تأثير البسکويت الجاف الهش المعد من قشور القاطونه على بعض القياسات للوظائف الحيوية في الفئران البدينة التي تعاني من فرط کوليسترول الدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الاسکندريه

2 جامعة قناة السويس

المستخلص

الکلمات الافتتاحيه :
قشور القاطونه & الالياف الغذائيه &الخصائص الحسيه والکيمائيه&السمنه &فقدان الوزن والفئران .

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة التأثير الإيجابي للقشور القاطونه على الصحة وتطبيقاتها الناجحة في الصناعات الغذائية. وقد شاع استخدامه کعامل علاجي ، وتستخدم الألياف الغذائية المستخلصة من قشور القاطونه کمکونات غذائية ومکملات دوائية وکذلک في الأغذيه المصنعة . وعلى الرغم من فوائده في علاج مرض السکري ، وفقدان الوزن، والسمنه، وارتفاع ضغط الدم، والامساک، والاسهال، وأمراض القلب، إلا أن المستهلکين ليس لديهم الوعي الکاف بهذه الفوائد. وقد تم إجراء الدراسة الحالية لمعرفة الخصائص الترکيبية لقشور القاطونه واستخدامها في إعداد البسکويت الجاف الهش (الکراکر) المعزز بقشور القاطونه، وذلک عن طريق استخدام قشور القاطونه بالنسب الآتية 10% و15% و 20% ، واستبدال ما يقابلها في الدقيق. وکان متوسط القيم المتحصل عليها للخصائص الترکيبية لقشور القاطونه لکل من الرماد والألياف الغذائية والبروتين الخام والدهن الخام والرطوبة والمستخلص الخالي من النتروجين (2.52%&3.13%&2.94%&1.84%6.19&83.38%) على التوالي. علاوة على ذلک ، کان محتوى کل من الألياف الغذائية والأرابينوکسين ( 77.66%&47.60 %) .
تم تقسيم أربعين ذکر بالغ من الفئران البيضاء إلى خمس مجموعات (8 فئران في کل مجموعة). المجموعة الأولى (المجموعة الضابطة السالبة: الفئران التي تغذت علي الغذاء الاساسي)، والمجموعة الثانية (المجموعه الضابطة الموجبة: الفئران التي تغذت على الغذاء الغني بالدهون)، والمجموعة الثالثة (الفئران البدينة: تغذت على غذاء غني بالدهون والبسکويت الجاف الهش المعزز بقشور القاطونه (الکراکر) 10% و15% و 20% على التوالي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية