The effect of the cloud learning management system on developing the level of technological acceptance among instructional technology students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا کلية التربية النوعية

2 جامعة المنيا، کلية التربية النوعية، قسم تکنولوجيا التعليم

3 جامعة المنيا کلية تربية نوعية قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نظام إدارة التعلم السحابي على تنمية مستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لتوظيفه في العملية التعليمية والإفادة من مزاياه. واعتمد المحتوى العلمي في مادة المعالجة التجريبية على الموضوعات المتعلقة بنظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud، ومهارات استخدامه (مهارات للتعامل مع: النظام، المستخدمين، المقرر، المصادر، الأنشطة، الاختبار، الکتل). وتمثلت أداة البحث في مقياس التقبل التکنولوجي بينما تمثلث مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud. وأوضحت النتائج أن نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloudساهم بفاعلية في الارتقاء بمستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
ومن توصيات البحث: ضرورة استعانة الجامعات بنموذج التقبل التکنولوجي قبل تبني أي تکنولوجيا جديدة في التعليم والقيام بنشر الوعي بأهمية أنظمة إدارة التعلم السحابية وخاصة في الأوساط الأکاديمية ودورها في العملية التعليمية من خلال اللقاءات المفتوحة والندوات، ووضع خطة زمنية من قبل متخذى القرار للعمل على تسريع تطبيق نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud في التعليم و العمل على تطوير البنية التحتية للإنترنت لزيادة سرعته وتجنب انقطاعه، کما يجب اعتماد آلية لتحفيز المعلمين ماديًا ومعنويًا على استخدام نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud في التدريس وتنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتدريبهم على استخدام نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud في بناء مقرررات دراسية ناجحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية