التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وحجم مجموعة العمل في تقنيات الجيل الثالث للويب وأثره في تنمية مهاارت التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

محاضر الحاسب الآلي ورئيس قسم التنمية البشرية بجامعة المجمعة ـ المملکة العربية السعودية؛ مدرس بالمعهد الفني الصناعي بالزقازيق، الکلية التکنولوجية بالمحلة، وزارة التعليم العالي.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب مستوى للدافع المعرفي وأنسب حجم لمجموعة العمل في بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على تقنيات الجيل الثالث للويب وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة، وذلک من خلال الکشف عن أثر التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي (مرتفع ـ منخفض) وحجم مجموعة العمل (متوسطة. صغيرة) في بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على تقنيات الجيل الثالث للويب في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة.
تکونت عينة البحث من (160) طالبة من طالبات السنة التحضيرية بجامعة المجمعة بالسعودية. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الدافع المعرفي، وتم إعداد کل من بطاقة ملاحظة واختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات التواصل الإلکتروني حيث تضمنت بطاقة الملاحظة من (5) محاور رئيسة (مهارات استخدام أداة مجلد التسليم، المناقشات، المجموعات، الفصول الإفتراضية، المدونات)، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا حيث تم تطبيق مقياس الدافع المعرفي قبليا ورصد الدرجات وأخذ الإرباعي الأعلى کمرتفعي الدافع المعرفي (40) طالبة، والإرباعي الأدنى کمنخفضي الدافع المعرفي (40) طالبة، ثم تقسيم کل مستوى إلى مجموعات متوسطة (2) مجموعة عدد کل منها (10) طالبات، ومجموعات صغيرة (4) مجموعات عدد کل منها (5) طالبات، بحيث تضمنت العينة الأساسية (80) طالبة داخل (4) مجموعات تجريبية رئيسة(مجموعات صغيرة مرتفعي الدافع المعرفي، مجموعات متوسطة مرتفعي الدافع المعرفي، مجموعات صغيرة منخفضي الدافع المعرفي، ومجموعات متوسطة منخفضي الدافع المعرفي). وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة تعلم إلکترونية داخل نظام التعلم الإلکتروني D2L القائم على تقنيات الجيل الثالث للويب ودراسة الطالبات داخل المجموعات، ثم تطبيق کل من بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي بعديًا.
أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وحجم مجموعات العمل في تقنيات الجيل الثالث للويب في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة. وأن بيئة التعلم الإلکترونية داخل نظام التعلم الإلکتروني D2L القائم على تقنيات الجيل الثالث للويب أثرت في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة عند العمل في مجموعات داخل النظام بغض النظر عن حجم هذه المجموعات سواء کان صغير أو متوسط، وسواء کانت هذه المجموعات مرتفعة أو منخفضة الدافع المعرفي مع إعطاء الطلاب ذوي الدافع المعرفي المنخفض المزيد من التدريبات والأنشطة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية