فاعلية الوسائط الفائقة التکيفية في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث ماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الأسکندرية.

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث في تدني مستوى مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وهدف إلى الکشف عن التصور المقترح للنظام القائم على الوسائط الفائقة التکيفية في تنمية الجانب المعرفي وجانب الأداء لمهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت. وتکونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس بمدرسة عبدالله حسن الجارالله المتوسطة قوامها (50) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (25) تلميذًا، درست المجموعة التجريبية باستخدام النظام القائم على الوسائط الفائقة التکيفية، ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي في عرض وتحليل الدراسات السابقة للتوصل إلى قائمة المهارات اللازمة لبرمجة الروبوت التعليمي. والمنهج شبه التجريبي للکشف عن فاعلية النظام القائم على الوسائط الفائقة التکيفية في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت.
تم إعداد أدوات القياس (اختبار تحصيل معرفي، واختبار أداء مرتبط بالجوانب المهارية لمهارات برمجة الروبوت التعليمي، ومقياس فيلدرـ سيلفرمان Felder-Silverman Model لأساليب التعلم. وأشارت النتائج إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي استخدمت (الوسائط الفائقة التکيفية) على نظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة التي استخدمت (التعليم المعتاد) في الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطة بمهارات برمجة الروبوت التعليمي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت بمزيد من الاهتمام بإنتاج مقررات وبرامج رقمية قائمة على نظم الوسائط الفائقة التکيفية لتنمية المهارات والمعارف المختلفة لدى المتعلمين من کافة المراحل التعليمية.
الکلمات المفتاحية: الوسائط الفائقة التکيفية، مهارات برمجة الروبوت التعليمي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية