نمطي الفصل المقلوب (النمطي / المزدوج) وعلاقتهما بتنمية مهاارت إدارة المعرفة الشخصية والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلف

) مدرس تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى المقارنة بين أثر کل من نمط الفصل المقلوب النمطي والفصل المقلوب المزدوج في تنمية مهاارت إدارة المعرفة الشخصية وفي المثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم  تم استخدام المنهج التجريبي نظار لمناسبته طبيعة البحث ، وقد تمثلت ادوات ،تکنولوجيا التعليم القياس في مقياس المثابرة الأکاديمية وبطاقة مهاارت إدارة المعرفية الشخصية المطلوب اکسابها لطلاب قسم تکنولوجيا التعليم ، تمثلت مادة المعالجة التجريبية الأولى في إستارتيجية الفصل المقلوب النمطي ومادة المعالجة التجريبية في إستارتيجية نمط الفصل المقلوب المزد وج . تکونت عينة البحث  ) طالب وطالبة مقسمين بالتساوي إلى مجموعتتين : مجموعتين الأولى تدرس باستخدام نمط 06(من الفصل المقلوب النمطي والثانية تدرس باستخدام نمط الفصل المقلوب المزدوج. أشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في إکتساب مهاارت إدارة المعرفية الشخصية ، بينما وجدت فروق في مقياس المثابرة الأکاديمية لصالح المجموعة التي درست باستخدام نمط الفصل المقلوب المزدوج ، ولذا يوصي البحث بلفت انظار القائمين بالتدريس إلى أهمية توظيف الفصل المقلوب في العملية التعليمية  خاصة   الفصل المقلوب المزدوج لما له من تأثير على المتغيارت التربوية المختلفة ، کما يوصي البحث بتدريس مقرر خاص  وأيضا ، بمهاارت إدارة المعرفة الشخصية ضمن المقرارت التي تدرس في أقسام تکنولوجيا التعليم و الأکاديمية جارء بحوث حول الطرق والأساليب التي تعمل على رفع مستوى المثابرة ا لدى المتعلمين في جميع المارحل الدارسية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية