نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

معيده بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية بقنا

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي تصميم نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية حيث تزايد استخدام بيئات التعلم الإلکتروني کثيراً في التعليم وکذلک في التواصل بين المعلم والطالب، وظهر مصطلح وحدات التعلم الرقمية ليدل على توجه حديث في تصميم المحتوى الإلکتروني، وتعد وحدات التعلم الرقمية فکر جديد في مجال تکنولوجيا التعليم والتعلم ، حيث تقوم على الإبداع في إنتاج وحدات جديده يمکن استخدام کل منها في العديد من المواقف التعليمية وذلک باستخدام التطبيقات الجديدة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي من بينها برمجيات الفلاش   Flashومعالجة الصور Photoshop والبرمجيات ثلاثية الأبعاد Autodesk 3ds Max , وثري دي استوديو3D Studio وبرمجيات الرسومPaint  Shop وغيرها .
ومن خلال تحليل الدراسات السابقة التي تناولت الوحدات الرقمية تتضح الأهمية التي يوليها البحث العلمي الوحدات الرقمية؛ لذلک يرى الباحث ضرورة توفير وسيلة لتقييم جودة الوحدات الرقمية في ضوء المعايير التربوية والتقنية من خلال توظيف سلم التقييم اللفظي ( rubric ).
وتوصلت الباحثة الي بطاقة تقييم منتج الوحدات الرقمية ثلاثية الابعاد من نوع سلم التقييم اللفظيrubric  في صورتها النهائية صالحة للتطبيق تکونت من 9 معايير ينبثق منها 36 بند تقييم لتقييم وحدات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية