فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس التربية الفنية على تنمية مهارات التصميم والتذوق الجمالى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس التربية الفنية فى فى تنمية مهارات التصميم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، وفاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس التربية الفنية فى تنمية التذوق الجمالى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، وأظهرت نتائج البحث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام نموذج الفورمات (4MAT) علي تلاميذ المجموعة الضابطة التي درسوا باستخدام الطريقة المعتادة في مهارات التصميم يرجع إلي استخدام نموذج الفورمات (4MAT) فى التدريس الذي أدى إلى :
- استخدام نموذج الفورمات (4MAT) ساعد على توفير مناخ تعلىمى يلبى حاجات المتعلمين، واتاح الفرصة للجيع للتعلم وهذا بدروره أدى إلى رفع مستوى مهارات التصميم .
- تقديم المحتوي من حيث تنظيمه وترتيبه وعرضه بشکل متسلسل في صورة مهام وأنشطة تعليمية.
- الأنشطة المستخدمة بنموذج الفورمات (4MAT) سمحت لجميع أعضاء المجموعة على المشارکة فى النقاش بدون خوف إذا ما وقعوا فى خطأ.
- توفير بيئة تعلىمية إيجابية شاملة تحفز الطلاب على العمل بجد، وترفع مستوى المسئولية لديهم عن تعلمهم.
- التقويم المستمر أثناء تطبيق نموذج الفورمات (4MAT) وتقديم التغذية الراجعة المستمرة للطلاب
أيضاً تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام نموذج الفورمات (4MAT)علي تلاميذ المجموعة الضابطة التي درسوا باستخدام الطريقة المعتادة في التذوق الجمالى يرجع إلي استخدام نموذج الفورمات (4MAT) فى التدريس الذي أدى إلى :
- تنوع الأنشطة والفرص الى وفرها نموذج الفورمات (4MAT) ساعدت التلاميذ على التعبير عن مشاعرهم وأفکارهم مما قلل من الملل فى حصة التربية الفنية ، وهذا کان له اثر واضح على تذوقهم الجمالى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية