تصميم بيئة تعلم تشارکي قائمة على مهام الويب الدلالية وأثرها في تنمية مهارات تخطيط عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلف

معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق

المستخلص

أصبح بناء المحتوى الرقمي الجيد أمرًا مهمًا حيث يعتمد بالدرجة الأولى على مدى توافقه مع خصائص الطلاب، ومراعاة الفروق الفردية بينهم، واختار أنسب الطرق وأبسط المصادر التي تساعد على إيصال المعلومة لهم في أسرع وقت، وتکون مناسبة للتطورات التکنولوجية. لذا هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم من خلال تقصي أثر تصميم بيئة تعلم تشارکي قائمة على مهام الويب الدلالية في تنمية هذه المهارات. واستخدم المنهج الوصفي لتحديد الاحتياجات الفعلية اللازمة لتنمية مهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية، وبناء المعايير التصميمية لبيئة التعلم التشارکي القائمة على الويب الدلالي، واقتراح نموذج التصميم التعليمي المناسب للبيئة. کما استخدم المنهج التجريبي للکشف عن أثر تصميم بيئة تعلم تشارکي قائمة على مهام الويب الدلالية في تنمية الجوانب المعرفية والأداء المهاري المرتبط بمهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية.
أختيرت عينة عشوائية قوامها (30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. واستخدمت أداة VideoNot.es، ومحرک البحث DuckDuckGo کإحدى أدوات الويب الدلالي. وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة حول المهارات قيد البحث. وکان من أهم النتائج التى توصل إليها البحث فاعلية بيئة التعلم التشارکي القائمة على مهام الويب الدلالية في تنمية مهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية. وأوصى بتوظيف مهام الويب الدلالية في بيئة التعلم التشارکي عند إعداد المقررات التعليمية للطلاب، وتدريب الطلاب على التعامل مع أدوات ويب 3.0 لتحقيق أکبر استفادة منها.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية