مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا

2 قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد مهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وتفسير النتائج البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا لتأهيلهم للقيام بتحليل بيانات بحوثهم وتفسير نتائجها في مرحلتي الماجستير والدکتوراه بأنفسهم دون الحاجة إلى اللجوء إلى المراکز التجارية لإجراء المعالجات الإحصائية للبيانات التي حصلوا عليها تمهيدًا لوصفها وتفسيرها، لذلک قامت الباحثة بإعداد قائمة بهذه المهارات. وقد استخدمت الباحثة لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي التحليلي لاستخلاص المهارات من البحوث ومقاطع الفيديو المتاحة على شبکة YouTube، وکذلک استعانت بآراء بعض الخبراء في مجال الإحصاء، وقد تکونت قائمة المهارات في صورتها الأولية من (9) مهارات رئيسة يندرج منها (56) مهارة فرعية، وتم عرض القائمة على محکمين متخصصين في مجال الإحصاء مستخدمين لبرنامج SPSS V.23؛ للتأکد من صدقها الظاهري، وبعد تلقي الباحثة لآراء وتعليقات المحکمين قامت بإجراء التعديلات التي اتفقوا على ضرورة تعديلها، وقد تمثلت في إضافة بعض المهارات، وحذف بعض المهارات المکررة، وتعديل صياغة البعض الآخر، وأصبحت القائمة في صورتها النهائية مکونة من (9) مهارات رئيسة، يندرج منها (66) مهارة فرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية