جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-342431320171101The Structural model of relations between academic emotions, academic engagement, learning strategies
and academic achievement for students
of King Khalid University.النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الأکاديمية وإستراتيجيات التعلم والاندماج الدراسي والتحصيل لدى طلبة جامعة الملک خالد1727498010.21608/jedu.2017.74980ARوسام حمديالقصبيأستاذ مساعد بکلية التربيةJournal Article20170719The aims of current study is development Structural model of relations between academic emotions, academic engagement, learning strategies and academic achievement, and to identify the interrelationships between the academic emotions and the following: the academic engagement, learning strategies and academic achievement of the university students. Students Participants were 172 undergraduate students (70 female, 72 male, M = 20.33 years, SD, 2.17) completed measures of Academic Emotion Questionnaire and Academic engagement scale and learning strategies scale. The results show: The empirical data supported the validity of the proposed structural model of the direct and indirect relationships and influences between academic emotions, academic engagement, learning strategies and academic achievement. The results also showed positive correlations between the positive academic emotions and the following: academic engagement, learning strategies and academic achievement, negative correlations between negative academic emotions, academic engagement, learning strategies and academic achievement. هدف الدراسة الحالية إلىوضع نموذج بنائي يوضح التأثيرات السببية بين الانفعالات الأکاديمية وکل من: الاندماج الدراسي، واستراتيجيات التعلم، والتحصيل الأکاديمي. والتعرف على العلاقات الارتباطية بين الانفعالات الأکاديمية وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. أجريت الدراسة على عينة عددها (132) طالبًا وطالبة (62 طالبًا، 70 طالبة) من طلبة المستويين (الثالث والرابع من شعب التعليم الابتدائي والتربية الخاصة بکلية التربية للبنين وشعبة علم النفس بکلية التربية للبنات بجامعة الملک خالد بابها،وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (20.33) بانحراف معياري (2.17)، طبق عليهم ثلاث مقاييس هي: مقياس الانفعالات الأکاديمية، ومقياس الاندماج الدراسي، ومقياس استراتيجيات التعلم، من إعداد الباحثان. وأسفرت نتائج الدراسة عن: دعمت البيانات الأمبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين کل من: الانفعالات الأکاديمية، التحصيل الدراسي، الاندماج الأکاديمي، استراتيجيات التعلم<strong>.</strong> کما أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة بين الانفعالات الأکاديمية الإيجابية وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي، ووجود علاقات ارتباطية سالبة ودالة بين الانفعالات الأکاديمية السالبة وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-342431320171101Electronic terrorism as a means of psychological warfareالإرهاب الإلکتروني کوسيلة للحرب النفسية731037498210.21608/jedu.2017.74982ARحسام فايزعبد الحيمدرس مساعد يقسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنياJournal Article20170721Were not all the consequences of the advent of the Internet in a positive mostly but had a serious negative effects of too much, One of the most important effects of the negative phenomena of the Internet is the emergence of what is known as "Cyber Terrorism", online Terrorism has become a headquarters chosen for those who practice it, and this study is an attempt theoretical to reveal the dimensions of the concept of modern concepts in the world of communication technology and social phenomena which the concept of cyber terrorism, And stand on the characteristics and mechanisms used as a means for psychological warfare.يتناول هذا البحث واحدًا من أبرز وأهم المفاهيم المستحدثة في عالم الجرائم الإلکترونية والإعلام الجديد؛ ذلک لما لهذا المفهوم من أثرٍ سلبيٍ نفسيٍ وماديٍ على الإنسان والمجتمع وهو مفهوم "بالإرهاب الإلکترونيCyber Terrorism " أو ما نعني به ممارسة الإرهاب عبر الإنترنت، فقد أصبح الإرهاب عبر شبکة الإنترنت المقرّ المختار لهؤلاء الذين يمارسونه، ويأتي هذا البحث کمحاولة تأصيلية نظرية للکشف عن أبعاد مفهوم من المفاهيم الحديثة في عالم تکنولوجيا الاتصال والظواهر الاجتماعية، والوقوف على خصائصه وآليات استخدامه کوسيلة للحرب النفسية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">مشکلة البحث</span></strong>: تتلخص مشکلة البحث في الوقوف على طبيعة الإرهاب الإلکتروني وما يتصل به من أبعاد وآليات استخدامه کوسيلة للحرب النفسية.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">هدف البحث</span></strong>: يهدف البحث الحالي إلى:<br /> <br /> § التعرف على مفهوم وماهية الإرهاب الإلکتروني والفرق بينه وبين الإرهاب بمعناه التقليدي، وإزالة اللبس حول ما يتصل أو يتداخل مع هذه المفهوم من مفاهيم أخرى.<br /> التعرف على درجة إسهام الإرهاب الإلکتروني في تحقيق أسلوب الحرب النفسية لدى التنظيمات التي تمارسه.<br /> <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">نتائج البحث</span></strong>: <strong>الإرهاب الإلکتروني هو الشکل الأحدث للإرهاب وهو ظاهرة خطيرة تهدد السلم المجتمعي، <span style="text-decoration: underline;">وأحد أبرز وسائل الحرب النفسية في العصر الحديث</span>؛ وفي المجمل يعني هذا النوع من الإرهاب: العدوان أو التخويف أو التهديد ماديًا أو معنويًا باستخدام الوسائل الإلکترونية للدول أو الجماعات أو الأفراد على الإنسان في دينه أو عرضه أو عقله أو ماله بغير حق، وبشتى صنوف العدوان.</strong>جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-342431320171101Beyond memory among students of King Khalid Universityما وارء الذاکرة لدى طالبات جامعة الملک خالد في ضوء بعض المتغيرات1041287498410.21608/jedu.2017.74984ARميمي السيداحمداستاذ علم النفس التربوي المساعدفاطمة محمدامين، أستاذ مناهج وطرق تدريس المساعدانتصار محمدأحمدأستاذ الکيمياء العضوية المساعد، کلية العلوم الآداب بسراة عبيدة، جامعة الملک خالد (باحث مشارکJournal Article20170822 This research aims to recognize how much skills of meta-memory do king Khalid university female students have? And to recognize the differences between King Khalid university female students of level 1 and level 7 for meta-memory scale. In addition to know the differences between King Khalid university female students scientific sections and arts sections of meta-memory scale. To achieve these goals, the researchers made a meta-memory scale and apply it, after verifying its reliability and validity, on a sample of (238) king Khalid university female students. The researchers used parameter statistical methods like (T) test to verify the research hypothesis. The researcher reached the following results: Meta memory scale levels for King Khalid university female students are high. There are statistically differences at the point (.01) between king Khalid university female students of level 1 and level 7 for meta-memory scale for level 7.There are statistically differences at the point (.01) between king Khalid university female students scientific sections and arts sections of meta-memory scale for the arts sections. The researcher offered some recommendations according to the research results.هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى امتلاک طالبات جامعة الملک خالد لمهارات ما وراء الذاکرة، وتعرف الفروق بين طالبات المستوى الأول والسابع في ما وراء الذاکرة لدى طالبات جامعة الملک خالد، إضافة للکشف عن الفروق بين طالبات التخصصات العلمية والأدبية في ما وراء الذاکرة لدى طالبات جامعة الملک خالد. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثات بإعداد مقياس ما وراء الذاکرة، وتطبيقهما على عينة قوامها (238) من طالبات جامعة الملک خالد، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. واستخدم الباحثات الأساليب الإحصائية البارامترية مثل اختبار "ت"، للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:<br /> - مستوى امتلاک طالبات جامعة الملک خالد لمهارات ما وراء الذاکرة مرتفع.<br /> - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين طالبات المستوى الأول والسابع في ما وراء الذاکرة لصالح طالبات المستوى السابع.<br /> - توجد فروق ذات دلالى إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين طالبات التخصصات العلمية والأدبية لصالح طالبات التخصصات الأدبية.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-342431320171101Edmodo As an e-learning Platform and Its Relationship to the Professional Development and Social Self-Efficacy of Faculty Members at King Khalid Universityالإدمودو کمنصة تعلم إلکترونية وعلاقتها بالتنمية المهنية وکفاءة الذات الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد1291797498610.21608/jedu.2017.74986ARفاطمة محمدامينأستاذ المناهج وطرق التددريس وتکنولوجيدا التعلديم المسداعد کليدة العلدوم والآداب بظهدار 1 الجنوب، جامعة الملک خالدJournal Article20170909The present study aimed to Investing the interactions of faculty members at King Khalid University through the environment of Edmodo as a virtual learning environment to support e-learning and accomplish of teaching and learning tasks and to explore the impact of <br />Edmodo as an e-learning platform in the professional development and development of social self-efficacy for faculty members at King Khalid University in Zhahran South. Using a sample of female faculty members in the Faculty of Science and Arts in Zhahran South, King Khalid University, with (30) members.هدفت الدارسة الحالية إلى استثمار تفاعلات عضوات هيئة التدريس بجامعة الملک خالد من خلال بيئة الإدمودو کبيئة تعلم إفتراضية لدعم التعلم الإلکتروني وإنجاز مهام التعليم والتعلم، والکشف عن أثر الإدمودو کمنصة التعلم الإلکترونية في التنمية المهنية وتنمية کفاءة الذات الاجتماعية لعضوات هيئة التدريس بجامعة الملک خالد بمنطقة ظهران الجنوب، وذلک باستخدام عينة من عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، جامعة الملک خالد، قوامها (٣٠) عضوًا.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-342431320171101University youth attitude towards satirical cartoons on the pages of social networking sitesاتجاه الشباب الجامعى نحو الکاريکاتير الساخرعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعى1822137498910.21608/jedu.2017.74989ARاميمة احمدرمضانالمدرس المساعد بکلية التربية النوعيةJournal Article20170818<strong> </strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تعرض عينة الدراسة للکاريکاتير الساخر عبر مواقع التواصل الاجتماعى ودراسة تأثير هذا التعرض على رؤيتهم للأحداث الجارية وذلک باستخدام عينة عمدية من الشباب المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعى بصفة عامة ومستخدمى الفيسبوک بصفة خاصة ، واستعانت الباحثة بالمنهج الوصفى فى الدراسة ، وتم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات المطلوبة عل عينة عمدية قوامها 400 مفردة موزعة بالتساوى على جامعتي (القاهرة والمنيا) ، وأشارت نتائج الدراسة إلى:-<br /> - وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تعرض المبحوثين للکاريکاتير الساخر على مواقع التواصل الاجتماعى وتشکيل اتجاهاتهم ومعارفهم ، بينما ثبت وجود فروق غير دالة إحصائياً بين الاناث والذکور في مستوى تعرض المبحوثين للکاريکاتير الساخر عبر مواقع التواصل الاجتماعى ، ويعنى ذلک تساوى نسب التعرض للکاريکاتير الساخر على مواقع التواصل الاجتماعى لکلا الجنسين ، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين الريف والحضر في درجة متابعة الکاريکاتير الساخر عبر صفحات الفيسبوک وفي اتجاه الحضر.