جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242620160901The interaction between brainstorming and mobile learning in the Edmodo environment and its impact on developing problem-solving skills for students of educational technology according to their learning styleالتفاعل بين العصف الذهني والتعلم الجوال في بيئة إدمودو وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وفق نمط تعلمهم16820510192310.21608/jedu.2016.101923ARريهاممحمد حسنأخصائي تکنولوجيا التعليم ـ وزارة التربية والتعليم.Journal Article20160515تؤدي أدوات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات دورًا مهمًا في مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، ومراعاة أنماط التعلم المختلفة لما تمتاز به من إمکانات متعددة. فإن عملية التعلم والتعليم مسألة بالغة في التعقيد والصعوبة من حيث معرفة طبيعة حدوثها وکيفيتها خاصة إذا علمنا أن لکل فرد کيانًا خاصًا به ويؤدي إلى امتلاکه أسلوبًا خاصًا في التعلم واکتساب المعرفة من خلال الخبرات التعليمية التي يمر بها، وکيفية تعامله معها. ومن الاعتبارات المهمة في تشجيع الطلبة للمشارکة في التعلم الجوال يتمثل في تعرف الطرق وأساليبهم المفضلة في التعلم. فمن الحقائق المهمة التي تتجاهلها المؤسسات عمليًا في کثير من الأحيان أن للأفراد أنماطا مختلفة يفضلونها في تعلم الأشياء والتفکير بها، وتأدية المهمة التعلمية. ومع أن الإنسان يستقبل المعلومات عبر حواسه المختلفة إلا أنه ربما يفضل حاسة معينة على الحواس الأخرى.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242620160901A Proposed Electronic Program for the Development of Computer Skills for Students in the Preparatory Stageبرنامج إلکتروني مقترح لتنمية مهارات التعامل مع الحاسب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية20623510192410.21608/jedu.2016.101924ARداليامحسن عبد المنعمباحث بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.Journal Article20160530The research aimed to design a proposed electronic program for the development of computer skills among students in the preparatory stage. It's used the experimental design of two groups, experimental and controlled. The research community included the first grade pupils in the preparatory school for the academic year 2016/2016 (145) students. The researchers selected a random sample of (40) students from the research community, which was divided into two groups, one experimental and the other a female officer (20) students, after the completion of the tribal measurement, the application of the educational program using the computer on the experimental group and the traditional program implemented on the control group, from 3/10/2015 to 27/11/2011 by (4) units per week for each group p Z unit time educational unit (90) minutes implemented for a period of (8) weeks for the duration of the experiment. The most important results of the study were that the experimental group that applied the computer education program was superior to the control group which applied the program in the traditional way in improving the performance of computer skills in the research.هدف البحث إلى تصميم برنامج ألکترونى مقترح لتنمية مهارات الحاسب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين، واشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الاتحاد الإعدادية للعام الدراسي2015/2016 م والبالغ عددهم (145) تلميذًا، وقد قام الباحثون باختيار عينة عشوائية قوامها (40) تلميذًا من مجتمع البحث تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (20) تلميذًا. قام الباحثون عقب الانتهاء من القياس القبلي بتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الحاسب على المجموعة التجريبية والبرنامج التقليدي المتبع تنفيذه على المجموعة الضابطة وذلک فى الفترة من 3/10/2015م إلى 27/11/2015م بواقع (4) وحدات أسبوعيًا لکل مجموعة على حدة، وزمن الوحدة التعليمية (90) تسعون دقيقة ينفذ لمدة (8) أسابيع طوال فترة تنفيذ التجربة. وتوصلت أهم نتائج الدراسة إلى أنه تفوقت المجموعة التجريبية والتى طبقت البرنامج التعليمي باستخدام الحاسب على المجموعة الضابطة والتى طبقت البرنامج قيد البحث بالأسلوب التقليدى فى تحسين مستوى أداء مهارات الحاسب قيد البحث.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242620160901Primary school pupils were exposed to the content of social networking sites and its relationship to their social valuesتعرض تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لمضامين مواقع الشبکات الاجتماعية وعلاقته بالقيم الاجتماعية لديهم779410192510.21608/jedu.2016.101925ARأسماءحسين على إسماعيلباحثة کلية التربية النوعية قسم الاعلام التربويJournal Article20160618The study aimed to know the relationship between the exposure students the basic education level of the contents of social networking and social values they have, the study used a sample survey methodology, applied on a sample intentional strong (400) Items from pupils basic education, has used the study questionnaire and scale of social values and the study concluded:
• There is a statistically significant differences between the pupils in the basic education level exposure Facebook site from where (Gender - type of education-learning phase.<br /> <strong>Key words</strong>: social networking - social values - the stage of basic education values.هدفت الدراسة معرفة العلاقة بين تعرض تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لمضامين الشبکات الاجتماعية والقيم الاجتماعية لديهم , واستخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة , بالتطبيق على عينة عمديه قوامها (400) مفردة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي , وقد استخدمت الدراسة استمارة الاستبيان ومقياس القيم الاجتماعية<strong> وخلصت الدراسة الى :</strong>
توجد فروق غير دلالة إحصائيا بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي فى تعرضهم لموقع الفيس بوک من حيث ( النوع- نوع التعليم- المرحلة التعليمية ).جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242620160901Effectiveness of Blended Learning in Developing the Skills of Producing Web Folio and its Relation with Professional competence of Instructional Technology Student
According to Their Cognitive Styleفاعلية التعلم المدمج فى تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلکتروني عبر الويب وعلاقته بالکفاءة المهنية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وفقًا لأسلوبهم المعرفي23628310192810.21608/jedu.2016.101928ARعلياءسامح ذهنى علىماجستير المناهج وطرق التدريس التخصصية النوعية(تکنولوجيا التعليم)Journal Article20160511The research aimed to measure the Effectiveness of Blended Learning in devolving the skills of web folio production and it's Relation with Professional Proficiency of Instructional Technology Student. It's used the Cognitive Style as Classification variable, and used the one group quasi experimental design, the participants of the research were (30) thirty male and female students chosen from among Minia University Faculty of Specific Education instructional technology fourth year students, the tools of the research consisted of an achievement test for the cognitive side of the web folio production skills, a web folio production evaluation card and an Professional Proficiency Scale, the results refers toeffectiveness of blended learning as learning strategy to develop the skills of web folio production ,also the Professional Proficiency level increased to The research group students with an independent cognitive style.هدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم المدمج فى تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلکترونى عبر الويب وعلاقته بالکفاءة المهنية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، واستخدم الأسلوب المعرفى الاعتماد مقابل الاستقلال کمتغير تصنيفى، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالبًا وطالبة من طلاب تکنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة کلية التربية النوعية جامعة المنيا، وتکونت أدوات الدراسة من موقع تعليمي، واختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلکتروني عبر الويب، وبطاقة تقييم منتج ملف الإنجاز الإلکتروني عبر الويب، مقياس الکفاءة المهنية. وأوضحت نتائج البحث فاعلية التعلم المدمج کإسترايتيجية تعلم فى تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلکتروني عبر الويب، کما ازاداد مستوى الکفاءة المهنية لدى مجموعة البحث الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي المستقل.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242620160901The interaction between the thinking style (abstract and visual) and the second generation web technologies and its effect on developing the skills of producing digital learning elements for educational technology studentsالتفاعل بين نمط التفکير (المجرد والعياني) وتقنيات الجيل الثاني للويب وأثره في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم13116710192910.21608/jedu.2016.101929ARهبهأحمد عبد الجواد حسنمعيد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة المنياJournal Article20160529أصبحت قضية تطوير التعليم مطلباً قومياً للحاق برکب التقدم في عصر تميز بتدفق المعرفة والتطور التقني الهائل، لکن في المقابل يلاحظ صعوبة في قدرة نظام التعليم الجامعي على تلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من المتعلمين بسبب قصور بعض الممارسات التعليمية السائدة المرتبطة بطرق التعليم ووسائله واستراتيجياته، مما دفع خبراء التربية بمختلف تخصصاتهم إلى البحث عن أفضل الطرق والوسائل للتکيف مع هذا التطور، ومواجهة التحديات التي تقابله، فظهرت أساليب تعليمية جديدة منها ما يسمى التعلم القائم على الويب.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242620160901The effectiveness of 3D simulation via the web in developing the maintenance skills of display devices among educational technology studentsفاعلية المحاکاة ثلاثية الأبعاد عبر الويب في تنمية مهارات صيانة أجهزة العرض لدى طلاب تکنولوجيا التعليم9513510849310.21608/jedu.2016.108493ARدينا محمدطلعت عبد العظيمجامعة بنهاJournal Article20200818The research sought to confront the existing weakness of educational technology students in the skills of maintenance of display devices, because these skills represent great importance for learners from educational technology students as they are among the skills that are compatible with the needs of the labor market and are compatible with the nature of their specialization, and for that a list will be prepared With projector maintenance skills and simulated through a 3D web simulation program to develop these skills in themسعى البحث إلى مواجهة الضعف القائم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مهارات صيانة أجهزة العرض، وذلک لما تمثله هذه المهارات من أهمية کبيرة لدى المتعلمين من طلاب تکنولوجيا التعليم کونها من المهارات التى تتوافق مع احتياجات سوق العمل وتتوافق مع طبيعة تخصصهم، ومن أجل ذلک سيتم إعداد قائمة بمهارات صيانة أجهزة العرض وتم تمثيلها من خلال برنامج محاکاة ثلاثية الأبعاد عبر الويب لتنمية هذه المهارات لديهمجامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242620160901The effect of the interaction between the two modes of displaying visual electronic organizations (total / sequential) and the cognitive style (dependence / independence) on developing visual thinking skills among educational technology students at the Faculty of Specific Education in Minyaأثر التفاعل بين نمطي عرض المنظمات البصرية الإلکترونية (الکلى/التتابعي) والأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال) في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بالمنيا17610849510.21608/jedu.2016.108495ARزينب مصطفىعبد العظيممعهد الحاسبات بالاسکندريةJournal Article20200818he study aimed to: <br />1. Determine the skills of visual thinking. <br />2. Define a typical image displaying optoelectronic organizations (macro / sequential). <br />3. Determine the effect of the interaction between the two types of displaying visual organizations (macro / sequential) and the cognitive style (independence / dependence) on developing visual thinking skills. <br />1. Determine the skills of visual thinking. <br />2. Define a typical image displaying optoelectronic organizations (macro / sequential). <br />3. Determine the effect of the interaction between the two types of displaying visual organizations (macro / sequential) and the cognitive style (independence / dependence) on developing visual thinking skills.هدفت الدراسة إلى:<br /> <span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic';">1.</span><span style="font-size: 14pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">تحديد مهارات التفکير البصري.</span><br /> <span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic';">2.</span><span style="font-size: 14pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">تحديد صورة نمطي عرض المنظمات البصرية الإلکترونية (الکلى/التتابعي).</span><br /> <br /> <span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic';">3.</span><span style="font-size: 14pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">تحديد أثر التفاعل بين نمطي عرض المنظمات البصرية (الکلى/التتابعي) والأسلوب</span><span style="font-size: 14pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">المعرفي (الاستقلال/الاعتماد) في تنمية مهارات التفکير البصري.</span><br /> <span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic';"><span style="mso-list: Ignore;">1.</span></span><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic'; background: white;" lang="AR-SA">تحديد مهارات التفکير البصري.</span><br /> <span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic';"><span style="mso-list: Ignore;">2.</span></span><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic'; background: white;" lang="AR-SA">تحديد صورة نمطي عرض المنظمات البصرية الإلکترونية (الکلى/التتابعي).</span><br /> <span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic';"><span style="mso-list: Ignore;">3.</span></span><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic'; background: white;" lang="AR-SA">تحديد أثر التفاعل بين نمطي عرض المنظمات البصرية (الکلى/التتابعي) والأسلوب</span><span style="font-size: 14.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Simplified Arabic'; background: white;" lang="AR-SA">المعرفي <span style="color: black;">(الاستقلال/الاعتماد) </span>في تنمية مهارات التفکير البصري.</span><br />