أثر نمط التفاعل بمنصة التعلم الإلکترونية Schoology في تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

.جامعة الفيوم ، مصمم تعليمي بمرکز إنتاج المقرارت الإلکترونية

المستخلص

 هدف البحث إلى الکشف عن نمطي التفاعل (تفاعل المتعلم مع المتعلم، تفاعل المتعلم مع المعلم) بمنصة التعلم الإلکترونية Schoology في تنمية مهارت إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، واستخدم المنهج الوصفي لجمع المعلومات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلًا کافيًا ودقيقًا لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج وتعميمات عن الموضوع محل البحث، والمنهج شبه التجريبي لاستقصاء دور المتغير المستقل ودراسة أثره على المتغير التابع للتحقق من صحة فروض البحث، واستخدم المنهج التکنولوجي الذي يقوم على تصميم وتطوير وتقويم البيئة التي تم تصميها.
تکونت عينة البحث من (44) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا تم اختيارهم بطريقة عشوائية تم توزيعهم على محموعتين تجريبيتين کل مجموعة بها (22) طالبًا وطالبة. وتمثلت الأدوات في قائمة مهارات إنتاج الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة الصور الرقمية وبطاقة تقييم منتج الصور الرقمية، وأظهرت النتائج فاعلية منصة التعلم الإلکترونيةSchoology  القائمة على  تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وأن استخدام نمط التفاعل المعتمد على تفاعل المتعلم مع المتعلم کان أفضل من نمط  تفاعل المتعلم مع المعلم في درجات بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي.
 
الکلمات المفتاحية: أنماط التفاعل، منصة التعلم الإلکترونية Schoology، مهارات إنتاج الصورة الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية