أثر تطبيقات الألعاب الفردية والتشارکية في بيئة التعلم الجوال في تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الأسکندرية.

المستخلص

تعد الألعاب الإلکترونية التعليمية القائمة على أجهزة الجوال من أکثر البرمجيات إثارة لدافعية المتعلم وأکثرها شيوعًا وانتشارًا ومناسبة لتعليم الطلاب، وخاصة في المرحلة الأساسية من التعليم. فالألعاب تدفع إلى التعلم من خلال التدريب والمران، فالمتعلم يکتسب مهارات وخبرات واتجاهات وقيم ومبادئ معينة وذلک من خلال اللعب. لذا هدف البحث الحالي إلى توظيف تطبيقات الألعاب الفردية والتشارکية فى بيئة التعلم الجوال وقياس أثرها في تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي والتغلب على الصعوبات التي تواجههم أثناء قيامهم بکتابة تعليمات البرامج الحاسوبية المختلفة.
أعتمد البحث على المنهج الوصفي في عرض وتحليل نتائج الدراسات السابقة للتوصل إلى قائمة المهارات اللازمة لمهارات حل مشکلات البرمجة، والمنهج شبه التجريبي للکشف عن فاعلية المتغير المستقل على المتغير التابع، والذي يتمثل في أثر تطبيقات الألعاب الفردية والتشارکية فى بيئة التعلم الجوال على تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت.
تکون مجتمع البحث الحالي من مجموعة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية، بلغ عددهم (50) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، قوام کل منهما (25) تلميذًا، استخدمت المجموعة الأولى تطبيقات الألعاب الفردية في بيئة التعلم الجوال، والمجموعة الثانية تطبيقات الألعاب التشارکية في بيئة التعلم الجوال. واستخدم البحث الأدوات الآتية (اختبار تحصيل معرفي وبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لمهارات البرمجة باستخدام برنامج سکراتش، ومقياس مهارات حل المشکلات البرمجية باستخدام برنامج سکراتش).
أوضحت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت الألعاب التشارکية في بيئة التعلم الجوال على نظرائهم الذين استخدموا الألعاب الفردية في بيئة التعلم الجوال في التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة ومهارات حل المشکلات البرمجية. وأوصت بضرورة دمج الألعاب التشارکية في بيئة التعلم الجوال للمساعدة في تحقيق نواتج التعلم بکفاءة وفاعلية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في المواد المختلفة بشکل عام ومادة المعلوماتية وتعليم البرمجة بشکل خاص.
الکلمات المفتاحية: الألعاب الفردية والتشارکية، بيئة التعلم الجوال، مهارات حل المشکلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية