التفاعل بين نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو تفاعلي / انفوجرافيک تفاعلي) والسعة العقلية (مرتفعة / منخفضة) ببيئة تعلم إلکترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات البرمجة الشيئية لطلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن التفاعل بين نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو تفاعلي / إنفوجرافيک تفاعلي) والسعة العقلية (مرتفعة / منخفضة) ببيئة تعلم إلکترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات البرمجة الشيئية لطلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف تم وضع عدد ثلاث موديولات تعليمية، وفق مجموعة من المعايير التصميميه للبيئة، ولإجراء الخطوات العلمية، وضبط المتغيرات المنهجية؛ تم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من "120" طالبًا من طلاب تکنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة 30 طالبًا، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس للعسة العقلية، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 24"، وجاءت أهم نتائج البحث مؤکدة على الترتيب الحالي المجموعة الأولى تقديم المحتوى التفاعلي بالفيديو والسعة العقلية مرتفعة والمجموعة الثانية تقديم المحتوى التفاعلي بالانفوجرافيک والسعة العقلية مرتفعة والمجموعة الثالثة تقديم المحتوى التفاعلي بالفيديو والسعة العقلية منخفضة والمجموعة الرابعة تقديم المحتوى التفاعلي بالانفوجرافيک والسعة العقلية منخفضة، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى البحث بضرورة تدريب الطلاب على الاستزادة من توظيف مهارات البرمجة الشيئية لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية