أثر استخدام بيئة التعلم المقلوبة في مهاارت إنتاج مصادر التعلم الرقمية وفاعلية الذات الأکاديمية والدافعية للإنجاز لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الجوف بالسعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس نظم معلومات بالمعهد المصري لأکاديمية الإدارة والمحاسبة بالإسکندرية.

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم مقلوبة، واختبار فاعليتها في مهاارت إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وفاعلية الذات الأکاديمية، والدافعية للإنجاز بمادة إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لدى مجموعة من طالبات قسم رياض الأطفال في کلية العلوم والآداب بالقريات ـ جامعة الجوف ـ المملکة العربية السعودية، ولذلک تم إعداد واستخدام بطاقة ملاحظة مهاارت إنتاج مصادر التعلم الرقمية  ومقياسي: فاعلية الذات الأکاديمية والدافعية للإنجاز.  ) طالبة تم توزيعهن على مجموعتين متساويتين المجموعة الأولى 60 بلغت عينة البحث ( (التجريبية) درست باستخدام بيئة التعلم المقلوبة المصممة، والمجموعة الثانية (الضابطة) درست  : من بطاقة الملاحظة ومقياسي ٍ بالطريقة التقليدية .وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في کل فاعلية الذات الأکاديمية والدافعية للإنجاز بفارق له دلالة إحصائية وبحجم تأثير کبير. وأوصى البحث بالحاجة إلى نشر الوعي بمدى أهمية التعلم المقلوب مع اعتماد أنماط استخدامه الفعالة، ووجه إلى إجارء أبحاث مستقبلية تتناول تصميمات وأنماط وتطبيقات التعلم المقلوب وکيفية توظيفها في تدريس مقرارت متنوعة، ومتغيارت نفسية أخرى.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية