نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية بقنا، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية حيث تزايد استخدام بيئات التعلم الإلکتروني کثيرًا في التعليم وکذلک في التواصل بين المعلم والطالب، وظهر مصطلح وحدات التعلم الرقمية ليدل على توجه حديث في تصميم المحتوى الإلکتروني، وتعد وحدات التعلم الرقمية فکر جديد في مجال تکنولوجيا التعليم والتعلم، حيث تقوم على الإبداع في إنتاج وحدات جديدة يمکن استخدام کل منها في عديد من المواقف التعليمية وذلک باستخدام التطبيقات الجديدة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي من بينها برمجيات الفلاش Flash ومعالجة الصور Photoshop والبرمجيات ثلاثية الأبعاد Autodesk 3ds Max، وثري دي استوديو 3D Studio وبرمجيات الرسوم Paint Shop وغيرها.
من خلال تحليل الدراسات السابقة التي تناولت الوحدات الرقمية تتضح الأهمية التي يوليها البحث العملي للوحدات الرقمية؛ لذلک يرى الباحثون ضرورة توفير وسيلة لتقييم جودة الوحدات الرقمية في ضوء المعايير التربوية والتقنية من خلال توظيف سلم التقييم اللفظي (rubric). تم التوصل إلى بطاقة تقييم منتج الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد من نوع سلم التقييم اللفظي في صورتها النهائية صالحة للتطبيق تکونت من ( (9معايير، أنبثق منها 63)) بندًا لتقييم وحدات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية