2024-03-28T12:55:42Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16374
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (التربیة الموسیقیة )
فاعلية استراتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية على التحصيل لدى طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية النوعية
اسامة
سمير عياد
ىدف البحث إلى التعرف فاعمية إستارتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية عمى التحصيل عند کل من مستوى التذکر والفيم والتطبيق والتحصيل ککل لدى طلاب الصف الأول بکمية التربية النوعية ، ولمتحقق من ذلک تم إعداد کل من دليل المعمم و أو راق عمل التمميذ ليستخدما عند التدريس باستخدام إستارتيجية عظم السمکة ، و إختبار تحصيمى عند مستوى التذکر والفيم والتطبيق ، و استخدم البحث المنيج شبو التجريبى ذو المجموعتين ، وأظيرت النتائج فاعمية إستارتيجية عظم السمکة فى تدريس المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية عمى التحصيل عند مستوى التذکر والفيم والتطبيق والتحصيل ککل لدى طلاب الصف الأول بکمية التربية النوعية . وارتفاع مستوى طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام إستارتيجية عظم السمکة فى التحصيل عن مستوى نظارئيم تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة ، يرجع إلي استخدام إستارتيجية عظم السمکة وما تتصف بو ىذه الإستارتيجية من مواصفات تنظيمية وعممية ساعدت بشکل کبير فى تطوير مياارت وقدارت الطمبة عمى البحث والتقصى والتفکير ، وخمق اتجاىات إيجابية ورغبة شديدة نحو متابعة الأنشطة والمادة التعم تحصيميم
استراتيجية عظم السمکة
المقامات الأساسية فى الموسيقى العربية
التحصيل
2018
07
01
1
29
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108234_49e2e071c19ad15048cafba82678dbf2.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (التربیة الموسیقیة )
دارسة تحليلية لأسلوب أداء مقطوعات بيانو مصنف 6
احمد
يحي عبد العزيز
بيانو اسلوب اداء
2018
07
01
31
67
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108235_d6d4d7a9360f80c986e98bcffb452b67.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (التربیة الموسیقیة )
تطوير الأداء الغنائى للطالب المعلم علي ألة العود
هيام
توفيق امين
ألة العود تعتبر مف أىـ آلات التخت الشرقي والموسيقي العربية ،وىي الالة الاقرب إلى الصوت البشري لذا يعتمد عمييا في التمحيف والغناء وىي أيضا مف الآلات الأساسية التي تدرس في الکميات وحيث ، والمعاىد الموسيقية، وتعتبر ىي إحدى آلات التخصص التي يدرسيا الطالب طواؿ فترة دارستو وأصبح العصر الحالي يتسـ بالتطور التکنولوجي السريع في شتى ، أننا نعيش الأف في الألفية الثالثة المجالات ولا سيما في مجاؿ التعميـ وقد اصبحت المؤسسات التعميمية تيتـ ً إىتماما ً کبيار بتطوير المناىج وىذا ماتصبوا إليو کافة البارمج الموضوعة لضماف الجودة و ، الدارسية و الوسائؿ التعميمية المختمفة وخاصة مؤسسات التعميـ الجامعي .وتعد العممية التعميمية ، الاعتماد في مختمؼ مؤسسات التعميـ منظومة تشترؾ في صنعيا العديد مف العناصر مثؿ المنيج الدارسي و المعمـ والمؤسسة التعميمية وتتعاوف جميع ىذه العناصر فيما بينيا لمنيوض بالعممية التعميمية ، والوسائؿ التعميمية المساعدة ومف ىنا جاءت فکرة البحث الارىف حيث وجدت الباحثة مف خلاؿ القياـ بتدريس ألة العود ، وتطويرىا إنحصار المنيج في المؤلفات الآلية فقط و التي تتمثؿ في بعض السماعيات و المونجات و التحميلات و وخمو المنيج مف القوالب الغنائية التي تساىـ في ايجاد جو مف التاربط بيف مايدرسو الطالب ، البشارؼ وبيف ما يتطمبو سوؽ العمؿ. لذا فقد اعدت الباحثة دارسة لإعداد معمـ قادر عمى تدريس آلة العود باسموب متطور يتماشى مع ىذا العصر ومتطمبات سوؽ العمؿ ويجذب إنتباه وميوؿ الطلاب ليذه الآلة
2018
07
01
69
97
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108236_6dbb8537c88da51314d5c906438f2290.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (التربیة الموسیقیة )
اسلوب اداء المؤلفة مصنف 85 بعنوان "لمحات علي عجلة القيادة"
اسماء
عبد الصبور محمد
شهد القرن العشرين بفرنسا إزدهار ا موسيقا ي کبير ا، تمثل في العودة إلى التعاليم الجمالية المرتبطة کضبط النفس العاطفي و إحياء القوالب ذات النسيج الکونتاربنطي من ،بمفاهيم المعرفة عصري النهضة والباروک ومز . جها بإيقاعات وهارمونيات القرن العشرين وظهر مؤلفون فرنسيين استطاعوا أن يحتفظوا بوضوح الهدف واستغلال کل الصيغ والوسائل الفنية ـ 1845 ( Faure)، جابريل فوريه 1894 ـ 1841 ( Chabrier منهم إيمانول شابرية ،والتکنيکية المتاحة . )1895 ـ 1849 ( Godard بنيامين جودارد ، )1890 ـ 1823 ( Frank سيازر فارنک ، ) 1924 وأختارت الباحثة عمل من أعمال المؤلف الفرنسي بنيامين جودارد وهى مؤلفة "لمحات على عجلة 85 القيادة" مصنف وذلک لدارستها تحليلي ا( نظري ا وعزفيا) لإحتوائها على تنقيات عزفية کثيرة. جاء البحث متناولا الإطار النظري مشتملا على مقدمة البحث وأهداف البحث وأهمية البحث وأسئلة البحث ومنهج البحث وعينة البحث وأدو ات البحث واختتم بمصطلحات البحث والدارسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، کما جاء الإطار التطبيقي وتناول الدارسة التحليلية (النظرية والعزفية) لمؤلفة "لمحات وتقديم الإقتارحات والارشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الأدائية 85 على عجلة القيادة "مصنف التي اشتملت عليها المؤلفة واختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات وقائمة المارجع والملاحق وملخص البحث.
الکلمات المفتاحية: بنيامين غودار
"ملامح على العجلة"
التصنيف 85
2018
07
01
99
131
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108237_76fb9bea6a951cd31cac05da3b72e290.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (التربیة الموسیقیة )
الاستفادة من بعض الألحان المبتکرة في تحسين المصاحبة لمادة الارتجال التعليمي
سماح
شريف انور
الالحان المبتکرة و الارتجال التعليمي
2018
07
01
133
149
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108238_02cd9f3cabfd5d5c33e22f24101fbc3a.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (التربیة الموسیقیة )
دارسة تحليلية لبعض أغاني فايزة أحمد والأستفادة منها في مادة الصولفيج العربي
اسماء
زين العابدين عبد الله
2018
07
01
151
174
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108240_87aa5aebe2a787b1eeca92200f19cd14.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (التربیة الموسیقیة )
اسلوب الانتقال المقامي المبتکر في مؤلفة الکرنک عند محمد عبد الوهاب و الاستفادة منها في الصولفيج العربي
اشرف
حسن اسماعيل مهران
الکرنک
2018
07
01
175
190
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108243_68ccbd1a0e4ed4ef9915c2504564070c.pdf