جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242520160701Improving Educational Leaders’ Performance at Jeddah’s Secondary Schools in Light of Kaizenتطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن1727464410.21608/jedu.2016.74644ARعائض بن عويض بن منيع اللهالسلميعائض بن عويض بن منيع اللهJournal Article20160511The purpose of this dissertation is to determine the requirements for the development of educational leaders’ performance at Jeddah’s secondary schools in light of Kaizen, and to detect the obstacles that limit the development of educational leaders’ performance in the light of Kaizen. In order to achieve the aims of this study, I have used a descriptive method, and the survey has been applied to a sample of the principals of public secondary schools in Jeddah. The most important results of the study are that the requirements for the development of educational leaders’ performance in light of Kaizen are very important; the issue of technical requirements has come first with a high degree of importance; followed by material, human, organizational, and managerial requirements, all with a high degree of importance. The study has also discovered that there are highly significant obstacles limiting the development of educational leaders’ performance in the light of Kaizen in the following order: material (paramount at first degree), human, organizational, managerial, and technical (important at fourth degree). The study recommends recurring analysis of the actual status of educational leaders’ performance in light of Kaizen in order to discover information that may assist in making the right decisions for developmental plans; in making needed changes to the selection of leadership positions; in using the study results for improving the performance of educational leaders; and in applying them at the secondary schools of Jeddah.هدف البحث إلى تحديد مُتطلبات تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن، والکشف عن المُعوقات التي تحُد من تطوير أداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم تطبيق أداة البحث (الإستبانة) على عينة من مديري المدارس الثانوية الحکومية في محافظة جده، وکانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن أهمية المُتطلبات اللازمة لتطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت بدرجة أهمية کبيرة، وقد جاء مجال المُتطلبات التقنية بالرتبة الاولى بدرجة أهمية کبيرة جداً ثم المُتطلبات المادية والبشرية والتنظيمية والإدارية، وجميعها بدرجة أهمية کبيرة، کما ذکرت نتائج البحث أن المعوقات التي تحُد من تطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت کبيرة، حيث جاءت المُعوقات المادية بالرتبة الاولى بدرجة مُعوق کبيرة، ثم البشرية ثم التنظيمية الإإدارية ثم التقنية بالرتبة الرابعة بدرجة کبيرة، کما جاء في توصيات البحثإجراء تحليل للواقع الفعلي لأداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن من وقت لآخر للحصول على المعلومات التي يمکن أن تساعد في اتخاذ القرار الرشيد لوضع الخطط التطويرية وإجراء التغييرات المطلوبة في اختيار الوظائف القيادية، وکذلک توظيف نتائج البحث لتطوير أداء القيادات التربوية وتطبيقها في المدارس الثانوية بمحافظة جده.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242520160701Project-based e-learning (its foundations and theories)التعلم الإلکتروني القائم على المشروع (أسسه ونظرياته)741127465110.21608/jedu.2016.74651ARإنجي محمد توفيق مهنيرضوانباحثة بقسم تکنولوجيا التعليمأحمد السيدعبد الحميدأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية - جامعة المنيازينب محمدأمينأستـاذ تکنولوجـــيـا التعلـيــم عمــيد کليـــة التربية النوعية جامعـة المنيافايز عبد الحميدعليأستــاذ المناهج وطــرق تدريس العلــوم الزراعيــة المتفــرغ کلية التربيةJournal Article20160412جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242520160701University youth attitudes towards the issue of sexual harassment - a field studyاتجاهات الشباب الجامعي نحو قضية التحرش الجنسي - دراسة ميدانية1161467465610.21608/jedu.2016.74656ARزينهم حسنعلىالمدرس المساعد بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة المنياJournal Article20160506 The current study sought to identify university students' attitudes towards the issue of sexual harassment, and adopted a researcher on the descriptive method, and use two tools questionnaire and scale trends prepared by the researcher, and the study sample of university students at the Universities (Cairo and Minya), strong(442) Single, by (219) Single of the University of Cairo, and (223) Single Minia University, and a simple distributed at random, and the study found:<br /> • published online and social networking sites list of sources that are recognized through which the issue of sexual harassment by (73.98%).<br /> • The weakness of religious faith and moral among young people was at the forefront of the causes of sexual harassment.<br /> • issued the street places that are frequently the occurrence of sexual harassment by (86.43%).<br /> • There are no statistically significant differences between males and females in the university youth trends study sample about the issue of sexual harassment.<br /> • There are significant differences between the Cairo University students and students of the University of Minya in the youth trends in university study sample about the issue of sexual harassment in the direction of Minya University students.<br /> • There are no statistically significant differences between students residing popular neighborhoods Owalgari students and residents of upscale neighborhoods or cities in the university youth trends study sample about the issue of sexual harassment. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو قضية التحرش الجنسي، واعتمدت الباحث على المنهج الوصفي، واستخدم اداتى الاستبيان ومقياس الاتجاهات قام بإعداده الباحث، وکانت عينة الدراسة من الشباب الجامعي بجامعتي (القاهرة والمنيا) قوامها (442) مفردة، بواقع (219) مفردة لجامعة القاهرة، و(223) مفردة لجامعة المنيا، ووزعت بطريقة عشوائية بسيطة، <strong>وتوصلت الدراسة إلى:</strong>
• أن الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تصدرا قائمة المصادر التي يتم التعرف من خلالها علي قضية التحرش الجنسي بنسبة (73.98%).
• أن ضعف الوازع الديني والاخلاقى لدى الشباب جاء في مقدمة أسباب التحرش الجنسي.
• تصدر الشارع الأماکن التي يکثر بها حدوث التحرش الجنسي بنسبة (86.43%).
• لا توجد فروق دلالة إحصائيًّا بين الذکور والإناث في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي.
• وجود فروق دالة إحصائيًّا بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي وفي اتجاه طلاب جامعة المنيا.
• لا توجد فروق دلالة إحصائياً بين الطلاب المقيمين بالأحياء الشعبية أوالقري والطلاب المقيمين بالأحياء الراقية أو المدن في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242520160701"Effectiveness of e-training in developing skills for scaling children's clothing models for home economics students" Poy - Faculty of Specific Education - Minia University" فاعلية التدريب الإلکتروني في تنمية مهارات تدريج نماذج ملابس الاطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي"1471617466610.21608/jedu.2016.74666ARصفاء فتحى انورعبد الولىمدرس مساعد الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيامحمد عبد الخالقعبد المؤمنأستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا ووکيل الکلية لشئون الطلاب سابقاسميحة علىابارهيم باشاأستاذ تکنولوجيا البترونات المتفرغ ورئيس قسم الملابس الجاهزة کلية الفنو 3 ن التطبيقية جامعة حلوان سابقالحسيني محمد صابرالخبيرستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنيا وعميد الکلية سابقاوسام مصطفىعبد الموجودمدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنياJournal Article20160607هدف البحث إلى قياس فاعلية التدريب الالکتروني لطالبات الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارة تدريج نماذج ملابس الطفل .وکانت أهم نتائج البحث<strong> أن </strong>لتدريب الالکتروني له فاعلية في تنمية مهارات تدريج نماذج ملابس الطفل بمستوي دال إحصائياً.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242520160701The Effect of Using Teaching Unit for the Treatment of Common Mistakes in Teaching Drawing at the Primary School Students in the General Diploma Education on Technical Concepts and Teaching Positionsأثر استخدام وحدة تدريسية لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام على المفاهيم الفنية والمواقف التدريسية1622097467110.21608/jedu.2016.74671ARهدى أنور محمدعبد العزيزأستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد بکلية التربية جامعة المنياJournal Article20160504The objective of this research is to investigate the impact of the use and teaching unit for the treatment of common mistakes in teaching drawing at the primary school students in the general diploma education on the technical concepts of children's drawings and teaching positions for drawing. The researcher followed a semi-experimental method, the sample consisted search of all diploma Educational year Students of Fine Arts, at the primary school, the researcher prepare a list to identify the most common mistakes in a sample search during their practical education first semester, and prepare the questionnaire for teachers of art education in schools, which is the process of education, it has been the common mistakes monitoring and numbered (7) seven errors light of these errors, the researcher prepared the unity of teaching "the stages of children's arts growth and entrances to examine their drawing. "within teaching methods course, never schooled her at the Faculty of Fine Arts, which, the main goal of this unit is the knowledge of the characteristics and divisions of peace Art of children's drawings of Victor loenfeld, and how to evaluate a private primary school children's drawings based on the approaches to the study of children's drawings, Vistvid student to know the common mistakes and reconsider after studying the unit and improve the teaching content, thereby avoiding errors in teaching drawing, and creating a better learning for all students and increasing the student's confidence in himself, and in turn, this is reflected in increasing the effectiveness of the teacher student performance, and the researcher applying test technical concepts of children's drawings, and measure the teaching positions for drawing tribal and Uday on the sample, the results showed the use of teaching the unit has a high impact in the treatment of the common errors in teaching drawing primary school at year diploma students in Education graduates of Fine Arts on the technical concepts of children's drawings and positions of teaching drawing.<strong> </strong>هدف البحث إلى معرفة أثر أستخدام وحدة تدريسية لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من جميع طلاب الدبلوم التربوى العام تخصص الفنون الجميلة موزعين على مدرستين بالمرحلة الابتدائية، تم إعداد قائمة لتحديد الأخطاء الأکثر شيوعا لدى عينة البحث أثناء أدائهم التربية العملية بالفصل الدراسى الأول، واعداد استبيان موجه لمعلمي التربية الفنية بالمدارس التى يتم بها التربية العملية، ورصدت الأخطاء الشائعة وبلغ عددها(7) سبع أخطاء شائعة وفى ضوء هذه الأخطاء، أعدت الوحدة التدريسية "<strong>مراحل نمو فنون الأطفال والمداخل لدراسة رسومها</strong>" ضمن مقرر طرق التدريس، والتى لم يسبق دراستهم لها بکلية الفنون الجميلة، والهدف الرئيس لهذه الوحدة الإلمام بخصائص وتقسيمات السلم الفنى لرسوم الأطفال لفيکتور ليونفيلد، وکيفية تقييم رسوم الأطفال خاصة بالمرحلة الابتدائية بناء على المداخل لدراسة رسوم الأطفال، فيستفيد الطالب من معرفة الأخطاء الشائعة وإعادة النظر بعد دراسة محتوى الوحدة وتحسين التدريس، مما يؤدى إلى تلافى الأخطاء فى تدريس الرسم، وإحداث تعلم أفضل وتزايد ثقة التلميذ في نفسه، وبدوره ينعکس هذا على زيادة الفاعلية لأداء الطالب المعلم، وطبقت الباحثة کلا من اختبار المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال، ومقياس المواقف التدريسية للرسم قبليا وبعديا على عينة البحث، أظهرت النتائج أن استخدام الوحدة التدريسية له أثر عالى فى علاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242520160701The Effectiveness of suggesting an Electronic Program on gaining Teachers of Basic stage skills of preparing Electronic testsفاعلية برنامج إلکتروني مقترح في تنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي2102307467310.21608/jedu.2016.74673ARسميرة تيمور حسنمحمدJournal Article20160506The present study aimed at developing the skills of teachers in the preparation of e-tests, by improving the skill level of performance of teachers in the electronic test preparation. The sample consisted of (56) teachers of teachers of basic education, use the semi experimental method to investigate the impact of the independent variable on the dependent variables. Consisted experimental treatment material in multimedia program for the development of the skills of teachers in the preparation of e-tests, while consisted measurement tool in assessing the performance of the card skills. The results indicated the positive impact of the proposed educational program on the development of e-skills test preparation for teachers of the study sample.هدفت ادراسة الحالية إلى تنمية مهارات المعلمين في إعداد الاختبارات الإلکترونية، من خلال الارتقاء بمستوى الأداء المهاري لدى المعلمين في إعداد الاختبار الإلکتروني. وتکونت العينة من (56) معلمًا ومعلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي، واستخدم المنهج شبه التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برمجية وسائط متعددة لتنمية مهارات المعلمين في إعداد الاختبارات الإلکترونية، بينما تمثلت أداة القياس في بطاقة تقييم للأداء المهاري. أشارت النتائج إلى التأثير الإيجابي البرنامج التعليمي المقترح على تنمية مهارات إعداد الاختبار الإلکتروني لدى المعلمين عينة الدراسة.جامعة المنيا، کلية التربية النوعيةمجلة البحوث في مجالات التربية النوعية1687-34242520200301Designing an electronic course based on some elements of electronic learning to develop achievement and direction in computer material for middle school studentsتصميم مقرر الکترونى قائم على بعض عناصر التعلم الالکترونية لتنمية التحصيل والاتجاه فى مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الاعدادية2312887467410.21608/jedu.2020.74674ARمنال شوقيبدويمدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية- جامعة المنصورةJournal Article20200301