فاعلية التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أخصائي أول تکنولوجيا التعليم، إدارة غرب الفيوم التعليمية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي عبر التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية والسلع الإنتاجية الناتجة من الناشطات التعليمية بين المدراس التي تعاني من عجز مستمر في ميزانيتها لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم. وتم تطبيق تجربة الدراسة على مجموعة تجريبية قوامها (30) أخصائي تکنولوجيا التعليم من أخصائي إدارة غرب الفيوم التعليمية.
استخدم المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري والدراسات السابقة وإعداد أدوات البحث، والمنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية البرنامج التدريبي عبر التعلم الجوال قائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم، وتم تصميم بيئة التعلم في ضوء نموذج تصميم تعليمي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس مدى اکتساب الأخصائين للمکون المعرفي المرتبط بمهارات التسويق، وبطاقة تقييم منتج لقياس جانب الأداء المهاري للتسويق الإلکتروني (توفير المحتوى، تطبيقات التسويق الإلکتروني، الاتصال والتواصل، مهارة البيع).وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الورش التعليمية عبر التعلم الجوال في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.
 
الکلمات المفتاحية: التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية، مهارات التسويق الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية