکنولوجيا التعليم،

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية (Power Point) والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:

ما أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية معارف برنامج العروض التقديمية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.
ما أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات برنامج العروض التقديمية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.
ما أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري عند دراسة مقرر برنامج العروض التقديمية.

تکونت مجموعة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى التجاري، في مدرسة المراغة الثانوية التجارية المشترکة محافظة سوهاج للعام الدراسي2017/2018م، ممن تتوافر لديهن أجهزة حاسب واتصال بالإنترنت في المنزل، وتم توزيعهن على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة بالتساوي، (35) طالبة للمجموعة التجريبية، و(35) طالبة للمجموعة الضابطة. واستُخدم المنهج شبه التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل (التعلم المدمج) والمتمثل في الجمع بين الموقع التعليمي والطريقة التقليدية، على المتغيرين التابعين المتمثلين في "تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية، والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.
تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل للجانب المعرفي للمهارات، وبطاقة ملاحظة، ومقياس التفاعل الاجتماعي. وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللآتي استخدامن التعلم المدمج على نظيراتهن طالبات المجموعة الضابطة اللآتي استخدامن الطريقة المعتادة في مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية والتفاعل الاجتماعي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية