تصميم إستراتيجية مقترحة لبناء المحتوى الرقمي ببيئات التعلم التکيفية قائمة على تحليلات التعلم

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلف

مدرس مساعد تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم إستراتيجية مقترحة قائمة على تحليلات التعلم لبناء المحتوى الرقمي ببيئات التعلم التکيفية وفق تصنيف فيرمونت لأساليب التعلم (Vermunt, 1994)، والذي يضم أربعة أساليب تعلم، تشمل: نمط التعلم الموجه بإعادة الإنتاج، نمط التعلم الموجه بالمعنى، نمط التعلم الموجه بالتطبيق، نمط التعلم غير الموجه. وتم اختيار هذا التصنيف لعدة أسباب من أهمها حداثته النسبية، وأنه مصمم خصيصًا للمرحلة الجامعية؛ ومن خلال الإطلاع على البحوث والأدبيات، ودراسة نماذج وإستراتيجيات بعض بيئات التعلم التکيفية.
توصل البحث الحالي إلى تصميم مقترح لنمذجة نظم التعلم التکيفي يضم أربعة نماذج رئيسة، تضمنت: أولًا ـ نموذج المتعلم: يضم کافة البيانات عن المتعلم والذي يتم الاسترشاد بها في عمليات التکيف، وتنقسم هذه البيانات إلى البيانات الشخصية وتضم البيانات التعريفية، الخبرة السابقة، الاستعدادية للتعلم، نمط التعلم؛ وتحليلات التعلم التي تضم تفضيلات التعلم، سجل التعلم، الأسئلة والاستفسار؛ ثانيًا ـ نموذج المحتوى: النموذج المختص بتحديد آليات تکيف المحتوى، ويضم تکيف کل من مستوى المحتوى، المصادر، الأنشطة، أهداف المحتوى، عرض المحتوى، طبيعة المحتوى، تنظيم المحتوى؛ ثالثًا ـ نموذج المجال: المسؤول عن هيکلية نظم التعلم التکيفية، ويضم الخرائط الذهنية لکل من عناصر التعلم، أهداف التعلم، المتطلبات السابقة؛ إضافة إلى نمذجة کل من المفاهيم، والتعليمات والتوجيهات، وأخيرًا هيکلة المقرر؛ رابعًا ــ نموذج التکيف: المسؤول عن التحکم والتنسيق بين کافة عمليات التکيف، ويضم تکيف کل من: المحتوى، واجهة الاستخدام، الإبحار، التوجيه، إضافة إلى قواعد التکيف. وبناءً على عناصر هذه النماذج والتکامل بينها، تم تصميم إستراتيجية مقترحة لبناء المحتوى التکيفي في نظم التعلم التکيفية وفق نمط التعلم، بداية من تصميم نماذج التکيف، مرورًا بکافة عمليات التکيف وتنظيم المحتوى، وصولًا إلى تکيف الرجع المقدم بعد انتهاء عملية التعلم. ويوصى البحث بتوظيف هذه الإستراتيجية في نظم تعلم تکيفية متعددة، وقياس فاعلية نظم تعلم تکيفية المصممة في تخصصات متعددة وفقًا للإستراتيجية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية