تقييم تجربة التعليم عن بعد بکلية العلوم الاسلامية للوافدين بجامعة الأزهر الشريف : دراسة حالة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

المکتبات والمعلومات وتکنولجيا التعليم ، کلية التربية ، جامعة الأزهر

المستخلص

يناقش البحث التطور التاريخى لإنشاء أول کلية تعمل بنظام التعليم عن بعد بکلية العلوم الاسلامية للوافدين بجامعة الأزهر الشريف ،والتي تهدف لتدريس العلوم الإسلامية والعربية للطلاب الوافدين من کل أنحاء العالم، والذي تنظمه المنظمة العالمية لخريجى الأزهر بالتعاون مع جامعة الأزهر.
هدف البحث الحالي لعرض وتقييم تجربة کلية العلوم الإسلامية للوافدين بنظام التعليم عن بعد من وجهة نظر الدارسين الملتحقين بالکلية ،ومن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المعدين لمقررات الکلية والمحاضرين.
واختار الباحث تطبيق دراسته على الدارسين بکلية العلوم الإسلامية للوافدين وعددهم (192) ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة وفق محاور وهى ( نظام التسجيل والقبول الالکتروني - نظام المقررات الالکترونية - نظام إدارة التعلم والاتصال عن بعد- نظام الاختبارات الالکترونية) وقد تم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها وفقاً للطرق الإحصائية المعتمدة ،کما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية لتحليل النتائج للتعرف على دلالة الفروق الإحصائية بناء على استجابات أفراد العينة.
وقد توصل الباحث الى مجموعة من النتائج کان من أهمها وجود جوانب إيجابية عديدة الى جانب بعض القصور في فاعلية نظام القبول والتسجيل الالکترونى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية