تحسين بعض مهارات مادة تدريب السمع بإستخدام رمز الإستجابة السريع لدى طلاب الکليات الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

يتناول البحث الحالي بشکل واضح تحسين مستوى طلاب کليات التربية الموسيفية في بعص مهارات وبنود الإملاء في مادة تدريب السمع بإستخدام التکنولوجيا الحديثة وتحديدا بإستخدام تقنية رمز الإستجابة السريع (QR Coed)، وتعد هذه التقنية من أسهل طرق الوصول للمحتوى العلمي، وتساعد هذه التقنية على عدم إشتراط وجودة أستاذ المادة بشکل دائم ولکن يمکن الوصول للتمارين المطلوب تدوينها عن طريق إتاحتها بشکل دائم بشکل دائم على الإنترنت، وتناول البحث الإملاء اللحني عن طريق سماع الطالب لبعض الموازير التي تشکل جمل وتمارين لحنية ويقوم الطالب بتدوينها، وأيضا تناول الإملاء الإيقاعي عن طريق إتاحة بعض التمارين الإيقاعية ويقوم الطالب بتدوينها، بالإضافة إلى الجانب الإملائي الخاص بمهارات تدريب السمع وتمثلت فيه (المسافات اللحنية – المسافات اهارموني – المسافات المصرفة – التآلفات الثلاثية – التألفات الرباعية)، وتمثلت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنيا، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية حيث تبنى البحث المنهج التجريبي القائم على التجربة العملية للوصول إلى النتائج، إلى جانب الإطار النظري الذي تناول کيفية التعامل مع مثل هذه التقنية والادوات اللازمة لذک والتي تمثلت في الأجهزة الذکية، وأشارت نتائج البحث عن طريق التحليلات الإحصائية إلى أن درجة التحسين في مستوى طلاب المجموعة التجريبية أعلى من درجة التحسن في مستوى طلاب المجموعة الضابطة وهو ما استدل عليه من خلال الإختبار البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية