برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، تکونت عينة البحث من (48) معلم من معلمي المرحلة الإعدادية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددهم (24) معلم يستخدمون البرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز، أما المجموعة الضابطة فعددهم (24) معلم يستخدمون التدريب التقليدي، استخدم البحث أداتين، هما: اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري المرتبطة بمهارات إنتاج الصور الرقمية، توصل البحث إلى النتائج التالي: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (البرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (البرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة الإستفادة من المستحدثات التکنولوجية بشکل عام والإستفادة من البرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز بشکل خاص في تقديم حلول عملية متطورة لمشکلات التدريب والتعليم بما يواکب التطور التکنولوجي الحديث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية