هدف البحث الحالي إلى الکشف عن استخدام تقنية الکتاب المعزز لقياس أثرها على الإنجاز الأکاديمي والدافعية للتعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وتکونت عينة البحث (60) طالبًا من طلاب الفرقة الأولي بقسم تکنولوجيا التعليم قسمت إلى مجموعتين متساويتين (30) طالبًا في المجموعة التجريبية، و (30) طالبًا في المجموعة الضابطة. وطبقت عليهم أدوات البحث قبليًا وبعديًا، والتي تمثلت في اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمقرر المتاحف والمعارض التعليمية، ومقياس الدافعية للتعلم. وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر إيجابي لتقنية الکتاب المعزز على کل من الإنجاز الأکاديمي والدافعية للتعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتفوق الطلاب الذين استخدموا الکتاب المعزز على نظرائهم الذين استخدموا الطريقة التقليدية في الإنجاز الأکاديمي والدافعية للتعلم. وأوصى البحث بضرورة تطوير إستراتيجيات للتعلم قائمة على التعلم من خلال الکتب المعززة في مراحل التعليم والتخصصات المختلفة، والاهتمام باحتياجات الطلاب ودعم الإنجاز الأکاديمي لديهم.
محمد السيد, سحر. (2019). أثر استخدام تقنية الکتاب المعزز على الإنجاز الأکاديمي والدافعية للتعلم في مقرر المتاحف والمعارض لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(23), 1-42. doi: 10.21608/jedu.2019.102181
MLA
سحر محمد السيد. "أثر استخدام تقنية الکتاب المعزز على الإنجاز الأکاديمي والدافعية للتعلم في مقرر المتاحف والمعارض لدى طلاب تکنولوجيا التعليم", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5, 23, 2019, 1-42. doi: 10.21608/jedu.2019.102181
HARVARD
محمد السيد, سحر. (2019). 'أثر استخدام تقنية الکتاب المعزز على الإنجاز الأکاديمي والدافعية للتعلم في مقرر المتاحف والمعارض لدى طلاب تکنولوجيا التعليم', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(23), pp. 1-42. doi: 10.21608/jedu.2019.102181
VANCOUVER
محمد السيد, سحر. أثر استخدام تقنية الکتاب المعزز على الإنجاز الأکاديمي والدافعية للتعلم في مقرر المتاحف والمعارض لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2019; 5(23): 1-42. doi: 10.21608/jedu.2019.102181