أثر استخدام برمجية الکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الاربع الأساسي في مادة العلوم في وحدة النظام الشمسي في محافظة عجلون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تکنولوجيا التعليم، المملکة الأردنية الهاشمية.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في وحدة النظام الشمسي في مادة العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة عجلون. ولتحقيق ذلک قام الباحث بإعداد اختبار تحصيل إضافة إلى مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في الکتاب الإلکتروني. وتم تطبيق أداة القياس على مجموعتي البحث المجموعة التجريبية شملت (33) طالبة بمدرسة سکرين الأساسية وعلمت بالکتاب الإلکتروني التفاعلي کمجموعة تجريبية، والمجموعة الثانية (32) طالبة علمت بالطريقة التقليدية المعتادة کمجموعة ضابطة.
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
‌   عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي التي درست بالکتاب المدرسي على الاختبار التحصيلي.
‌   عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤکد على فاعلية الکتاب الإلکتروني التفاعلي في رفع تحصيل الطالبات.
بناءً على النتائج أوصي الباحث بضرورة تعريف معلمي العلوم بمهارات استخدام البرمجيات التعليمية، وکيفية ممارستها وتطبيقها داخل الحصص الصفية والعمل على إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة مدى فاعلية إستراتيجيات تدريسية حديثة منها الوسائط المتعددة، واقتراح إستراتيجيات تعليمية وتصميمها وتجريبها معتمدة على الحاسوب وتطبيقاته في المواد الدراسية المختلفة، عقد دورات تدريبية للمعلمين حول إعداد برمجيات تعليمية واستخدامها.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية