2024-03-29T02:04:40Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16696
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفکير الاستراتيجى وإدارة التغييرللشباب الجامعى في ضوء متطلبات عصر الذکاء
فاطمة محمد
أبو الفتوح
ا.م.د/أحلام عبدالعظيم مبروک
مبروک
يهدف البحث الحالي إلى إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادى قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التفکير الاستراتيجى وإدارة التغيير للشباب الجامعى في ضوء متطلبات عصر الذکاء . تکونت عينة الدراسة الأساسية من ( 260) من الشباب الجامعى تضم الجنسين ، تم اختيارهم من عدد من الکليات العملية والنظريه بجامعتى " حلوان / المنصورة " ، کما تکونت عينة الدراسة التجريبيبة من (65) شاب وفتاه تم اختيارهم من العينة الأساسية من منخفضى مستوى الوعى بالتفکير الاستراتيجي ، إدارة التغيير . واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة ، استبيان التفکير الاستراتيجى ، استبيان إدارة التغيير ، استبيان الوعى بمتطلبات عصر الذکاء ، برنامج إرشادى قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفکير الاستراتيجى ، وإدارة التغيير لدى الشباب الجامعى فى ضوء متطلبات عصر الذکاء ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ، المنهج التجريبى . وأوضحت النتائج أن مستوى التفکير الاستراتيجي لدى طلاب الجامعة منخفض بنسبة 45% ، وأن مستوى إدارة التغيير منخفض بنسبة 49.6% ، کذلک انخفاض مستوى الوعى بمتطلبات عصر الذکاء بنسبة 39.2 % ، کما أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيا في مستوى التفکير الاستراتيجي لدى عينة البحث تبعا لبعض متغيرات الدراسة .
البرمجة
اللغوية
العصبية
التفکير
2020
11
01
1
83
https://jedu.journals.ekb.eg/article_110027_f3d57594c33e3ccffdd8784ebbcb8eb1.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
إعادة تدوير مکملات الملابس الثابتة وتوظيفهالإثراء فن الحلى
صافيناز محمد النبوى محمد فوزى
فوزى
يشهد قطاع صناعة الملابس والنسيج إنتقادات کبيرة جدا من قبل منظمات حقوقية وخبراء البيئة، لما تخلفه هذه الصناعة من آثار سلبية على الصعيدين البيئى والإنسانى، فهناک آلاف من أطنان الملابس القديمة التى تلقى بالمخلفات و تضر البيئة و يصعب التخلص منها وخاصة المواد الصلبه منها مثل المکملات الثابته کالسوست والازرا, من هنا جاءت فکرة إعادة تدوير الملابس بهدف الحفاظ على البيئة والإستفاده من هذه الثروة الإقتصادية الهائلة, ولتحقيق الاستفادة المثلى من هذه الثروة الهائلة يجب الإلمام بطبيعة هذه الخامات وطرق صياغتها. فالدراسه تهدف إلى إعادة تدوير مکملات الملابس الثابتة (المتصلة) والإستفادة منها فى عمل حلى بشکل مبتکر، وقد قامت الدراسة بعمل 15مجموعة مبتکرة من الحلى، وتحرير إستبيان من قبل محکمين متخصصين فى مجال الملابس والنسيج والنتائج الإحصائية تظهر أن التصميمات قد لاقت قبولاً من الناحيتين الجمالية والابتکارية وکذلک الوظيفية والاقتصادية. وأن الإتجاه نحو إعادة التدوير يسهم فى تطوير موضة الملابس ومکملاتها، وفتح أبواب جديدة للخروج عن المألوف فى مجال الأزياء وخاصة المکملات.
إعادة تدوير
مکملات الثابتة
فن الحلى
2020
11
01
85
133
https://jedu.journals.ekb.eg/article_110029_ef85b252b761bf368a0666431334162a.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
سياسات التسويق العکسي کما تدرکها الأمهات ودورها في ترشيد الإستهلاک لبعض مرافق المسکن العامة
شريف
حوريه
يهدف البحث إلى دراسة إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وعلاقته بترشيد إستهلاکهن لبعض مرافق المسکن العامة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، اشتملت عينة البحث على (200) أـم ولديها أبناء في مراحل التعليم المختلفة بجانب توافر مرافق الکهرباء، المياه، والغاز الطبيعي داخل منزلها في مدينة شبين الکوم وقري تلا، مليج، البتانون، والشهداء بمحافظة المنوفية. العينة تم إختيارها بطريقة غرضية عمدية. اشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة الخاصة بالأمهات وأسرهن، إستبيان إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي، إستبيان ترشيد إستهلاک الأمهات لبعض مرافق المسکن العامة. تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها وإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال البرنامج الإحصائي SPSS. أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وترشيد إستهلاکهن لبعض مرافق المسکن العامة. وجود فروق بين الأمهات العاملات وغير العاملات في إدراکهن لسياسات التسويق العکسي لصالح العاملات. وجود فروق في إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وفقا لعدد أفراد الأسرة لصالح عدد أفراد الأسرة الأقل. وجود فروق في ترشيد إستهلاک الأمهات لبعض مرافق المسکن العامة وفقا لعدد أفراد الأسرة لصالح عدد أفراد الأسرة الأکبر. وجود فروق في إدراک الأمهات لسياسات التسويق العکسي وفقا للدخل الشهري للأسرة لصالح الدخول المرتفعة. وجود فروق في ترشيد إستهلاک الأمهات لبعض مرافق المسکن العامة وفقا للدخل الشهري للأسرة لصالح الدخول المنخفضة والمرتفعة.
الإدراک
سياسات التسويق العکسي
ترشيد الإستهلاک
المرافق العامة
الأمهات
2020
11
01
135
197
https://jedu.journals.ekb.eg/article_110381_5d6f1bb892b30d475032a2ea9a1b8e3a.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
تمارين مقترحه باستخدام التدريس المتمايز للتغلب علي صعوبات العزف علي ألة الأکورديون لطلاب التربية الموسيقية
إسلام حسن عبد الخالق
عبد البر
تمارين مقترحه بإستخدام التدريس المتمايز للتغلب علي صعوبات العزف علي ألة الأکورديون لطلاب التربية الموسيقيةملخص البحث :هدف البحث الحالي إلي تدريس تمارين مقترحه باستخدام استراتيجية التدريس المتمايز وذلک للتغلب علي صعوبات العزف علي الة الاکورديون لطلاب التربية الموسيقية (الفرقه الثانية کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق قسم التربية الموسيقية)، واتبعت الباحثه المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من (30) طالبه وتم تقسيمهم إلي مجموعتين مجموعه ضابطه وعددها (15)، ومجموعه تجريبية وعددها (15) وتوصلت الباحثه إلي مجموعه من النتائج وهي کالتالي:1- يوجد فرق ذو دلاله احصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعه الضابطه والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعه التجريبية.2- يوجد فرق ذو دلاله احصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعه التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح القياس البعدي.3- لا يوجد فرق ذو دلاله احصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعه التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تم تقديم التوصيات.کلمات مفتاحية : تمارين مقترحه، التدريس المتمايز، ألة الأکورديون
کلمات مفتاحية : تمارين مقترحه
التدريس المتمايز
ألة الأکورديون
2020
11
01
199
261
https://jedu.journals.ekb.eg/article_111239_db95f9ffd43971cd87b6c1bff2c97257.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
توظيف محفزات الألعاب التعليمية الرقمية فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتحسين اليقظة العقلية و کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم
مها فتح الله بدير
نوير
إستهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية توظيف محفزات الألعاب التعليمية الرقمية فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتحسين اليقظة العقلية و کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى التلاميذ الصف الرابع الابتدائى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و المنهج شبه التجريبي ، وتکونت عينه البحث التجريبيه من (6) تلاميذ بينما العينه الضابطه (5) تلاميذ ، تم اعداد أدوات البحث ( اختبار التمثيل المعرفى المصور ، بطاقة ملاحظه اليقظه العقليه ) ومواد المعالجه التجريبيه (برمجيه محفزات الالعاب التعليميه الرقميه ، دليل المعلمه ،کراسه النشاط المصوره) ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى ( α ≤ 0,05 ) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة المعاقين عقليا القابلين للتعلم في التطبيقين البعدي على بطاقة ملاحظة اليقظه العقليه واختبار التمثيل المعرفى للمعلومات (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها لصالح المجموعه التجريبيه ، وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين تحسن درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و الضابطة بالتطبيق البعدي على اختبار التمثيل المعرفى للمعلومات وبطاقة ملاحظة اليقظه العقليه ، وبناءًا على نتائج البحث تم التوصيه بتکاتف جهود ذوى الخبره ، فى تصميم أدله تعليميه الکترونيه لکافه المقررات الدراسيه بمدارس التربيه الفکريه لبناء بيئه تعليميه ترويحيه داعمه للتعلم، تتضمن محفزات العاب رقميه تسهم فى إثارة اليقظه العقليه و تکوين البناء المعرفى لمحتوى المقرر ، مع تدريب المعلمين على کيفية توظيفه ببيئة التعلم
محفزات الألعاب التعليميةالرقمية
اليقظة العقلية
التمثيل المعرفى
2020
11
01
263
348
https://jedu.journals.ekb.eg/article_112369_44547fe58e9f0653ed7cbcaadb150bc8.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
أثر توظيف القصص الرقمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الجانبي وجدارات الذات لتلميذات المرحلة المتوسطة
نرمين مصطفى
الحلو
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر توظيف القصص الرقمية في مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير الجانبي وأبعاد جدارات الذات لتلميذات المرحلة المتوسطة ، حيث تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذة بالصف الثاني المتوسط ، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة لقياس المتغيرات التابعة وهي اختبار لمهارات التفکير الجانبي، ومقياس جدارات الذات ، وکذلک إعداد القصص الرقمية لدروس وحدتي التجربة ، کما تم إعداد دليل المعلمة وکراسة النشاط الخاصة بالتلميذة، وتم استخدام المنهج الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التجريبي القائم على مجموعين إحداهما تجريبية دُرسَ لها بتوظيف القصص الرقمية في التدريس، وعددها 30 تلميذة، والأخرى دُرسَ لها بالطريقة المعتادة (المجموعة الضابطة) وعددها 30 تلميذة.، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0,05 ) بين متوسطي درجات التلميذات في المجموعتين (التجريبية والضابطة ), في اختبار التفکير الجانبي ککل ومهاراته في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ومقياس جدارات الذات وأبعاده في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، کذلک توجد علاقة ارتباطية احصائياً عند مستوى (α ≤ 0,05 ) بين درجات التلميذات في مهارات التفکير الجانبي وأبعاد جدارت الذات في التطبيق البعدي لدى تلميذات المجموعة التجريبية عينة الدراسة في مادة الاقتصاد المنزلي .
القصص الرقمية
التفکير الجانبي
جدارات الذات
2020
11
01
349
430
https://jedu.journals.ekb.eg/article_117518_4aa72dd3f6fd04c29e517e0a5d911bc6.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
أثر استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز "الکروت الذکية" على مهارة رسم المانيکان بالأوضاع المختلفة واتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج
محمد عبد الحميد
حجاج
يهدف البحث إلى التعرف علي أثر استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز "الکروت الذکية" على مهارة رسم المانيکان (حريمي – رجالي – أطفال) بالأوضاع المختلفة، مستخدما أحدث أدوات رسم المانيکان وهي "مجموعة مساطر رسم المانيکان"، بالإضافة الي التعرف على اتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج نحو استخدام تلک التکنولوجيا، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة العمدية من (150)طالب وطالبة هم طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتم تطبيق الاختبارات ضمن مقرر مادة التشريح في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018-2019م، تم تقسمها الي (77)طالب وطالبة للمجموعة التجريبية درست باستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز "الکروت الذکية"، و(73)طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطرق التقليدية. وتمثلت أدوات مواد الدراسة في اختبار مهاري لرسم المانيکان (حريمي – رجالي – أطفال) في أوضاع مختلفة باستخدام "مجموعة مساطر رسم المانيکان"، ومقياس الاتجاه تکون من (20) فقرة، وتصميم وتنفيذ المحتوي الخاص بالکروت الذکية، بالإضافة الي استخدام بطاقات الملاحظة قبل واثناء وبعد التجربة لتدوين کافة الملاحظات للاستعانة بها في استخراج نتائج البحث. واستخدمت الدراسة المعالجات الإحصائية المختلفة، وتوصلت الي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار المهاري البعدي لرسم المانيکان في الأوضاع المختلفة بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة أيضا أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية لمقياس الاتجاه لصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء ما توصلت الية الدراسة من نتائج يوصي الباحث بضرورة اجراء مزيد من الدراسات المستقبلية استکملا لموضوع الدراسة لتحسين عملية التعليم والتعلم.
الواقع المعزز
الکروت الذکية
رسم المانيکان
تصميم الأزياء
التعليم الالکتروني
2020
11
01
431
487
https://jedu.journals.ekb.eg/article_117528_efae7f1bd519d6e741942440fbbfc9d0.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
رفع القيمة الاستهلاکية لملابس المراهقين من خلال التصيمم التفاعلي لفن الدوديلز
ياسمين احمد محمود الکحکي
الکحکي
ان الأبعاد المادية للتصميم والقائمة على تحقيق الوظيفة والتى تتوافق مع سلوک ورغبات المستخدم أصحبت أمرا ضروريا لتحقيق أعلى درجة من التسويق للمنتجات الملبسية، لانتاج تصميمات تلائم حاجة المستهلک و رغباته .ولما تتطلب ملابس المراهقين على وجه الخصوص العديد من الجوانب الفنية والتصميمية التي تجعل المنتج النهائى في صورة جيدة ومقبولة وظيفيا وجماليا. فأغلب الشباب يرغب فى اقتناء ملابس بأحدث صيحات الموضه مع حاجتهم الملحة الى التنوع والتغيير والتجديد والتطوير فى کل ما يرتدى . الأمر الذى بات صعبا مع ارتفاع أسعار متطلبات الحياة الأساسية لذلک کان من الضرورى ايجاد حل لتجديد الملابس والتى تحويها خزانة الملابس أو انتاج تصميمات ملبسية قابلة للتغييروالتجديد وحيث تطالعنا الموضة کل يوم بصيحات جديدة. ومن هنا جاءت فکرة البحث الحالى لتقديم رؤية تصميمة ملبسية لملابس الشباب ( المراهقين). مدعمة بوحدات من فن الدوديلزلما لة من تشابة بين خصائص الفن و خصائص مرحلة المراهقة وطباعتها باللون الأسود على القماش الأبيض مع امکانية تغيير ألوانه بعد فترة من استخدامه حيث يتم اعادة التلوين باستخدام أقلام الصبغات هذه الطريقة أشبه بکراسات التلوين سابقة التصميم التي يستخدمها الاطفال. او البرامج الالکترونية والمتاحة للمستهلک لتغيير وتجديد ألوانه فيصبح تصميما جديدا مختلفا بألوان تلائم رغبات الشباب . واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي . وجاءت الفروض ذات دلالات احصائية لصالح البحث.
التصميم التفاعلي
الدودلز
ملابس
2020
11
01
489
524
https://jedu.journals.ekb.eg/article_118190_fd6bb0991a5506595a5f678eb45cf417.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
تأثير استهلاک بعض مشروبات القهوة سريعة التحضير على المستضد السرطاني الجنيني والهرمونات الجنسية لفئران التجارب .
اسامة
السيد مصطفى
امانى
احمد عبدالعزيز
مها
مهدى عدلى محمد
القهوة سريعة التحضير (نسکافيه) والمبيضات الخالية من منتجات الألبان (کوفي ميت) من المشروبات الشائعة في جميع أنحاء العالم. أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير تناول بعض مشروبات القهوة سريعة التحضير على المستضد السرطاني المضغي (CEA) والتستوستيرون الکلي(T.T) لفئران التجارب ، تم تحليل عينات من أنواع مختلفة من القهوة سريعة الذوبان لتحديد المواد الفعالة فيها. تمت دراسة تأثير القهوة سريعة الذوبان على (CEA) و (T.T) لجرذان التجارب. أظهرت النتائج أن التحليل الکيميائي لمستوى الکافيين والکلوروجينيک ومضادات الأکسدة سجلت مستوى أقل في نوع ميکس (3 × 1) عن النوع الکلاسيکي. بينما أظهرت مادة الأکريلاميد نسبة مرتفعة في النوع (3 × 1). تسبب الاستهلاک في زيادة معنوية (P
قهوة الفورية
الترکيب الکيميائي
المستضد السرطاني المضغي
الهرمونات الجنسية
2020
11
01
525
543
https://jedu.journals.ekb.eg/article_117526_39ef2a94f76817ca874a5cb1b7be11cb.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد ( کوفيد-19) وعلاقته بإدارة ربة الأسرة للسلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس أثناء الجائحة
زينب صلاح محمود
يوسف
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد (کوفيد-19) وإدارة ربة الأسرة للسلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس أثناء الجائحة، وتمثلت أدوات البحث في استمارة البيانات الأولية للأسرة، واستبيان قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد، واستبيان إدارة ربة الأسرة للسلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس، وتم تطبيق أدوات البحث على (285) ربة أسرة تم اختيارهن بطريقة عمديه غرضيه من ربات الأسر في محافظات المنوفية والقاهرة والجيزة والإسکندرية والدقهلية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وأشارت أهم نتائج البحث إلى أن هناک 68,8% من ربات الأسر تعاني من مستويات مرتفعة ومتوسطة من قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد، کما أن هناک 57,9% من عينة البحث تقع في المستوى المرتفع لإدارة السلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس، وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى0,001 بين قلق الإصابة بفيروس کورونا وإدارة السلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس أثناء الجائحة بمحاورها (الشخصية- الغذائية- الملبسية-السکنية)، وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين بعض متغيرات البحث (حجم الأسرة- المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة –الدخل الشهري للأسرة) وکلا من قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد وإدارة السلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس عند مستويات دلالة 0,001، 0.05 وکان من أهم توصيات البحث ضرورة تقديم البرامج التوعوية لربات الأسر للتقليل من حدة قلق الإصابة بالفيروس ورفع مستويات الوعي بإدارة السلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس من خلال مراکز الإرشاد النفسي ووسائل الإعلام والمنصات الإلکترونية التابعة لوزارة الصحة المصرية.
قلق الإصابة
فيروس کورونا المستجد
ربة الأسرة
إدارة السلوکيات الوقائية
الجائحة
2020
11
01
545
601
https://jedu.journals.ekb.eg/article_120549_a0e23ed00803e6478dea395817f1c7bb.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
مدى تطبيق معلمى التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذکاء الإصطناعى فى التعليم.
ايرين
عطية
مدى تطبيق معلمى التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف تطبيقات الذکاء الإصطناعى فى التعليمهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة تطبيق معلمى التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف تطبيقات الذکاء الإصطناعى فى مجال التخطيط والتنفيذ والتقييم في العملية التعليمية .وللتحقق من هذا الهدف تم تصمميم أستبانة فى مجال التخطيط والتنفيذ والتقييم. وتم اختيار عينة البحث والتى تکونت من عدد(80) ثمانون معلم ومعلمة لمادة التربية الفنية بمحافظة المنيا ، وتم تطبيق الأستبانة عليهم ، وأظهرت النتائج ضعف معلمى التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا فى مهارات توظيف تطبيقات الذکاء الإصطناعى فى مجال التخطيط والتنفيذ والتقييم، وأوصت الدراسة بتدريب طلاب کلية التربية الفنية علي مهارات توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعى فى العملية التعليمية من خلال مقرر طرق التدريس وأثناء تدريبهم العملي، وتدريب المعلمين – أثناء الخدمة - علي مهارات توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعى فى العملية التعليمية،و تقديم الحوافز التشجيعية للمعلمين الذين يوظفن تطبيقات الذکاء الاصطناعى فى التعليم.ا
الذکاء الإصطناعى
التعليم
مهارات
2020
11
01
603
626
https://jedu.journals.ekb.eg/article_122219_c62c3b5aa2e413734d9e063255662314.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
الميتامسرح وحداثة المعالجات الفنية للتراث في مسرح الطفل- صياد العفاريت نموذجاً-
راندا حلمي السعيد
السعيد
سلطت الدراسة الضوء على تقنية الميتا مسرح، وتوظيفها خلال المعالجة الفنية الحداثية للتراث في مسرح الطفل- خلال مسرحية (صياد العفاريت) للمخرج/ المؤلف (جمال ياقوت)- بخصائصها، لما تمتلکه من إمکانات فنية وإبداعية تحقق توصيل الرسالة المستهدفة. التي تکمن من تقديم قيم تربوية للطفل تشکل وعيه النقدي، وتعمل على تفکيک شفرات العرض، ومجاهل الرسالة لکشف الإيجابيات والسلبيات خلال لغات خشبة المسرح، بما يحقق انسجامًا بين التراث والحداثة.وقد انتهت الدراسة إلى:- إن الميتا مسرح بمظهرها الحداثي الذي أفرزه الواقع المعاصر، يمکن من المزج بين عوالم متناقضة ومترامية الأزمان، وخلق عالم مغاير لها يحتوى على الإيجابيات في قالب إبداعي يرتکن للماضي ويشير إلى المستقبل، وهو ما يمکن من تقديم عرض مسرحي ملائم لجمهور الطفل يحقق المتعة والتعليم، حيث يتمتع الميتا مسرح بالمرونة التي تربط بين الحلم والواقع، وتجعل من المتلقي الطفل عنصرًا فاعلًا من عناصر اللعبة المسرحية على مستوى الشکل والمضمون.- اعتمد المسرحيون أغلبهن على آراء آبل، لأنه صبغ الميتا مسرح بصبغة ذات بعد فلسفي وتعامل بلغات خشبة المسرح، حيث اعتبر العرض بمنزلة ميتا لغة بالنسبة للنص، وقد استندت الدراسة على آراء آبل في تحليلها لـ صياد العفاريت خلال تلخيصه لخصائص الميتا مسرح وماهيتها وطبقتها على المسرحية، وقد جاء الاختيار ملائمًا لما جسده (ياقوت) في عرضه، فضلًا عن ملاءمته للمزاوجة بين التراث والحداثة، بما يستقيم وعالم الطفل، ويحقق تغييره للأفضل.- وظف (ياقوت) الميتا مسرح لهدم أسطورية الخرافة خلال خلق إبداعي جديد، لا على أساس المقارنة أو المقاربة بينها وبين ما قبلها، فلم يعتمد على أخذ القصة کما هي، وإنما أعاد صياغتها في رؤية جديدة
الميتا مسرح
التراث
المعالجات الفنية
صياد العفاريت
مسرح الطفل
2020
11
01
627
681
https://jedu.journals.ekb.eg/article_125497_3f0fcebbe69df0cfeafa87393943edad.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
الجودة المدرکة للتسوق الالکترونى وعلاقتها بالسلوک الشراءى للشباب الجامعى
شيماء عبدالسلام عبدالواحد
الجوهرى
أسماء ممدوح فتحي عبد اللطيف
عبداللطيف
يهدف البحث الحالي بصفةٍ رئيسيةٍ إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الجودة المدرکة للتسوق الألکترونى والسلوک الشرائى لدى الشباب الجامعى،وقد تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في(إستمارة البيانات العامة، مقياس الجودة المدرکة للتسوق الإلکترونى،مقياس السلوک الشرائى)على عينة قوامها(463) طالب وطالبة من شباب جامعة أسوان من ريف وحضر محافظة أسوان ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة،وقد اُستخدمت التحليلات الإحصائية المناسبة.وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) لدى الشباب الجامعى عينة البحث في محاور مقياس الجودة المدرکة للتسوق الإلکترونى (جودة المعلومة المدرکة- جودة التفاعل والإتصالات-جودة التصميم للموقع –الأمان- الميزة التنافسية)تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي(العمر،حجم الأسرة،الدخل الشهرى للأسرة)؛بينما لم توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الشباب الجامعى عينة البحث ومحاور مقياس الجودة المدرکة للتسوق الإلکترونى ومتغيرى الجنس والتخصص الدراسى،کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01)لدي الشباب الجامعى عينة البحث وأبعاد مقياس السلوک الشرائى(السلوک الشرائى الرشيد- السلوک الشرائى العاطفى-السلوک الشرائى القهرى) تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي (الجنس،حجم الأسرة،الدخل الشهرى للأسرة)؛ بينما لم توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الشباب الجامعى عينة البحث وأبعاد السلوک الشرائى ومتغيرى العمر والتخصص الدراسى؛کماوجدت علاقة إرتباطية بين محاور مقياس الجودة المدرکة للتسوق الألکترونى وبُعدى مقياس السلوک الشرائى(السلوک الشرائى الرشيد-السلوک الشرائى العاطفى) لدى الشباب الجامعى
الجودة
الشرائي
الشباب
2020
11
01
683
753
https://jedu.journals.ekb.eg/article_125498_d818027b3fdc96c4ef2c3e66c13c039e.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
إثراء جماليات المفارش المنزلية بإستخدام الزخارف الإسلامية بتقنية التخريم اليدوى على الأقمشة غير المنسوجة
زينب
محمد
ايناس
موسي
تعتبر الرغبة فى عملية الابتکار والتطوير لتصميم أى منتج من العوامل الهامة والاساسية ، والتى تمکنه من الوصول الى درجة المنتج التنافسى ، والذى يتطلب ذلک أن يکون القائم على التنفيذ على علم تام بالمفردات والعناصر المختلفة لتصميم المنتج وإمکانية کل من الخامة المستخدمة والماکينة أو الأداه المستخدمة فى عملية الانتاج. (أسامة عز الدين ، جمال عبد الحميد - 2012م)ومنها تطرقت الباحثتان الى اختيار موضوع البحث" إثراء جماليات المفارش المنزلية بإستخدام الزخارف الاسلامية بإستخدام تقنية التخريم اليدوى على الاقمشة غير المنسوجة" وبناء عليه أصبح للهدف شقين :أولهما الوصول الى منتج يتميز بإحتوائه على فکرة جديدة مبتکرة ومتميزة وذلک من الناحية الجمالية ، مع کيفية استخدام إسلوب التخريم اليدوى للزخارف الاسلامية على الأقمشة غير المنسوجة داخل التصميم ويناسب الاداء الوظيفى لهذه الخامات واستخدامها فى عمل المفروشات کهدف ثانى.لذا قامت الباحثتنان بشرح وتنفيذ عدد(5) عينة وتصميم لمفروشات السفرة والمناضد المختلفة من خلال تطبيق بعض الزخارف الاسلامية على الاقمشة غير المنسوجة وتفريغها بإسلوب التخريم اليدوى,و وتم عمل تقييم لکل من التصميمات وتحرير إستبيان من قبل محکمين متخصصين وبالمعالجه الإحصائية أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اراء السادة المحکمين فى تحقيق الاقمشة غير المنسوجة للغرض الوظيفى والجمالى والابتکارى .
تقنية
التفريغ
الخامات
الزخارف
المفروشات
2020
11
01
755
795
https://jedu.journals.ekb.eg/article_127718_8ec72bea7bb64f276067278d8ea957bb.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
التأثير الوقائي للموز والزبادي على تقرحات المعدة في الفئران The protective effect of banana and yoghurt on gastric ulceration in rats
عبور
عبد الرحمن
الشيماء
حافظ
This study was carried out to evaluate the nutrition value for green banana and yoghurt and there can be effective in reducing the indomethacin-incidence of gastric ulcer and its complications..The biological experimental on gastric ulcers were induced in rats using one oral dose of indomethacin 50mg/kg body weight (5 ml/kg) after feeding different rats groups for fourteen days on basal diet as healthy control negative. Different groups were taken indomethacin was fed on basal diet as control positive and the third groups fed on basal diet and it's substituted separately with 25% yoghurt, 25% green banana and equal weight 12.0% for each from yoghurt and green banana.. The results showed that increasing the gastric MDA level in the control positive by 402.17µM/g/ protein. The normal group was 133.81 µM/g/ protein. The different rat groups fed on yoghurt, green banana and its blends and taken orally Indomethacin the MDA was decreased gradually by 305.57, 283.45 and168.256 µM/g/ protein, , yoghurt, green banana and their blend pre-treatment significantly increased the gastric levels of enzymatic and non- enzymatic antioxidants namely SOD, and GSH with a concomitant reduction in MDA level compared with those in the positive control group. The superoxide dismutase SOD in the groups receiving yoghurt, banana and their blends showed a significant increase gradually by 15.810, 18.803 and 21.793u/mg/ protein. The positive group control was found to be significantly lower (12.606 u/mg/ protein) than the negative control group was26.77 u/mg/ protein. The superoxide dismutase SOD was significantly increased.
الموز
الزبادي
المعدة
إنزيم الکبد
الالتهابات
2020
11
01
797
836
https://jedu.journals.ekb.eg/article_127730_65b26cff96b1a382d82dcebc9a103d09.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
کفاءة الأداء الوظيفي لبعض تقنيات حياکة الجاکيت الدنيم(الجينز)
رحاب
جمعة ابراهيم
مي
سعيد عبد الخالق
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي أنسب وصلات حياکة لأقمشة الجاکيت الدنيم( الجينز) ، وتحديد أفضل (وصلة حياکة ، طول غرزة ، نوع شد) ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام أقمشة مناسبة لهذا الغرض وهي قماش دنيم (جينز) قطن 100% ذو الترکيب النسجي مبرد 2/1 وکانت متغيرات البحث کالتالي: ثلاثة وصلات حياکة (عادية – فرنسية – انجليزية) ثلاثة أطوال للغرزة (2- 3.5- 5)مم ، ثلاث مستويات شد للحياکة (خفيف – متوسط – شديد) مع تثبيت العوامل الأخري للحياکة مثل خيط الحياکة بوليستر 100% مزوي اللون أحمر ، ضغط القدم الدواس ، مقاس الابرة 18، واتبع البحث المنهج التجريبي التحليلي ثم اجريت بعض الاختبارات المعملية علي القماش المستخدم مثل بالمرکز القومي للبحوث مثل ( قوة شد الحياکة – استطالة الحياکة – مظهرية الحياکة –الصلابة – کفاءة الحياکة) وتم تحليل النتائج احصائياً باستخدام تحليل التباين ANOVA واختبار LSD للمقارنات المتعددة وتوصل البحث إلي أن أفضل العينات المنفذة بوصلة الحياکة الانجليزية وطول الغرزة 2 مم ومستوي الشد متوسط وذلک بمساحة مثالية (483.8) ، بينما کانت أقل العينات المنفذة بوصلة الحياکة عادية (البسيطة) وطول الغرزة 5 مم ومستوي الشد خفيف وذلک بمساحة مثثالية (282.61) للبحث أهمية کبيرة في تحديد أفضل الحياکات لأقمشة الدنيم للوصول إلي أعلي مواصفات الجودة تحقق الأداء الوظيفي للمنتج النهائي ، وتوصي الباحثتان بضرورة الربط بين المراکز البحثية ومصانع الملابس الجاهزة للوقوف علي أهم المشکلات التي تقابل صناعة الملابس وبخاصة ملابس الدنيم .
الأداء الوظيفي
الدنيم (الجينز)
تقنيات الحياکة
2020
11
01
837
869
https://jedu.journals.ekb.eg/article_127731_9095e0bde94c3a2625ecd8b34bde3c6f.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
توظيف البعد الثالث الإيهامى لإثراء بعضملابس السيدات ومکملاتها
عواطف بهيج محمد ابراهيم
ابراهيم
سکينة أمين محمود
السيد
يهدف البحث الحالى للحصول على تصميمات نسجية مستحدثة بإستخدام ترتيبات لونية وخامات متنوعة عن طريق البعد الثالث الإيهامى "خداع البصر" وتوظيفها لإثراء تصميم بعض ملابس السيدات ومکملاتها، واتبع البحث لتحقيق أهدافه المنهج الوصفي التحليلي.وتم تنفيذ 25 تصميم نسجى يدوى بإستخدام خامات والوان متنوعة من الشرائط بإتباع أسلوبين للتصميم النسجي (منتظم، غير منتظم) وتوظيف التأثيرات النسجية والجمالية للأقمشة المنتجة على (3) تصميمات أساسية لبعض أنماط ملابس السيدات ومکملاتها (بلوزة، تايور، تونيک) والحصول على (75) فکرة تصميمية بإستخدام برنامج Edraw Max 8.4، ثم تقييمها من خلال آراء المحکمين بإستخدام (2) إستمارة تقييم " إعداد الباحثتان" موجهه لــ(المتخصصين، المستهلکات من السيدات "عينة البحث"). وبعد تقييم التصميمات المقترحة وتسجيل البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل البحث إلي نجاح الرؤية النسجية والجمالية المقترحة والقائمة على تحقيق البعد الثالث الإيهامى بإستخدام الأشرطة المنسوجة وتوظيفها لإثراء تصميم ملابس السيدات ومکملاتها فى ضوء آراء المحکمين مما يساهم فى إتاحة مصدر فنى وتطبيقى جديد لإثراء ملابس السيدات وإبراز جماليتها، وفى النهاية قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية لإمکانية تطوير مجال تصميم الأقمشة لزيادة القيمة الجمالية والتسويقية للمنتج الملبسى، وإبراز قيمة وأهمية إنتاج أقمشة منسوجة بإستخدام الشرائط کمفردة تشکيلية يدوياً، مما يؤثر إيجابياً لفتح مجال جديد للمشروعات وتنمية إقتصاديات الأسرة والمجتمع.
البعد الثالث الإيهامى
ملابس السيدات
المکملات
2020
11
01
871
935
https://jedu.journals.ekb.eg/article_127674_9e2db5220a22e8a11d2f8e554cbff3d0.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
دراسات کيميائية وميکروبيولوجية وحسية على شرائح البصل التى تم تجفيفها بواسطة تقنيات البخار والميکروويف
يوسف عبد العزيز
الحسانين
أريج سلامه
علي
نيفين سيوفى
اسماعيل
تهدف الدراسة الحالية إلى اجراء دراسات کيميائية وميکروبيولوجية وحسية على شرائح البصل (Allium cepa L.) التى تم تجفيفها بواسطة تقنيات البخار والمکروويف. لذلک تم تجفيف عينات شرائح البصل في فرن الميکروويف باستخدام ثلاثة مستويات مختلفة من الطاقة تتراوح بين 290 - 800 وات وعينات أخرى باستخدام عملية التجفيف بالبخار لمدة 4 ساعات على ثلاث مراحل (130 درجة مئوية لمدة 60 دقيقة، 100 درجة مئوية لمدة 60 دقيقة، 80 درجة مئوية لمدة 120 دقيقة). ولقد أدت عمليات التجفيف بوجه عام الى انخفاض محتوى الرطوبة لشرائح البصل المجففة إلى 4.91 -5.78 ٪ مقارنة بـ 86.14 ٪ لشرائح البصل الطازجة، کما تم ترکيز العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين الکلي والدهون الخام والرماد والألياف الخام ومحتويات الکربوهيدرات لشرائح البصل المجففة، وبالتالي زادت قيمها الغذائية بالمقارنة مع شرائح البصل الطازجة. کانت الاختلافات بين محتويات الترکيب الکيميائي لشرائح البصل المجففة بالبخار والميکروويف غير معنوية إحصائياً ، لکن هناک عوامل أخرى مثل مستويات الحرافية والسکريات وکذلک المقاييس الميکروبية کانت معنوية (p≤0.05) . کذلک فإن مستويات الطاقة المستخدمة في فرن الميکروويف لم تؤثر بشکل کبير على محتوى المکونات الرئيسية (البروتين الکلي والدهون الخام والرماد والألياف الخام والکربوهيدرات) وکذلک المواد المغذية الأخرى (الفيتامينات والحرافية والسکريات) بالعينات المجففة وفى المقابل کان هناک تأثير کبير على المقاييس الحسية والميکروبية. فيما يتعلق بالمظهر الحسى ، لوحظ أن شرائح البصل المجففة بالميکروويف عند 480 وات ، 800 وات أصبحت مائلة نحو اللون البني، ولکن التغيير کان أکثر قليلاً في حالة العينات المجففة بالبخار وشرائح البصل المجففة بالميکروويف في 210 وات، کذلک العينات التى تم تجفيفها بالبخار کانت أفتح في اللون ومقبولة في مظهرها
البصل
التجفیف بالبخار
المیکروویف
الترکیب الکیمیائی
الفیتامینات
2020
11
01
937
964
https://jedu.journals.ekb.eg/article_137226_c1039309f46533641041c77d950f5baf.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
استخدام الشرائط المطرزة والجلد الصناعي في اثراء ملابس الشباب
رانيا
هيکل
ايمان
ابو السعود
ان الرغبة فى التزين مطلب انساني تتساوى فيه المرأة والرجل على حد سواء، فقد نشأت علاقة وثيقة بين الانسان والملبس توطدت منذ القدم ودفعته الى صياغة الخامات المختلفة فى قوالب فنية تتناسب مع احتياجاته ومعتقداته ومدرکاته الحسية والثقافية , وتعتبر صناعة الملابس فنا من الفنون التطبيقية الزخرفية التي تتأثر بکل ما هو جديد ومما سبق يتضح أنه يمکننا الوصول الى المظهر الملبسى الأنيق من خلال تقديم تصميمات معاصرة للملابس ذات طابع اقتصادي ويمکن تحقيق ذلک من خلال إضافة الجلد الصناعي والشرائط المطرزة المتنوعة التي تتسم بالذوق الراقي. هدف البحث الي استخدام تقنية الاضافة بالشرائط المطرزة والجلد الصناعي لإثراء ملابس الشباب والاستفادة من جماليات هذه الشرائط المطرزة والجلد الصناعي والدمج بينهم لعمل بعض الوحدات الزخرفية لتجديد ملابس الشباب بصورة ترضيهم وتشبع احتياجاتهم الملبسية في هذه المرحلة والاستفادة من اعداد مجموعة من التصميمات المضافة لها الشرائط المطرزة والجلد الصناعي لزيادة القابلية علي شراؤها من قبل الشباب , وقد تم تنفيذ عدد (10) تصميمات متنوعة من ملابس الشباب وتشمل (قميص – تيشيرت – جاکيت – بنطلون – صديري – بلوزة) وتم الدمج بين الشرائط المطرزة والجلد الصناعي في تنفيذ هذه التصميمات. وتوصل البحث الي نجاح استخدام الشرائط المطرزة والجلد الصناعي لإثراء جماليات ملابس الشباب وتحقيق الجانب الجمالي في التصميمات المنفذه وتحقيق عناصر وأسس التصميم وتحقيق الجانب الابتکاري في التصميم وقد حصلت بعض التصميمات علي اعلي درجات متوسطات اراء المتخصصين وهي: التصميم الثالث (جاکيت) والتصميم الرابع (بنطلون) والتصميم السابع (بلوزه) کما حصلت بعض التصميمات علي اعلي درجات بين متوسطات اراء المستهلکين وهي : التصميم الأول (قميص) والتصميم الثالث (جاکيت) والتصميم السابع (بلوزه)
الشرائط المطرزة
الجلد الصناعي
ملابس الشباب
2020
11
01
965
1006
https://jedu.journals.ekb.eg/article_144981_76674540fd729f616b3b73cbd98390ef.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
الاستفادة من تطبيق (Oboa Fingering Chart How to Play Oboa) لتعليم ألة الابوا في نظام التعلم عن بعد للطالب المبتدئ في ظل جائحة کورونا
هاني حسن
علي
نظراً لما تمر به جميع دول العالم ومنها جمهورية مصر العربية من ظروف استثنائية جراء أزمة انتشار فيروس کورونا المستجد وما القت به من ظلال على قطاع التعليم بشکل عام؛ إذ دفعت الجامعات والمؤسسات التعليمية لإغلاق أبوابها تقليلا من فرص انتشاره، وسعياً منها إلى الحدّ من هذه الجائحة العالمية، ما دفع الباحث للتفکير في الاستعانة بأحد أهم التطبيقات الهاتفية لتعليم آلة الأبوا في منظومة التعلم عن بعد، لذا هدف البحث إلى: 1- وضع توصيف شاشات التطبيق الهاتفي (Oboa Fingering Chart How to Play Oboa) لتعليم آلة الأبوا للطالب المبتدئ2- الاستفادة من تطبيق (Oboa Fingering Chart How to Play Oboa) في إکساب الدارسين اتجاهات ايجابية نحو التعلم عن بعد باستخدام الهاتف المحمول لتعليم آلة الأبوا للطالب المبتدئاتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) من خلال وصف التصور المقترح لتطبيق تعليمي على الهاتف الذکي لتعليم آلة الأبوا للمبتدئين تطبيق بعنوان (Oboa Fingering Chart How to Play Oboa) وتم اعداد البحث والخطوات الانتهاء بالتوصيات 7
کورونا
الابوا
التطبيقات الهاتفية
2020
11
01
1007
1055
https://jedu.journals.ekb.eg/article_157792_f7341186c8b9af333274e1b96acf146e.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
العدد 31
التفاعل بين أنماط التوجيه الإلکتروني للمواقف التعليمية ونوع النشر بمحاضرات الفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وأثره في تنمية مهارات البرمجة الهيکلية وحل المشکلات الحاسوبية لدى طلاب نظم المعلومات الإدارية
شريف
شعبان ابراهيم محمد
رشا أحمد
إبراهيم السيد
هدف البحث إلى تنمية مهارات البرمجة الهيکلية وحل المشکلات الحاسوبية لدى طلاب نظم المعلومات الإدارية من خلال الکشف عن أثر التفاعل بين أنماط التوجيه الإلکتروني للمواقف التعليمية ونوع النشر بمحاضرات الفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب في تنمية هذه المهارات، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (120) طالبا من طلاب الفرقة الأولى بقسم نظم المعلومات الإدارية، وتمثلت أدوات القياس في استخدام اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري ومقياس حل المشکلات الحاسوبية، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس حل المشکلات الحاسوبية والاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات البرمجة الهيکلية من خلال محاضرات الفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين أنماط التوجيه الإلکتروني للمواقف التعليمية (المرئي/ الصوتي) ونوع النشر (المباشر مقابل المسجل) لصالح المجموعة التجريبية الرابعة (التوجيه الإلکتروني الصوتي للمواقف التعليمية ونوع النشر المسجل)، وأوصي البحث بضرورة إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس في جميع المراحل الدراسية نحو توظيف واستخدام محاضرات الفيديو الرقمية وطريقة تصميمه وإعداده.
بيئة الفصل المقلوب
الفيديو الرقمي
التوجيه الإلکتروني للمواقف التعليمية من قبل المعلم
2020
11
01
1057
1169
https://jedu.journals.ekb.eg/article_218107_1b32be13b033c2d78c65ef191b6e96df.pdf