معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز في ضوء نظرية التفاعل الرمزي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.

المستخلص

يبحث التربويون دائمًا عن أفضل الإستراتيجيات والتقنيات التي توفير بيئة تعليمية تفاعلية تجذب اهتمام المتعلمين وتحثهم على تبادل الآراء والخبرات. وتعد بيئات التعلم القائمة على تقنية الواقع المعزز إحدى هذه التقنيات التي أشارت عديد من الدراسات إلى فاعليتها في مجال التعليم والتعلم لأنها تسمح بالتفاعل بين المعلم والمتعلم، وتتيح للمتعلم الحصول على معلومات واضحة وموجزة، ورخيصة التکلفة مقارنة بغيرها عند الاستخدام والإعداد، وتسمح بعرض عناصر تعلم ثلاثية الأبعاد.
هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز في ضوء نظرية التفاعل الرمزي. واستخدم البحث المنهج الوصفى للإجابة عن السؤال الرئيس للبحث: "ما المعايير اللازمة لإنتاج بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز في ضوء نظرية التفاعل الرمزي ومبادئها؟".
تمثلت أداة الدراسة في استبانة لهذه المعايير عرضت على الخبراء والمتخصصين في المجال، وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من المعايير التربوية والتکنولوجية بعد تحکميها من قبل المتخصصين، تم رصدها فى قائمة بلغ عددها (8) معايير، شملت (51) مؤشرًا، ووفقًا لذلک أوصت الدراسة باستخدام هذه المعايير عند تصميم وإنتاج بيئات تعلم قائمة على الواقع المعزز.
 
الکلمات المفتاحية: معايير الإنتاج، الواقع المعزز، نظرية التفاعل الرمزي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية