مستويات تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية لدى طلاب کلية العلوم والآداب بجامعة الجوف

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الإسکندرية، وأستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس بکلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف،

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى التحقق من مستوى تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية لدى طلاب کلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف، مع مقارنة مستويات التضمين لتلک  ولذلک أعد واستخدم الباحث بطاقة تقييم معايير المجتمع ، ا للتخصصات المختلفة بالکلية ً المعايير وفق الدولي للتکنولوجيا في التربية المتدرجة مع قائمة بالمهام التعليمية تحاکى المعايير المستهدف تقييم  )292مستوى تضمينها لدى الطلاب، وبعد تقنينهما تم تطبيقهما على عينة البحث المکونة من ( ا يمثلوا جميع الأقسام والتخصصات الموجودة بالکلية. ًطالب أظهرت النتائج انخفاض مستوى تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية لدى طلاب کلية العلوم والآداب بالقريات عند المستوى البسيط، مما يعنى أن مستوى الممارسة للمعايير لدى جميع الطلاب بشکل عام جاءت بسيطة، وذلک بغض النظر عن تخصصاتهم، کما أظهرت النتائج أن أعلى مستوى للممارسة کان لصالح طلاب الحاسب الآلي، وجاء في المرتبة الثانية طلاب الفيزياء، وفي المرتبة الثالثة طلاب الکيمياء، وفي المرتبة الاربعة طلاب الرياضيات، وفى المرتبة الخامسة طلاب اللغة الإنجليزية، وفي المرتبة السادسة طلاب الدارسات الإسلامية، بينما أقل مستوى للممارسة کان لصالح طلاب إدارة الأعمال، وفي المرتبة قبل الأخيرة جاء طلاب اللغة العربية.  أوصى البحث إلى أهمية تضمين معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية في جميع الممارسات التعليمية بالکلية مع أهمية بناء برنامج تدريبي متکامل لتحقيق مستوى عالي من التضمين. ووجه البحث لإجارء مزيد من الأبحاث المستقبلية تتناول التحقق من مستوى تضمين کافة معايير المجتمع الدولي للتکنولوجيا في التربية على نطاق جميع کليات جامعة الجوف، ومقارنتها بالجامعات العربية والأجنبية المختلفة.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية