جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701Addressing Theatrical Performances Presented by Satellite Channels to the Issues of Social Reality (Analytical Study)معالجة العروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية لقضايا الواقع الاجتماعي (دارسة تحليلية)12310813310.21608/jedu.2018.108133ARزينبعبد العظيم عبد الواحد عليمدرس مساعد بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180505The current research seeks to investigate the extent to which theatrical shows, presented by satellite channels, address the social reality issues. The researcher utilized the analytical descriptive design. To collect data, instruments included a content analysis form for theatrical shows. The study sample consisted of (18) theatrical shows including (12) shows for the program of "No problem at all" and (6) shows for the program of "Masr-Theatre" during two sequent TV sessions (from 1-4-2016 to 30-6-2016 and from 1-4-2017 to 30-6-2017). Results showed that from social reality issues dealt by theatrical shows of the program of "No problem at all", social issues came at the first rank. Furthermore, from social reality issues dealt by theatrical shows of "Masr- Theatre" program, social and behavioral issues came at the first rank.
<strong> </strong> سعى البحث الحالي الى التعرف على مدى معالجة العروض المسرحية المقدمة بالقنوات واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، وتم جمع البيانات ، الفضائية لقضايا الواقع الاجتماعي عن طريق استخدام استمارة تحليل الشکل والمضمون للعروض المسرحية عينة الدارسة التى تشمل )عروض لبرنامج 6( )عرض لبرنامج مفيش مشکلة خالص، و 12( )عرض مسرحى بواقع 18( مسرح مصر، وذلک خلال دورتين تليفزيونيتين لمفيش مشکلة خالص ومسرح مصر على التوالى وتوصل البحث ،) م2017/ 6/30 م وحتى 2017/ 4/1 م و 2016/ 6/30 /م وحتى 2016 /4/1( الى أنه جاء فى الترتيب الاول لقضايا الواقع الاجتماعي التى تعالجها العروض المسرحية ببرنامج فى حين أنه جاء فى الترتيب الاول لقضايا الواقع ،) مفيش مشکلة خالص(القضايا الاجتماعية الاجتماعي التى تعالجها العروض المسرحية بمسرح مصر (القضايا الاجتماعية والسلوکية.)جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701The Relationship between the Exposure of University Youth to the Issue of Judaizing Jerusalem on Social Networking Sites and
the Mental Image of the Arabsالعلاقة بين تعرض الشباب الجامعى لقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعي والصورة الذهنية للعرب257310813710.21608/jedu.2018.108137ARزينهمحسن عليمدرس الصحافة، قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180515The present study seeks to identify the relationship between the exposure of university youth to the issue of judaizing Jerusalem on the social networking sites and the mental image of their Arabs. This study is part of the descriptive research. The survey method is used in a sample of university youth distributed in the universities of Minya, Al- (100) single for Al-Azhar University and 100 for Derayah Private University, distributed in a simple random manner. The researcher relied on achieving the objectives of the study and collecting data on the questionnaire and the mental image scale. On a group of arbitrators In the media, mental health and psychology, and the researcher reached a number of results, the most important of which:
The most important motivation for the issue of Judaizing Jerusalem on social networking sites according to the views of the total sample is that it helps them to know the opinions of most people in this case (83%).
News topped the list of the quality of publications on the Judaization of Jerusalem on social networking sites according to the views of the Derayah sample (90%).
More than half of the total respondents are "always" with publications on the Judaization of Jerusalem (51.6%).
Most of the respondents do not support the US president's decision to transfer the US embassy to Jerusalem (84%).سعت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي لقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعي والصورة الذهنية للعرب لديهم، وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار البحوث الوصفية، وتستخدم منهج المسح، وتمثلت في عينة من الشباب الجامعي موزعة على جامعات (المنيا والأزهر ودراية الخاصة) قوامها (300) مفردة، بواقع (100) مفردة لجامعة المنيا، و(100) مفردة لجامعة الأزهر، و(100) مفردة لجامعة دراية الخاصة، ووزعت بطريقة عشوائية بسيطة وإعتمد الباحث في تحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات على الاستبيان ومقياس الصورة الذهنية، وتم عرضهما على مجموعة من المحکمين المتخصصين في الإعلام والصحة النفسية وعلم النفس.
<strong>وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:</strong>
أن أهم الدوافع التعرض لقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعي وفقًا لآراء العينة الکلية أنها تساعدهم في معرفة أراء معظم الناس في هذه القضية بنسبة (83%).
تصدرت الأخبار قائمة نوعية المنشورات الخاصة بقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعى وفقًا لآراء عينة دراية بنسبة (90%).
أن أکثر من نصف أفراد العينة الکلية يتفاعلون "دائما"مع المنشورات المتعلقة بقضية تهويد القدس بنسبة (51.6%).
أن معظم أفراد العينة الکلية لا يؤيدون قرار الرئيس الامريکى حول نقل السفارة الأمريکية للقدس بنسبة (84%).
<strong> </strong>
جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701Young University Students are Interactive on Social Media and Their
Relationship to Digital Citizenshipتفاعلية الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالمواطنة الرقمية7512510814310.21608/jedu.2018.108143ARإيمانعاشور سيدمدرس بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.زينهمحسن علىمدرس بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180502The aim of this study was to identify the relationship between the interaction of university youth on social networking sites and the themes of digital citizenship. This study is part of the descriptive research. The survey methodology was used in a sample of university youth distributed over 400 universities, (200) for Minia University, and 200 for Cairo University, distributed in a simple random way. The researchers adopted the objectives of the study and collected the data on the survey form and the scale of the digital citizenship axes. They were presented to a group of arbitrators specialized in media and educational technology. a Researchers to a range of results, including the following:
<br /> • The site "Facebook" list of social networking sites followed by respondents (92.2%), followed by the site "YouTube" in the second ranking (79.4%).
• More than half of respondents use social networking sites "daily" (58%).<br /> • The degree of interaction with colleagues and friends through social networking sites was "always" in the first ranking (67.3%).
<br /> (55.8%), topics that "belong to my studies" in the second ranking (55.3%), and finally, "political issues, especially those that are related to more than one field at the same time" Related to current events ".
• The existence of a positive correlation relationship between the interaction of university youth in the sample of the study on the social networking sites and the themes of digital citizenship represented in: (digital commerce, digital access, digital communication and digital literacy).
<br /> • There were statistically significant differences between males and females in the rate of interaction of university youth in the study sample on social networking sites.<br /> • There are statistically significant differences between rural and urban in the concept of digital citizenship for the benefit of the urban population; in other words, urban and urban populations are more accommodating and familiar with the concept of digital citizenship than the rural population.
<strong> </strong>
<strong> </strong> هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تفاعل الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي ومحاور المواطنة الرقمية، وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار البحوث الوصفية، واستخدمت منهج المسح، وتمثلت في عينة من الشباب الجامعي موزعة على جامعتي (المنيا والقاهرة) قوامها (400) مفردة، بواقع (200) مفردة لجامعة المنيا، و(200) مفردة لجامعة القاهرة، ووزعت بطريقة عشوائية بسيطة، واعتمدا الباحثان في تحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات على استمارة الاستقصاء ومقياس محاور المواطنة الرقمية، وتم عرضهما على مجموعة من المحکمين المتخصصين في الإعلام وتکنولوجيا التعليم، <strong>وتوصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي:</strong>
• تصدر موقع "الفيس بوک" قائمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها أفراد العينة بنسبة (92.2%)، يليه موقع "يوتيوب" في الترتيب الثاني بنسبة (79.4%).
• إن أکثر من نصف المبحوثين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي "يوميا" بنسبة (58%).
• إن درجة التفاعل مع الزملاء والأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاءت فيها "دائمًا" في الترتيب الأول بنسبة (67.3%).
• إن أکثر الموضوعات التي يتم التفاعل والنقاش حولها مع الأصدقاء هي الموضوعات المتعلقة "بأکثر من مجال في نفس الوقت" بنسبة (55.8%)، ثم الموضوعات التي "تخص دراستي" في الترتيب الثاني بنسبة (55.3%)، وأخيرًا الموضوعات "السياسية وخاصة التي تتعلق بالأحداث الجارية".
• وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين تفاعل الشباب الجامعي عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحاور المواطنة الرقمية المتمثلة في: (التجارة الرقمية، والوصول الرقمي، والاتصالات الرقمية، ومحو الأمية الرقمية).
• وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في معدل تفاعل الشباب الجامعي عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلک نظرا للتقارب في معدل تفاعل ودوافع تعرض کلاً من الذکور والإناث لهذه المواقع.
• وجود فروق دالة إحصائيًا بين الريف والحضر في مفهوم المواطنة الرقمية لصالح سکان الحضر؛ بمعنى أن سکان الحضر والمدن أکثر استيعابًا وإلمامًا بمفهوم المواطنة الرقمية من سکان الريف.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنة الرقمية.
جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701Secondary Students use New Media Tools and Their Attitudes Toward
Their Participation In Producing School Information Activitiesاستخدام طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد واتجاهاتهم نحو مشارکتهم في إنتاج الأنشطة الإعلامية المدرسية12713810815110.21608/jedu.2018.108151ARدعاءعوض محمدباحثة بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180501The present study sought to identify the relationship resulting from the use of new media tools by high school students and the effect of exposure on school media activities. This study was conducted for descriptive research using the sample survey method. The data collection tools in this study were in the questionnaire. (600) single high school students, and the study reached several results, the most important of which:
There is a statistically significant correlation between the exposure of secondary school students to the new media tools and their trends towards practicing the educational media activities. There is a positive correlation relationship between the secondary students' use of the new media tools and the rate of their production of educational media activities.
<strong> </strong>سعت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة الناتجة عن أستخدام طلاب الثانوية العامة لأدوات الإعلام الجديد وتأثير دلک التعرض على ممارستهم للأنشطة الإعلامية المدرسية ، وتنمتى هده الدراسة للبحوث الوصفية مستخدماً أسلوب المسح بالعينة ،وتمثلت أدوات جمع المعلومات فى تلک الدراسة فى الأستبيان<strong> ، </strong>وتمثلت عينة الدراسة فى عينة قوامها (600) مفردة من طلاب الثانوية العامة ، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها : <strong> </strong>
توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد وأتجاهاتهم نحو ممارستهم لأنشطة الإعلام التربوى.
<strong> </strong>جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701Trends in the young university some programs discovery talents in tha arabsatellite channels: (field study)اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج اکتشاف المواهب في الفضائيات العربية: (دراسة ميدانية)13916410815310.21608/jedu.2018.108153ARعائشةممدوح مبروکباحثة ماجستير بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية– جامعة المنيا، وأخصائي علاقات عامة وإعلام بجامعة المنيا.Journal Article20180507The research aimed to identify the trends of university youth towards talent discovery programs in Arab satellite channels and to find out the differences in the degree of follow-up of these programs and the nature of the youth's attitudes towards them in light of a range of demographic variables based on the survey method using the deliberate sample that was withdrawn from the students of Cairo and Minia Universities; With 300 items, and the search reached several results, most notably:
56.5% of the sample respondents follow the talent discovery program with a medium degree and 28.2% follow it to a large extent.
The results of the study reflected the positive attitudes of the university youth towards these programs. The overall average of the measure of the trend towards talent discovery programs by university youth was 68%.
There were differences in the trend towards talent discovery programs for the age group 18 to less than 20, and between universities for the benefit of students of the University of Renaissance, while there were no differences due to gender variable.
<strong> </strong>استهدف البحث التعرف اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج اکتشاف المواهب في الفضائيات العربية، ومعرفة الفروق في درجة متابعة هذه البرامج وطبيعة توجهات الشباب نحوها في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموجرافية، وذلک بالاعتماد على منهج المسح باستخدام العينة العمدية والتي تم سحبها من بين طلاب جامعتي القاهرة والمنيا؛ بواقع 300 مفردة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها:
أن نسبة (56.5%) من إجمالي أفراد العينة يتابعون برامج اکتشاف المواهب بدرجة متوسطة و(28.2%) يتابعونها بدرجة کبيرة.
عکست نتائج الدراسة التوجهات الإيجابية للشباب الجامعي نحو تلک البرامج؛ حيث کان المتوسط العام لمقياس الاتجاه نحو برامج اکتشاف المواهب من قبل الشباب الجامعي نحو (68%).
ثبت وجود فروق في الاتجاه نحو برامج اکتشاف المواهب لصالح الفئة العمرية من 18 لأقل من 20، وبين الجامعات لصالح طلاب جامعة النهضة، في حين لم يثبت وجود فروق تعزى لمتغير النوع.
<strong> </strong>جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701Plan A proposed to apply the Education of Information on Students and Faculty of Education Early Childhood within the Framework of the Skills of Horn of Twenty-firstخطة مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طالبات کُلية التربية للطفولة المُبکرة في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين16518810815510.21608/jedu.2018.108155ARأحمدجمال حسنخبير منتدب بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180501The present study aimed to develop a proposed plan to implement media Literacy education to students of Faculty of kindergartens in the Context of the twenty-first century skills. The study used descriptive and analytical approach to describe and analyze the construction of integrative media Literacy education (knowledge and skills) necessary for the students of the Faculty of kindergarten children, all the way to design a detailed plan to achieve the proposed media Literacy education for the students. The study sample included )20( experts in the fields of (Media, Educational Media, kindergartens, technology education, educational psychology, curriculum and teaching methods). The study, to prepare a proposed plan to implement media Literacy education to students of Faculty of kindergartens in the Context of the twenty-first century skills.
<strong> </strong>هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد خطة مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طالبات کلية التربية للطفولة المُبکرة في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل بناء التربية الإعلامية التکاملي (المعرفي، والمهاري) اللازم لطالبات کلية التربية للطفولة المُبکرة، وصولاً لتصميم خطة تفصيلية مُقترحة لتحقيق التربية الإعلامية للطالبات. وقد شملت عينة الدراسة (21) خبيرًا في مجالات: الإعلام والإعلام التربوي، ورياض الأطفال، وتکنولوجيا التعليم، وعلم النفس التربوي، والمناهج وطرق التدريس.وتوصلت الدراسة إلى إعداد خطة مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على کلية التربية للطفولة المُبکرة في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين.
<strong> </strong>
<strong> </strong>جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701Image Semantics in Electronic Games via New Media"Analytical Study"دلالات الصورة في الألعاب الإلکترونية عبر وسائط الإعلام الجديد "دراسة تحليلية"18920410815710.21608/jedu.2018.108157ARنسرينمحمد إسماعيل مُرادباحث ماجستير، قسم اإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180502The current study seeks to identify the semantics of the image in electronic games new media، so the researcher used descriptive analytical where semantic analysis data was collected for a variety of electronic games by adolescents during the period 1/3/ 2018 even 1/4/2018،the study found:
Image semantics diversified into electronic games between modernity (89.2%) Positive (62.2%)، and not without its negative images، too، and turned away images for realism.
Semantic games used signs and symbols and adopted them as varied between facial gestures and hand movements and signs and instructions، billboards for its connotations in a more interactive environment attracts the player
Relationship between indication image in electronic games via new media and gender of the characters.
<strong> </strong>
<strong>Keywords:</strong> Image Semantics، Electronic Games، New Media.
<strong> </strong>تسعي الدراسة الحالية إلي التعرف على دلالات الصورة فى الألعاب الإلکترونية عبر وسائط الإعلام الجديد، لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيثُ تم جمع البيانات عن تحليل دلالي لمجموعة من الألعاب الإلکترونية التي يُمارسها المُراهقين وذلک خلال الفترة الزمنية من 1/3/2018 وحتي 1/4/2018 وتوصلت الدراسة إلي:
تنوع دلالات الصورة داخل الألعاب الإلکترونية ما بين الحداثة (89.2%) والإيجابية (62.2%)، ولم تخلو من الصور السلبية أيضًا، وابتعدت الصور عن الواقعية فى أحداثها.
أن الألعاب استخدمت دلالات الإشارات والرموز واعتمدت عليها بکثرة حيثُ تنوعت بين ايماءات الوجه وحرکات اليد واللافتات والإرشادات واللوحات الإعلانية لدلالاتها في إتاحة بيئة أکثر تفاعلية تجذب اللاعب.
وجود علاقة بين دلالة الصورة في الألعاب الإلکترونية عبر وسائط الإعلام الجديد وجنس الشخصيات فيها.
<strong> </strong>
<strong> </strong>جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701The Public Exposed the Crime News in the Local Media and its
Relation to the Crime in Societyتعرض الجمهور لأخبار الجريمة في وسائل الإعلام المحلية وعلاقته بواقع الجريمة في المجتمع20522010816010.21608/jedu.2018.108160ARعلىإسماعيل عبد الجوادباحث دکتوراه، قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180414The present study seeks to observe the audience follow up for crime affairs in local media means and it's relation with the actual reality of the crime at the community in purpose of recognizing the forms of coverage and handling the programs of crime and the reasons of it's follow up or disinclined . The study relied upon the descriptive method by using the field aspect and a questionnaire on a sample of ( 405 ) items of North Upper Egypt students .
The results concluded the rising of viewing the program of "Oyoon Elshaab" at Elsaead" channel in order to know the reasons of committing crimes in the society.
Not following incidents in the regional newspapers regularly because these news spread undesired behavior from subjects point of views.
The study demonstrated that there are statistically significant differences between local media means in case of audience exposure for the crime news.
There are statistically significant relationship between following up the crime news in the local media means and the crime reality and the crime reality in the society.
There are statistically significant differences between the economical levels and observing the crime reality in the society.
<strong> </strong>سعت الدراسة الحالية إلى محاولة رصد متابعة الجمهور لشئون الجريمة في وسائل الإعلام المحلية وعلاقتها بالواقع الفعلي للجريمة بالمجتمع بهدف تعرف أشکال تغطية وتناول برامج الجريمة وأسباب متابعتها أو العزوف عنها. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام الشق الميداني وأداة الاستقصاء على عينة قوامها (405) مفردة من طلاب أقليم شمال الصعيد. وتوصلت النتائج إلى:
- ارتفاع مشاهدة برنامج عيون الشعب بقناة الصعيد وذلک بسبب معرفة أسباب ارتکاب الجرائم بالمجتمع.
- عدم متابعة الحوادث بالصحف الإقليمية بشکل منتظم بسبب أن هذه الأخبار تنشر السلوک غير المرغوب فيه من وجهة نظر المبحوثين.
- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وسائل الإعلام المحلي من ناحية تعرض الجمهور لأخبار الجريمة.
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متابعة أخبار الجريمة في وسائل الإعلام المحلية وواقع الجريمة في المجتمع ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات الاقتصادية وبين رصد واقع الجريمة في المجتمع.
<strong> </strong>
جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701The Relationship between the Motives for the Use of Deaf People and
the Use of Social Networking Sitesالعلاقة بين دوافع استخدام الصم لمواقع التواصل الاجتماعي وکثافة استخدامهم لها.22123410816110.21608/jedu.2018.108161ARياسمينابراهيم الدسوقيباحث ماجستير، قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20180504 The present study seeks to identify the relationship between the motives of the use of deaf people to social networking sites and the intensity of their use. It also aims to find out the relationship between the rate of their use of social media sites and the intensity of their use. Therefore, the researcher used the descriptive approach, where the data was collected by a questionnaire that was applied in the period from 1/2/2018 until 1/3/2018 45 ) on a sample of ) students deaf and hearing impaired and the study reached:
- There is a strong correlation between the motives of their use of social networking sites and the intensity of their use
- There is a relationship between the rate of use of social networking sites, the more intensive use of them, the more time they spend in tracking the content of the reality of social communication
The most frequently used Facebook site, favored by the deaf-
-Deaf search sample search social networking sites by more than three hours a day.
<strong> </strong>تسعي الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة دوافع استخدام الصم لمواقع التواصل الاجتماعي وکثافة استخدامهم لها، کما تهدف لمعرفة العلاقة بين معدل استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي وکثافة استخدامهم لها، لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث تم جمع البيانات عن طريق استبيان تم تطبيقه في الفتره من 1/2/2018 وحتي 1/3/ 2018 على عينة قوامها (45) طالبا من الصم وضعاف السمع وتوصلت الدراسة إلى:
- وجود علاقة ارتباطية قويه بين دوافع استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي وبين کثافة استخدامهم لها
- وجود علاقة بين معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فکلما زادت کثافة استخدامهم لها، يزيد الوقت الذي يقضونه في متابعة محتوى واقع التواصل الاجتماعي.
- موقع الفيس بوک الأکثر استخداماً، وتفضيلاً من قبل الصم.
- يتصفح الصم عينة البحث مواقع التواصل الاجتماعي بواقع أکثر من ثلاث ساعات يوميا.
جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34244العدد 17 (الاعلام التربوی)20180701Making Educational Short Films Using a Mobile Phoneصناعة الأفلام التربوية القصيرة باستخدام الهاتف المحمول23524510816410.21608/jedu.2018.108164ARطاهرمحمد منصور محمدباحث دکتوراه بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا؛ وموجه إعلام تربوي بمديرية التربية والتعليم بالمنياJournal Article20180502Educational films in general and educational short films are one of the educational media activities that are no less important than any other educational activities, through which students practice arts, media skills, and train on them, as well as express their feelings, ideas, and opinions about all the events, issues and topics that surround them. It interests them and their generation, and to provide informational messages with educational goals that build students cognitive, emotional and skillful.
The current research sought to develop mobile cinema skills among students of educational media by uncovering the rate of use of mobile phones by students of educational media at the Faculty of Specific Education, Minia University in the production of short educational films, identifying obstacles to using these mobile phones in production, and knowing the differences between Students attributed to variables (gender, and rate of use).
The results indicated that the making of educational short films using mobile technology received great interest from students, and there were no differences attributed to the variables (gender, rate of use).
<strong> </strong>
<strong> </strong>تعد الأفلام التربوية عامة والأفلام التربوية القصيرة إحدى أنشطة الإعلام التربوي التي لا تقل أهمية عن أى أنشطة تعليمية أخرى، فمن خلالها يمارس الطلاب الفنون، والمهارات الإعلامية، ويتدربون عليها، کما يعبرون عن أحاسيسهم، وأفکارهم، وآرائهم تجاه کل ما يحيط بهم من أحداث وقضايا وموضوعات تهمهم وأبناء جيلهم، ولتقديم رسائل إعلامية ذات أهداف تربوية تبني الطلاب معرفيًا ووجدانيًا ومهاريًا.
سعى البحث الحالي إلى تنمية مهارات سينما الموبايل عند طلاب الإعلام التربوي من خلال الکشف عن معدل استخدام أجهزة الهواتف المحمولة من قِبل طلبة الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في إنتاج الأفلام التربوية القصيرة، وتحديد معوقات استخدام هذه الهواتف المحمولة في الإنتاج، ومعرفة الاختلافات الموجودة بين الطلبة تعزى إلى متغيرات (النوع الاجتماعي، ومعدل الاستخدام).
وأشارت النتائج إلى أن صناعة الأفلام التربوية القصيرة باستخدام تکنولوجيا الهاتف المحمول لاقت اهتمامًا کبيرًا من الطلاب، ولم توجد أية فروق تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، ومعدل الاستخدام).