استخدام المستويات المعيارية لتصميم التلميحات البصرية في الکتاب الإلکتروني

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

. باحث بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

إن توظيف التلميحات البصرية کأداة توجيهية للاستدلال والاستنتاج والتعلم و التمثيل و التنشيط للعمليات المعرفية لدى المتعلم داخل البيئات التعليمية يسهم بشکل فاعل في تمکين المتعلم من دعم التمثيل المعرفي المرن والإدارک لديه،  والتنظيم الذاتي والثارء العقلي من خلال تنظيم الصورة الذهنية التي تساعد في نقل المعنى، ومن ثم تحسين القيمة المعرفية المضافة. ويستلزم ذلک حدوث عملية التفاعل بين المتعلم و التلميحات البصرية من خلال ما يارعيه مصمم البصريات في مرحلة التصميم، والإنتاج. لذا فإن الدارسة الحالية تسلط الضوء على أنواع التلميحات البصرية  ،Circle، والدوائر Arrows، والسهم Line، والخط colorبأشکالها المتعددة، مثل: اللون  ،Verbal Pointers، والمؤشارت اللفظية Identified Motion والحرکة المميزة ،والتظليل ، وتلميح الوميض Bordering، وتلميح التحديد Spatial Locationوالموقع المکاني  وکيفية استخدامها وتوظيفها بفاعلية داخل ،Visual Effects والتأثيارت البصرية ،Flashing الکتاب الإلکتروني وفق المستويات المعيارية لتصميمها. وهدفت إلى تدعيم الاستفادة القصوى من  وتعرف أهميته، و أنواعه،  ومعايير تصميم ، الکتاب الإلکتروني کأحد المستحدثات التکنول وجية التلميحات داخله. کما هدفت أ  يضا إلى تصميم کتب إلکترونية تعليمية بمختلف التلميحات البصرية وفق معايير تربوية  وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب  على استخدام وتوظيفها في العملية التعليمية.  الکلمات المفتاحية: التلميحات البص رية، المستويات المعيارية، الکتاب الإلکتروني. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية