فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التعليم المتميز في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث مناهج وطرق تدريس رياضيات، کلية التربية، جامعة المنيا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق ذلک تم إعداد ما يلي:

برنامج قائم على إستراتيجيات التعليم المتمايز لتدريس تدريس مقرر الرياضيات بالفصل الدراسى الثاني طلاب الصف الثاني الإعدادي.
اختبار مهارات التواصل الرياضي بمقرر الرياضيات للفصل الدراسى الثاني للصف الثاني الإعدادي.

تکونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة بمدرسة 25 يناير التابعة لإدارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتکونت من (40) طالبًا وطالبة تدرس باستخدام الطريقة المعتادة  وأخري تجريبية وتکونت من (40)  تدرس باستخدام البرنامج القائم على إستراتيجيات التعليم المتمايز.
أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب وطالبات المجموعة التجريبية على طلاب وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التواصل الرياضي بمقرر الرياضيات للفصل الدراسى الثاني للصف الثاني الإعدادي على طلاب وطالبات المجموعة الضابطة.
تم عرض عدد من التوصيات ومن أهمها: إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على المواد الأخرى وعلى طلاب المراحل التعليمية المختلفة، المقارنة بين فاعلية استخدام إستراتيجيات التعليم المتمايز وبعض الاتجاهات الحديثة في التدريس (الخرائط الذهنية، خرائط التفکير، التعليم المقلوب، نموذج الحل الإبداعي للمشکلات وشبکات التفکير البصري (vtn)) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى الطلاب، وکذلک إجراء أبحاث لتعرف فاعلية استخدام إستراتيجيات التعليم المتمايز في التدريس على التحصيل وتنمية مهارات التفکير والتفکير البصري والدافعية للإنجاز والتفکير التأملي والإدراک الحسي الفائق لدى التلاميذ ولدى فئات أخرى، مثل: المتأخرين دراسيًا، ذوي صعوبات التعلم، والمعاقين سمعيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية