2024-03-29T08:59:50Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16310
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الاول
مدى تحقيق معلم التربية الفنية في القرن الحادي والعشرين لمتطلبات التنمية المستدامة
ايرين
اسحق عطية
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مدى تحقيق معلم التربية الفنية في القرن الحادي والعشرين لمتطلبات التنمية المستدامة، حيث تعد من أهم التحديات أمام جميع المعلمين على کل المستوىات. ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفى لمعرفة مدى تحقق متطلبات التنمية المستدامة، وتکونت مجموعة البحث من (44) معلمًا ومعلمة للتربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا. وتمثلت أدوات القياس فى استطلاع آراء العاملين فى مجال تدريس التربية الفنية وأساليب تدريسها، وقامت الباحثة بعمل تقديم بطاقة ملاحظة لتعرف مستوى تحقيق معلم التربية الفنية في القرن الحادي والعشرين بالمرحلة الإعدادية لمتطلبات التنمية المستدامة، وأظهرت نتائج البحث انخفاض مستوي أداء معلمي المرحلة الإعدادية لمتطلبات التنمية المستدامة، وأوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من قائمة متطلبات التنمية المستدامة لمعلم التربية الفنية القرن الحادي والعشرين بالمرحلة الإعدادية فى تطوير برامج تدريبهم أثناء الخدمة، وفي تطوير برامج إعداد معلمي التربية الفنية بکليات التربية من خلال العمل على إنشاء معامل خاصة بطرق التدريس بکليات التربية والتربية النوعية لتزويد معلمي التربية الفنية بمتطلبات التنمية المستدامة، والترکيز على إکسابها للطلاب أثناء التربية العملية، وتحسين برامج الإعداد في ضوء عملية التتبع.
الکلمات المفتاحية: معلم التربية الفنية
متطلبات التنمية المستدامة
2018
07
01
1
14
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107833_c9cfd09d57fd7c3be98ab1ef8c11f187.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الاول
فاعلية استخدام إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ لتدريس التربية الفنية على المهارات الفنية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي
ايرين
عطية اسحق
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ لتدريس التربية الفنية على المهارات الفنية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. حيث تمثلت المواد التعليمية في أوراق عمل التلميذ، ودليل المعلم لتوضيح کيفية استخدام الإستراتيجية القائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ لتدريس التشکيلات الهندسية، التشکيلات الورقية باستخدام الفن الإبتدائي بمقرر الفصل الدراسي الأول للتربية الفنية للصف السادس الإبتدائي. بينما تمثلت أدوات القياس في بطاقة ملاحظة المهارات الفنية، ومقياس الاتجاه نحو مادة التربية الفنية. واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2017/ 2018م، قوامها (80) تلميذًا وتلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة قوامها (38) تلميذًا وتلميذة بمدرسة اللمطى الابتدائية درست باستخدام الطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية قوامها (42) تلميذًا وتلميذة بمدرسة النظام الابتدائية درست نفس الموضوعات باستخدام الإستراتيجية القائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ، وتم تطبيق أداتا القياس على تلاميذ المجموعتين قبل وبعد التدريس. أشارت نتائج البحث إلى ارتفاع مستوى تلاميذ المجموعة التجريبية في المهارات الفنية والاتجاه نحو التربية الفنية عن مستوى نظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة. حيث إتاحت الإستراتيجية القائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ الفرصة للتفاعل مع المحتوى التعليمي، من خلال ممارسة الأنشطة المتعددة، التي کانت سببًا في إثارة المنافسة بين التلاميذ على المستوى الفردي والجماعي، مما ساهم في سهولة التعلم، وتنمية المهارات الفنية لديهم. وفي ضوء نتائج البحث الحالي جاءت أهم التوصيات بضرورة استخدام الإستراتيجية القائمة على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ، وتدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدامها في تدريس التربية الفنية.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية التعلم المستندة إلى الدماغ
المهارات الفنية
والاتجاه نحوها
2018
07
01
15
62
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107836_b6bb9e442d632a2a451627ff64ea480c.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الاول
أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء في رفع دافعية طلبة الصف الأول ثانوي في تعلم مادة الرياضيات في مدرسة الملک عبدالله الثاني أبن الحسين الثانوية الشاملة للبنين في محافظة عجلون
سمير
محمود عبد الرحمن بني فواز
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء في رفع دافعية طلبة الأول ثانوي في تعلم مادة الرياضيات في مدرسة الملک عبدالله الثاني أبن الحسين الثانوية الشاملة للبنين في محافظة عجلون؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث أداتين (إعداد الباحث) تمثلتا في: مقياس الدافعية، ودليل للمعلم في استخدام إستراتيجية الاستقصاء، وتم التأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة بطرق إحصائية مختلفة. بلغ حجم عينة الدراسة (70) طالبًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة بلغ حجم کل منهما(35) طالبًا. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية لصالح التطبيق البعدي، کما وجد فرق دال بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية، هذا ما يؤکد أن للبرنامج أثر واضح في رفع دافعية الطلبة في تعلم مادة الرياضيات. واشتملت الدراسة على بعض التوصيات تضمنت ضرورة إجراء دراسات أخرى على أعمار مختلفة من الإناث والذکور في مناطق مختلفة من الأردن، وضرورة مساعدة التلاميذ على استخدام إستراتيجيات التعلم الفعالة کالاستقصاء في حياتهم العملية. الکلمات المفتاحية: إستراتيجية الاستقصاء، الدافعية.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية الاستقصاء
الدافعية
2018
07
01
63
87
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107838_74ea29329fa0c4cd1ec7439b402058f2.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الاول
فاعلية العلاج بالقراءة في مواجهة الخجل لدى طلبة البکالوريوس السنة الأولى في جامعة الجوف
سهاد
محمود عبد الرحمن بني فواز
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية إستراتيجية العلاج بالقراءة في مواجهة الشعور بالخجل لدى طلبة جامعة الجوف. وتکونت عينة الدراسة من (32) طالبة من طالبات کلية التربية في جامعة الجوف، خلال العام2016/2017م، تم توزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (16) طالبة زودت بدليل قرائي من إعداد الباحثة للعلاج بالقراءة، ومجموعة ضابطة عددها (16) طالبة لم تخضع لأية معالجة. تم التطبيق القبلي لمقياس الخجل على الطالبات وتم اختيار الطالبات الحاصلات على درجة عالية على مقياس الخجل ومن ثم تم توزيع الطالبات على مجموعتين الضابطة والتجريبية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالخجل لدى الطالبات تعزى للمجموعة، وکانت لصالح المجموعة الضابطة؛ حيث کان مستوى الشعور بالخجل لديهن أعلى من المجموعة التجريبية وهذا ما يؤکد على فاعلية برنامج العلاج بالقراءة في خفض الشعور بالخجل لدى طالبات المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بتعميم فکرة تنفيذ وتطبيق مثل هذه البرامج العلاجية على مشکلات نفسية أخرى لتحسين مستوى الصحة النفسية لديهن، وإجراء دراسات لفحص فاعلية برامج معرفية وأخر سلوکية في خفض مستوى الشعور بالخجل لدى الطلبة. الکلمات المفتاحية: العلاج بالقراءة، الخجل.
الکلمات المفتاحية: العلاج بالقراءة
الخجل
2018
07
01
89
117
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107839_4ee14487a333a876b5d52c359a1d4f1c.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الاول
فاعلية التعلم الإلکتروني الکامل في زيادة التحصيل المعرفي في مقرر الکيمياء ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات جامعة الملک خالد
ميمي
السيد احمد
فاطمة
محمد أمين
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلکتروني الکامل في زيادة التحصيل المعرفي ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات جامعة الملک خالد، حيث أن التقدير المرتفع للذات الأکاديمي يعمل يؤثر على التحصيل المعرفي لدى طالبات المستوى السابع بقسم الکيمياء بکلية العلوم والآداب بسراة عبيدة وذلک باستخدام عينة من طالبات قسم الکيمياء بکلية العلوم والآداب بسراة عبيدة جامعة الملک خالد قوامها ( 46) طالبة. ج الکلمات المفتاحية: التعلم الإلکتروني الکامل، مفهوم الذات الأکاديمي، التحصيل المعرفي.
الکلمات المفتاحية: التعلم الإلکتروني الکامل
مفهوم الذات الأکاديمي
التحصيل المعرفي
2018
07
01
119
140
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107841_5f3008d058d3634f95185ef1fd34ad5e.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الاول
أثر إستراتيجية سکامبر لتنمية التفکير المنتج في الوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي
نورا
مصيلحى على مصيلحى
هدف البحث إلى التعرف على أثر إستراتيجية سکامبر لتنمية التفکير المنتج في الوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي، وللتحقق من ذلک تم إعداد اختبار التفکير المنتج، وبطاقة ملاحظة لتقويم إنتاج الوسائل التعليمية، ومقياس فعالية الذات الأکاديمية، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، واتبع البحث المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية والبعدية من خلال مجموعتى البحث المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وتکونت عينة البحث من (83) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (42) للمجموعة الضابطة، والتي أنتجت الوسائل التعليمية وفقَا للخطوات المعتادة، و(41) للمجموعة التجريبية أنتجت الوسائل التعليمية وفقَا لخطوات سکامبر، وأوضحت نتائج البحث وجود حجم تأثير کبير لإستراتيجية سکامبر في تنمية التفکير المنتج للوسائل التعليمية وفعالية الذات الأکاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي. بناءً على نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات، أهمها: زيادة الاهتمام باستخدام إستراتيجية سکامبر في تدريس الوسائل التعليمية باعتبارها إحدى الإستراتيجيات الفعالة في تنمية التفکير المنتج وإنتاج وسائل تعليمية مبتکرة، وزيادة الفعالية الأکاديمية لدى الطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية سکامبر
التفکير المنتج
الوسائل التعليمية
فعالية الذات الأکاديمية
2018
07
01
141
193
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107844_5266f9948c46c8b07a6e6e1866b08581.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (العلوم التربویة) الجزء الاول
معايير إنتاج ألعاب تعتمد على بيئة التعلم وفقًا لنظرية تحديد الهدف.
علياء
سامح ذهني علي
2018
07
01
195
206
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107846_664dbc34d2228f323e188bebdf24c4f1.pdf