2024-03-28T13:27:17Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16299
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث
أثر استخدام برمجية الکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الاربع الأساسي في مادة العلوم في وحدة النظام الشمسي في محافظة عجلون
سامر
محمود عبد الرحمن بني فواز
هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في وحدة النظام الشمسي في مادة العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة عجلون. ولتحقيق ذلک قام الباحث بإعداد اختبار تحصيل إضافة إلى مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في الکتاب الإلکتروني. وتم تطبيق أداة القياس على مجموعتي البحث المجموعة التجريبية شملت (33) طالبة بمدرسة سکرين الأساسية وعلمت بالکتاب الإلکتروني التفاعلي کمجموعة تجريبية، والمجموعة الثانية (32) طالبة علمت بالطريقة التقليدية المعتادة کمجموعة ضابطة.
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي التي درست بالکتاب المدرسي على الاختبار التحصيلي.
عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤکد على فاعلية الکتاب الإلکتروني التفاعلي في رفع تحصيل الطالبات.
بناءً على النتائج أوصي الباحث بضرورة تعريف معلمي العلوم بمهارات استخدام البرمجيات التعليمية، وکيفية ممارستها وتطبيقها داخل الحصص الصفية والعمل على إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة مدى فاعلية إستراتيجيات تدريسية حديثة منها الوسائط المتعددة، واقتراح إستراتيجيات تعليمية وتصميمها وتجريبها معتمدة على الحاسوب وتطبيقاته في المواد الدراسية المختلفة، عقد دورات تدريبية للمعلمين حول إعداد برمجيات تعليمية واستخدامها.
الکلمات المفتاحية: الکتاب الإلکتروني التفاعلي
التحصيل
2018
07
01
1
32
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107662_50ac32d8aa96eef3b4e52d52c378af7c.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث
فاعلية التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم
رحاب
محمد السواح
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي عبر التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية والسلع الإنتاجية الناتجة من الناشطات التعليمية بين المدراس التي تعاني من عجز مستمر في ميزانيتها لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم. وتم تطبيق تجربة الدراسة على مجموعة تجريبية قوامها (30) أخصائي تکنولوجيا التعليم من أخصائي إدارة غرب الفيوم التعليمية.
استخدم المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري والدراسات السابقة وإعداد أدوات البحث، والمنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية البرنامج التدريبي عبر التعلم الجوال قائم على الورش التعليمية في تنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم، وتم تصميم بيئة التعلم في ضوء نموذج تصميم تعليمي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس مدى اکتساب الأخصائين للمکون المعرفي المرتبط بمهارات التسويق، وبطاقة تقييم منتج لقياس جانب الأداء المهاري للتسويق الإلکتروني (توفير المحتوى، تطبيقات التسويق الإلکتروني، الاتصال والتواصل، مهارة البيع).وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الورش التعليمية عبر التعلم الجوال في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التسويق الإلکتروني لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.
الکلمات المفتاحية: التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية، مهارات التسويق الإلکتروني.
الکلمات المفتاحية: التعلم الجوال القائم على الورش التعليمية
مهارات التسويق الإلکتروني
2018
07
01
33
53
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107664_4d995f6b69d12c0234eeaebe82b23078.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث
أثر نمط التفاعل بمنصة التعلم الإلکترونية Schoology في تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
شيماء
ربيع جميل
هدف البحث إلى الکشف عن نمطي التفاعل (تفاعل المتعلم مع المتعلم، تفاعل المتعلم مع المعلم) بمنصة التعلم الإلکترونية Schoology في تنمية مهارت إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، واستخدم المنهج الوصفي لجمع المعلومات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلًا کافيًا ودقيقًا لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج وتعميمات عن الموضوع محل البحث، والمنهج شبه التجريبي لاستقصاء دور المتغير المستقل ودراسة أثره على المتغير التابع للتحقق من صحة فروض البحث، واستخدم المنهج التکنولوجي الذي يقوم على تصميم وتطوير وتقويم البيئة التي تم تصميها.
تکونت عينة البحث من (44) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا تم اختيارهم بطريقة عشوائية تم توزيعهم على محموعتين تجريبيتين کل مجموعة بها (22) طالبًا وطالبة. وتمثلت الأدوات في قائمة مهارات إنتاج الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة الصور الرقمية وبطاقة تقييم منتج الصور الرقمية، وأظهرت النتائج فاعلية منصة التعلم الإلکترونيةSchoology القائمة على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وأن استخدام نمط التفاعل المعتمد على تفاعل المتعلم مع المتعلم کان أفضل من نمط تفاعل المتعلم مع المعلم في درجات بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي.
الکلمات المفتاحية: أنماط التفاعل، منصة التعلم الإلکترونية Schoology، مهارات إنتاج الصورة الرقمية.
الکلمات المفتاحية: أنماط التفاعل
منصة التعلم الإلکترونية Schoology
مهارات إنتاج الصورة الرقمية
2018
07
01
35
83
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107667_b612c53f521539438aa2172dae92b21b.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث
مهارات إدارة الفصول التفاعلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة
علاء
مصطفى محمد عسقلانى
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهاارت إدارة الفصل التفاعلي لدى معلمي ذوي الاحتياجات هما: ، الخاصة کمدخل للتعليم في ظل تقنيات تعليمية حديثة ومتطورة، واستخدم الباحث منهجيين بحثيين المنهج الوصفي للاطلاع على الدارسات السابقة، بما يتضمن تحديد المهاارت التي تستخدم داخل الفصل لإدارته بشکل الإلکتروني، کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية بيئة تعلم الإفتارضية في 25 تنمية مهاارت إدارة الفصل التفاعلي لدى مجموعة البحث وعددها معلما ومعلمة، وطبقت أدوات القياس والتي تمثلت في بطاقة ملاحظة لمهاارت إدارة الفصل التفاعلي، وأظهرت النتائج فاعلية بيئة التعلم الإفتارضية في تنمية مهاارت إدارة الفصل التفاعلي لدى مجموعة البحث. الکلمات المفتاحية: مهاارت إدارة الفصل التفاعلي، معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة.
الکلمات المفتاحية: مهاارت إدارة الفصل التفاعلي
معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة
2018
07
01
85
118
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107670_f6f82357c96d06ef397a81ea4d72a444.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث
تصنيف بلوم الرقمي وعلاقته بمهارات القرن الحادي والعشرين
هبه
محمد شوقى
يتناول البحث الحالى العلاقة بين تصنيف بلوم الرقمي وبين مهارات القرن الحادي والعشرين وتتم آلية العمل بتصنيف بلوم الرقمي بتقسيم وتصنيف الأهداف التعليمية الخاصة بکل محتوى أو منهج إلى ستة مستويات من مستويات التعلم ويتم استخدام الأنشطة والتطبيقات والأدوات الرقمية المناسبة والتى تتوافق مع مستوى التعليم من أجل تحقيق الهدف المطلوب للاتقان فى هذه المرحلة ونجد انه من السهل بناء أمثلة ونماذج للتصنيف على أساس منهج معين فتصنيف بلوم الرقمي لم يضع نموذج ثابت من الأدوات والتطبيقات يناسب کل العمليات التعليمية بل انه يسمح لکل معلم أن يضع التصنيف الأنسب تکنولوجيا للمحتوى والتى تحقق الأهداف الخاصة به.
الکلمات المفتاحية: تصنيف بلوم الرقمي، مهارات القرن الحادي والعشرين.
الکلمات المفتاحية: تصنيف بلوم الرقمي
مهارات القرن الحادي والعشرين
2018
07
01
119
137
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107672_f5c02ffa66daeb3c9cec81698196c519.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث
نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية
وفاء
يحيي عبد المطلب
هدف البحث الحالي إلى تصميم نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية حيث تزايد استخدام بيئات التعلم الإلکتروني کثيرًا في التعليم وکذلک في التواصل بين المعلم والطالب، وظهر مصطلح وحدات التعلم الرقمية ليدل على توجه حديث في تصميم المحتوى الإلکتروني، وتعد وحدات التعلم الرقمية فکر جديد في مجال تکنولوجيا التعليم والتعلم، حيث تقوم على الإبداع في إنتاج وحدات جديدة يمکن استخدام کل منها في عديد من المواقف التعليمية وذلک باستخدام التطبيقات الجديدة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي من بينها برمجيات الفلاش Flash ومعالجة الصور Photoshop والبرمجيات ثلاثية الأبعاد Autodesk 3ds Max، وثري دي استوديو 3D Studio وبرمجيات الرسوم Paint Shop وغيرها.
من خلال تحليل الدراسات السابقة التي تناولت الوحدات الرقمية تتضح الأهمية التي يوليها البحث العملي للوحدات الرقمية؛ لذلک يرى الباحثون ضرورة توفير وسيلة لتقييم جودة الوحدات الرقمية في ضوء المعايير التربوية والتقنية من خلال توظيف سلم التقييم اللفظي (rubric). تم التوصل إلى بطاقة تقييم منتج الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد من نوع سلم التقييم اللفظي في صورتها النهائية صالحة للتطبيق تکونت من ( (9معايير، أنبثق منها 63)) بندًا لتقييم وحدات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد.
الکلمات المفتاحية: معايير التقييم
الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد
2018
07
01
139
165
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107674_8e826a99e8dcc958972fd0c8f68528aa.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الثالث
التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وحجم مجموعة العمل في تقنيات الجيل الثالث للويب وأثره في تنمية مهاارت التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة
تيسير
درويش
هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب مستوى للدافع المعرفي وأنسب حجم لمجموعة العمل في بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على تقنيات الجيل الثالث للويب وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة، وذلک من خلال الکشف عن أثر التفاعل بين مستوى الدافع المعرفي (مرتفع ـ منخفض) وحجم مجموعة العمل (متوسطة. صغيرة) في بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على تقنيات الجيل الثالث للويب في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة.
تکونت عينة البحث من (160) طالبة من طالبات السنة التحضيرية بجامعة المجمعة بالسعودية. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الدافع المعرفي، وتم إعداد کل من بطاقة ملاحظة واختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات التواصل الإلکتروني حيث تضمنت بطاقة الملاحظة من (5) محاور رئيسة (مهارات استخدام أداة مجلد التسليم، المناقشات، المجموعات، الفصول الإفتراضية، المدونات)، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا حيث تم تطبيق مقياس الدافع المعرفي قبليا ورصد الدرجات وأخذ الإرباعي الأعلى کمرتفعي الدافع المعرفي (40) طالبة، والإرباعي الأدنى کمنخفضي الدافع المعرفي (40) طالبة، ثم تقسيم کل مستوى إلى مجموعات متوسطة (2) مجموعة عدد کل منها (10) طالبات، ومجموعات صغيرة (4) مجموعات عدد کل منها (5) طالبات، بحيث تضمنت العينة الأساسية (80) طالبة داخل (4) مجموعات تجريبية رئيسة(مجموعات صغيرة مرتفعي الدافع المعرفي، مجموعات متوسطة مرتفعي الدافع المعرفي، مجموعات صغيرة منخفضي الدافع المعرفي، ومجموعات متوسطة منخفضي الدافع المعرفي). وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة تعلم إلکترونية داخل نظام التعلم الإلکتروني D2L القائم على تقنيات الجيل الثالث للويب ودراسة الطالبات داخل المجموعات، ثم تطبيق کل من بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي بعديًا.
أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين مستوى الدافع المعرفي وحجم مجموعات العمل في تقنيات الجيل الثالث للويب في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة. وأن بيئة التعلم الإلکترونية داخل نظام التعلم الإلکتروني D2L القائم على تقنيات الجيل الثالث للويب أثرت في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب الجامعة عند العمل في مجموعات داخل النظام بغض النظر عن حجم هذه المجموعات سواء کان صغير أو متوسط، وسواء کانت هذه المجموعات مرتفعة أو منخفضة الدافع المعرفي مع إعطاء الطلاب ذوي الدافع المعرفي المنخفض المزيد من التدريبات والأنشطة.
تقنيات الجيل الثالث للويب
الدافع المعرفي
حجم مجموعات العمل
مهارات التواصل الإلکتروني
2018
07
01
167
230
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107676_efa3781c0832af5355d23f61a017bc1d.pdf