2024-03-28T19:30:41Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16292
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
برنامج مقترح لاستخدام استراتيجية التعلم المدمج ( الممزوج ) في تدريس مادة الهارموني العملي باستخدام برنامج (Zoom)
دعاء
أحمد خميس محمد
يعد التعلم المدمج من أهم طرق التعلم الحديثة التي تعتمد على نوعين من التعليم هما التعليم التقليدي و التعليم عن بعد ، و بسبب الظروف التي تمر بها البلاد من اجتياح فيروس کورونا ، وجدت الباحثة انه لابد من التطرق الي اعداد برنامج مقترح لاستخدام أساليب حديثة في التدريس لبعض المقررات العملية التي قد يصعب تدريسها عن بعد کليا مثل مقرر الهارموني العملي ، و التي قد يکون لها بالغ الأثر في تکوين فکر جديد لاستغلال تلک البرامج في اعداد بعض المقررات الموسيقية العملية . و قد هدف البحث الى التعرف علي التعلم المدمج ( الممزوج ) ، التعرف على التعرف على کيفية الاستفادة من zoom توصيف البرنامج الالکتروني استخدامه في تدريس مادة الهارموني العملي و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي و قد اشتمل البحث على الاطار النظري و التطبيقي ، الذي اشتمل ست محاضرات عملية عن بعد باستخدام برنامج مقابل ست محاضرات عملية بالأسلوب التقليدي مستخدمة في ذلک zoomاستراتيجية التعلم عن بعد ، هذا و قد جاءت النتائج مجيبة على أسئلة البحث ، ثم اختتمت الباحثة بالتوصيات و المراجع العربية و الأجنبية و ملخص البحث باللغة العربية و اللغة الانجليزية
استراتيجية
التعلم المدمج
الهارموني
العملي
2020
09
01
1
35
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107618_4e74cd5bc9619c6d3a204b9bd34e923a.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
برنامج تدريبي قائم على مدخل التفکير التصميمي لتنمية مهارات تسويق الذات و خفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان
هند
محمد ابراهيم
أرزاق
محمد عطيه
يهدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم علي مهارات التفکير التصميمى لتنمية مهارات تسويق الذات بمحاورها (تطوير الذات، القدرة على الاقناع، المرونة والتکيف، الثقة بالذات، مهارة کتابة السيرة الذاتية)، وخفض قلق المستقبل المهنى بأبعاده (الاستعداد النفسي والجوانب البدنية، قلق التخصص، القلق الاجتماعي والاقتصادي) لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي بمختلف التخصصات، وتکونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (350) طالب وعينة تجريبية قوامها (85) طالب مقيدين بکلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة، مقياس مهارات تسويق الذات، مقياس قلق المستقبل المهني، برنامج تدريبي قائم على مدخل التفکير التصميمي (إعداد الباحثتان) ، واتبع البحث المنهج الوصفى، والمنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة.وأظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى0.05- 0.01 في مهارات تسويق الذات تبعاً لمتغيرات البحث (التخصص- النوع- الفرقة الدراسية) ، وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى0.05- 0.01 في قلق المستقبل المهني بأبعاده تبعاً لمتغيرات البحث (التخصص- النوع- الفرقة الدراسية)، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة عند مستوى 0.01 بين مهارات تسويق الذات وأبعاد قلق المستقبل المهني، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث التجريبية في متوسطات مهارات تسويق الذات، وأبعاد قلق المستقبل المهني قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.وتوصي الباحثتان بعقد دورات تدريبية وورش عمل بوحدات التدريب بالکليات لتنمية وصقل مهارات تسويق الذات لدى طلاب الجامعة، واللازمة للانخراط في سوق العمل والحصول على فرصة للتوظيف.
التفکير التصميمي
تسويق الذات
قلق المستقبل المهني
2020
09
01
37
107
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107792_eb0d65ea859d322238eb6c0300fd92db.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
الآثار السلبية لممارسة الأبناء للألعاب الإلکترونية من وجهة نظر الأمهات، فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
عبير
ياسين أحمد إبراهيم
أمل
السيد عبد السلام خطاب
استهدف البحث دراسة الآثار السلبية الناتجة عن ممارسة الأبناء للألعاب الإلکترونية وذلک فى مرحلتى الطفولة المتأخرة والمراهقة من وجهة نظر الأمهات، کذلک الکشف عن العلاقة الإرتباطية بين مستوى ممارسة الأبناء للألعاب الإلکترونية والأثار السلبية لها، وأيضاً دراسة الفروق بين الأبناء فى مستوى ممارسة الألعاب الإلکترونية وتأثيراتها السلبية تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرفية، تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى واشتملت عينة البحث على (200) ربة أسرة لديها ابن أو ابنة فى عمر من (6-16 ) عام من محافظتى الاسکندرية والبحيرة ، وتم اختيارهم بطريقة قصدية. اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة وتحتوى على بيانات خاصة بکل من الأبن/الأبنة وربة الأسرة، استبيان ممارسة الألعاب الالکترونية، استبيان تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية على سلوکيات العنف ، واستبيان تأثير ممارسة الألعاب الالکترونية على سلوکيات العزوف عن الدراسة ، واستبيان تأثير ممارسة الألعاب الإلکترونية على الحالة الصحية وتشمل (إجهاد العين الرقمى وزيادة الوزن) ، وقد تم تفريغ البيانات باستخدام برنامج Spss . أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى ممارسة الأبناء للألعاب الالکترونية تبعا لکل من العمر، الجنس، المرحلة الدراسية، عمل الأب، الدخل الشهرى للأسرة،. ومن أهم التوصيات التى أسفر عنها البحث ضرورة الإهتمام بعمل برامج إرشادية للحد من التأثير السلبى للألعاب الالکترونية على الابناء، ضرورة قيام الأمهات بالإشراف والمراقبة وتوجية أبنائهم بشکل جيد للتعرف على أنواع الألعاب الذى يلعبها ابناءهن وتقليل عدد ساعات اللعب لما لذلک من تأثير سلبى عليهم، إستبدال جزء من وقت اللعب لممارسة بعض الأنشطة الرياضية حتى وإن کانت داخل المنزل. کلمات رئيسة: الألعاب الإلکترونية – الآثار السلبية – المتغيرات الديموجرافية.
الألعاب الإلکترونية
الآثار السلبية
المتغيرات الديموجرافية
2020
09
01
109
183
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107797_c39d4af41fb169251337d1b6d4bf0182.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
أنشطة إثرائيه في الاقتصاد المنزلي قائمة علي انترنت الأشياء والدراسات البينية لتنمية الجودة الإبتکارية والمنظور المستقبلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية
شيماء
متولي
هدف البحث إلى استقصاء اثر توظيف أنشطة اثرائية في الاقتصاد المنزلي مبنية علي انترنت الاشياء والدراسات البينية لتنمية الجودة الابتکارية والمنظور المستقبلي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، تکونت مجموعة البحث من (35) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الملتحقين بمقرر الاقتصاد المنزلي ، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أنشطة إثرائيه في الاقتصاد المنزلي قائمة علي انترنت الاشياء والدراسات البينية ، کما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى مقياس الجودة الإبتکاريه وبطاقة ملاحظة لمهارات الجودة الابتکارية ومقياس المنظور المستقبلي وتم تطبيقهما على مجموعة البحث قبل وبعد تطبيق تجربة البحث ، وقد أسفرت نتائج البحث على فاعلية الأنشطة الاثرائية المبنية علي انترنت الاشياء والدراسات البينية لتنمية الجودة الابتکارية , وارتفاع مستوي المنظور المستقبلي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه طرديه موجبة بين نمو ابعاد الجودة الابتکارية ومحاور المنظور المستقبلي. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتضمين مناهج الاقتصاد المنزلى بالأنشطة الاثرائيه والمعالجات التدريسية التى تنمي قدرة الطالبات على تنمية الجودة الابتکارية , وإعداد دورات تدريبيه للطالب المعلم علي کيفية اجراء الدراسات البينية ، وتعزيز الممارسات والخبرات التربوية لدي التلاميذ التي تساعدهم علي تنظيم وتحقيق افکارهم المستقبلية.
الدراسات البينية
انترنت الاشياء
الجودة الابتکاريه
المنظور المستقبلي
2020
09
01
185
284
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108082_18fcc82dc81c3095d6b01cbb1698fc75.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
نمطا التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثرهما في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المعاهد العليا
هانى
شفيق رمزى
شريف
شعبان ابراهيم محمد
ملخص البحث:هدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للتعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثره في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المعاهد العليا، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وتکونت عينة البحث من (64) طالباً من طلاب الفرقة الأولى تخصص نظم معلومات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبتين، المجموعة التجريبية الأولى تستخدم التعلم بالاکتشاف الموجه في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، أما المجموعة التجريبية الثانية تستخدم التعلم بالاکتشاف الحر في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، واستخدم البحث اختبار تحصيلي کأداة للبحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طلاب المعاهد العليا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، وکذلک توصلت إلىعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طلاب المعاهد العليا في التطبيق المؤجل للاختبار التحصيلي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب. الکلمات المفتاحية: التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر)- الواقع المعزز- التعلم المقلوب- التحصيل الدراسي- بقاء أثر التعلم.
الکلمات المفتاحية: التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر)
الواقع المعزز
التعلم المقلوب
التحصيل الدراسي
بقاء أثر التعلم
2020
09
01
285
361
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108496_41bd35a8f8338f35a75d54f18361eaca.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
دراسات بيولوجية وتغذوية علاجية علي الفئران السمينة باستخدام أعشاب الراوند والقتاده
مي
خفاجي
الملخص العربىيهدف هذا البحث إلى تقييم تأثيرأعشاب الراوند والقتاده والخليط منهما علي ذکور الفئران المصابة بالسمنة. تم تقسيم ثلاثون فأر من الذکور البالغين سبراغ داولي إلى خمس مجموعات. مجموعة (1): وهي المجموعة الضابطة السالبة (-) تغذت على الوجبة الأساسية ، المجموعة (2): وهي المجموعة الضابطة الموجبة (+) وهي الفئران المصابة بالسمنة وتغذت على الوجبة الأساسية. المجموعة (3): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت علي نبات الراوند بنسبة 5%. المجموعة (4): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت على نبات القتاده بنسبة 5 %. المجموعة (5): الفئران المصابة بالسمنة التي تغذت على الاثنين معا بترکيز 5%.. في نهاية التجربة ، بعد 28 يومًا من التغذية ، تم تقدير الاختبارات البيوکيميائية للدم. الفئران المصابة بالسمنة سببت انخفاض مستويات وزن الأعضاء وهرمون اللبتين و % PFPوارتفاع في مستويات الانزيمات المضادة للاأکسدة وتحسنت النتائج باستخدام الأغذية المعالجة. الکلمات المفتاحية : مرض السمنة , عشبة الراوند , عشبة القتاده والخليط من الاثنين معا,الفئران المصابة بالسمنة , الانزيمات المضادة للأکسدة.
الکلمات المفتاحية : مرض السمنة
عشبة الراوند
عشبة القتاده والخليط من الاثنين معا
2020
09
01
363
383
https://jedu.journals.ekb.eg/article_115054_4f58b1f4d5acf4122dcc4b66b6f687c0.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
فاعلية بعض تقنيات أدوات الويب (2.0) في تعلم بناء وتصميم نماذج الجونلة باستخدام برنامج المحاکاه Marvelous designer
أسماء
جلال عبد العزيز
نفيسه
علوان
يواجه خريج الکليات المتخصصه في مجال الملابس ومنها خريج کلية الاقتصاد المنزلي بعض المشکلات في التمکن من إستخدام التکنولوجيا الحديثة في مجال عمله في مصانع وشرکات الملابس وذلک نظرا لوجود فجوه بين ما تم دراسته بالکلية وما هو قائم في عالم الصناعة والفرق الواضح في إستخدام وتطبيق التکنولوجيا الحديثة ، ومن هنا جاءت فکرة البحث وهى محاولة تعليم الطالبات بناء وتصميم نماذج الجونلة باستخدام برنامج المحاکاهMarvelous designer 7.5 وذلک من خلال المدونات التعليميه، حيث هدف البحث إلي قياس فاعلية المدونات التعليمية في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطالبات في بناء وتصميم نماذج الجونله بإستخدام برنامج المحاکاهMarvelous designer ، کما هدف أيضا إلى تنمية الکفاءة الذاتية في استخدام المدونات التعليمية لدي المتعلمين اتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي حيث تم التطبيق على مجموعة واحدة تجريبية درست بناء وتصميم نماذج الجونلة على برنامج المحاکاه من خلال المدونات التعليمية وعددهم 25 طالبه من طالبات الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وقد توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق داله إحصائياً بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي ومتوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي لصالح التطبيق البعدي وذلک فى کلا من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظه کما أثبتت النتائج فاعلية المدونة التعليمية في رفع الکفاءة الذاتية عند الطالبات.
أدوات الويب 2.0
المدونات التعليميه
المحاکاه ثلاثية الأبعاد
برنامج Marvelous designer
2020
09
01
385
419
https://jedu.journals.ekb.eg/article_117493_a90483c0fab98f370fd4a62570228548.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
التأثير الغذائي لبذور السمسم وبروتين الصويا على کثافة العظام في الفئران مستأصلة المبيض
تسنيم صابر
المليجي
حامد محمد
عمارة
غادة مسعد
الصعيدي
هشاشة العظام هي واحدة من أکثر الامراض شيوعًا عند النساء في مرحله مابعد انقطاع الطمث ، حيث تؤثر على نوعية الحياة وتزيد من خطر الإصابة بالکسور. أجريت هذه الدراسة لتقييم تأثير الأنظمة الغذائية المدعومة ببذور السمسم وبروتين الصويا على هشاشة العظام في الفئران مستأصلة المبيض. تم اختيار أربعة وعشرين فأرا بصورة عشوائية وتقسيمهم إلى 4 مجموعات متساوية. المجموعة (1) المجموعة الضابطة السالبة وتغذت على النظام الغذائي الأساسي ، في حين أن المجموعات الثلاث الأخرى تم إخضاعهم لإستئصال المبيض. بعد ثلاثة أسابيع من استئصال المبيض ، تم تغذية المجموعة (2) على النظام الغذائي الأساسي کمجموعة ضابطة موجبة ، بينما تم تغذية المجموعتين (3) و (4) على أنظمة غذائية تجريبية مدعومة ب: (10٪ سمسم+ 50٪ بروتين صويا بدلاً من الکازين ، و 10٪ سمسم+100%بروتين صويا بدلاً من الکازين) على التوالي لمدة 8 أسابيع. تم تسجيل أوزان الجسم الأولية والنهائية .مع نهاية التجربة تم جمع عينات البول لتقدير مستوى الکالسيوم والفوسفوربالاضافة إلى جمع عينات الدم لتقدير مستويات الکالسيوم والفوسفور والفوسفاتيز القاعدي والأوستيوکالسن والإستروجين. تم وزن الرحم. کما تم تشريح عظام الفخذ للفحص النسيجي وأشعة DEXA. أدى إستئصال المبيض إلى إرتفاع مستويات الکالسيوم والفسفور والفوسفاتيز القاعدي والأستيوکالسن وانخفاض مستوى الأستروجين في سيرم الدم. وأظهرت المجموعات المعالجة بالوجبات المدعومة تحسنًا في جميع المؤشرات السابقة.الى جانب انخفاض مستويات الکالسيوم والفسفورفي البول.وظهور تحسن ملحوظ في کثافة عظام الفخذ في کل من الفحص النسيجي وأشعة DEXA
هشاشة العظام المرتبطة بانقطاع الطمث
نقص هرمون المبيض
التحاليل البيوکيميائية
الفحص النسيجي للعظام
أشعةDEXA
2020
09
01
421
446
https://jedu.journals.ekb.eg/article_118481_bb06e5d93e840042218cc7a4d7bdb8db.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
استحداث تصميمات معاصرة بأسلوب الکولاج لأقمشة الأوبيسون من لوحات فاسيلى کاندنسکى
عادل
الهنداوي
أمل
محمد الفيومى
عزة
سرحان
مايسه
ممدوح محمد ياقوت
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على المدرسة التجريدية ونشأتها والسمات الفنية للمدرسة التجريدية کذلک الأنواع المختلفة للمدارس التجريدية. الکشف عن الأساليب الفنية المتنوعة في أعمال فناني الحرکة التجريدية وخاصة أعمال الفنان فاسيلى کاندنسکى والتي اتسمت أعماله الفنية بالأسلوب الفريد والرؤى الجديدة. کما يهدف البحث إلى استحداث تصميمات معاصرة من المدرسة التجريدية لمعالجة الندرة في تصميمات (الصالون) ومکملاته وملاءمتها مع الذوق العام وذلک من خلال التعرف على سمات فن الکولاج والخامات المستخدمة فى تنفيذه للاستفادة منه في ابتکار تصميمات معاصرة لأقمشة الصالون ومکملاته تلائم الذوق العام. وجاءت نتائج الدراسة الحالية کالتالى: الاستفادة من اللوحات التجريدية للفنان فاسيلى کاندنسکى وقد تم اختيار (11) لوحة لدراستها والاستفادة منها في إنتاج تصميمات معاصرة لطقم الصالون ومکملاته، الاستفادة من فن الکولاج وأساليبه في الحصول على تصميمات معاصرة من المدرسة التجريدية وقد تم تنفيذ (30) تصميم بأسلوب الکولاج وقد تم عرضها على المختصين فى مجال النسيج، تم طباعة (9) تصميمات الأولى حسب النتائج الاحصائية للاستبيان على أقمشة الأوبيسون.
تصميمات معاصرة
مفروشات
أوبيسون
فاسيلى کاندنسکى
کولاج
2020
09
01
447
509
https://jedu.journals.ekb.eg/article_118619_5944bdc5f40756c396be6650403748ae.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
الإستفادة من معالجة بعض الأقمشة السليلوزية بمستخلص قشر الباذنجان فى إنتاج ملابس للأطفال متوافقة بيئياً
لمياء عرفه مصطفى البهنسى
البهنسى
يهدف هذا البحث إلي الإستفادة من إنتاج أقمشة سليلوزيه معالجه بمستخلص قشر الباذنجان ذات خواص وظيفيه متعددة،وذلک للوصول إلي أفضل المعايير القياسية لإنتاج تلک الأقمشة من خامة خيط اللحمة، نوع الترکيب النسجي ، ترکيز المستخلص ) . وتم استخدام ثلاث خامات لخيط اللحمة (تنسل100%، بامبو100%، فبران 100% ) من نمرة (30/1 ). کثافة خيط اللحمة 60 حدفة /البوصة . خيوط السداء کانت ثابتة لجميع الاقمشة المنتجة تحت البحث وهي 100%قطن.وتم استخدام ثلاثة تراکيب نسجية :کريب بطريقة الزحف والدوران علي قاعده مبرد 2/3 ،هنيکوم ، أنسجة معکوسة ) . تمت المعالجة بمستخلص الباذنجان (50،75،100جم / لتر) ، مثبت يحتوى على(5جم ملح طعام،1جم کبريتات نحاس ) .تم إجراء الاختبارات المعملية المطلوبة علي الأقمشة المنتجة ثم تحليل النتائج إحصائيآ بإستخدام تحليل التابين للحصول علي معاملات الأرتباط ومعادلات خط الانحدار بالإضافة الي استخدام طريقه RDAR_CHART) ) متعددالمحاور ليعبر عن تقييم الجودة الکلية للأقمشة المنتجة تحت البحث.وتوصل البحث الي أن أفضل مواصفات للأقمشة السليلوزية المنتجة تحت الدراسة تتفق مع الخواص الوظيفيه للمنتج النسجى موضوع الدراسة والمتمثلة فى قماش منتج بالترکيب النسجى هنيکوم ومنفذ بخيط لحمه بامبو 100% وترکيز مستخلص قشر الباذنجان 100جم/لتر بدون کيتوزان.
الأقمشة سيليلوزية
قشرالباذنجان
المعالجة
2020
09
01
511
558
https://jedu.journals.ekb.eg/article_119799_0e5ec3c90f6acbb8d5af6e830766f0e2.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
برنامج تدريبي لتنمية مهارات توليف الجلد الصناعي مع الکروشيه لإثراء المفروشات المنزلية
دعاء نبيل على
سلامه
رشا
يحيي
يهدف البحث لبناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات الطالبات في توليف خامة الجلد الصناعي مع الکروشية لإثراء المفروشات المنزلية، وبيان فاعليته.وترجع أهمية البحث إلى أن البرنامج التدريبي يؤهل طالبات الفرقة الرابعة من خلال مادة المشروع لمواجهة متطلبات سوق العمل.وقد استخدمت الباحثتان في تطبيق البحث عدة أدوات ( الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – مقياس تقدير- استبانة آراء الطالبات) وتم تحکيم الأدوات من قبل المتخصصين . أسفرت النتائج عما يلى:-1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي.2-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.3-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الآداء المهارى لصالح التطبيق البعدي .4-آراء الطالبات إيجابية نحو البرنامج التدريبي لتنمية مهارات توليف خامة الجلد الصناعي مع الکروشيه لإثراء المفروشات المنزلية. مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي و تکوين آراء إيجابية نحوه.
برنامج تدريبي
الجلد الصناعي
الکروشية
2020
09
01
559
620
https://jedu.journals.ekb.eg/article_120535_7488b9103e8e23b7f058f0561e00d6a5.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
وحدة مستحدثة بإستراتيجية (الجيجسو) لتنمية مهارات تنفيذ الأبليک بشرائط الساتان بالنول اليدوي لزخرفة مفروشات حجرة الطفل
وسام
محمد
يهدف البحث إلى بناء وحدة مستحدثة بمقرر التصميم والتطريز والکروشيه لطالبات الفرقة الثالثة – قسم الاقتصاد المنزلي – بکلية التربية النوعية – جامعة المنيا، وقياس مدى فاعلية الوحدة المستحدثة على المستويين المعرفي والمهاري للطالبات، وأيضا فاعلية استراتيجية الجيجسو فى تنمية مهارات الطالبات لتنفيذ الأبليک بشرائط الساتان بالنول اليدوي لزخرفة مفروشات حجرة الطفل. واعتمد منهج البحث على کل من المنهج شبه التجريبي وذلک من خلال المجموعة التجريبية الواحدة للتعرف على تأثير المتغير المستقل (استراتيجية الجيجسو) على المتغير التابع (المعارف والمهارات) المتضمنة في الوحدة المستحدثة، والمنهج الوصفي وذلک من خلال الإطار النظري المستخدم لمحتوى الوحدة المستحدثة لتطبيق إستراتيجية الجيجسو. وکان من نتائج البحث :- 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي.2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي.
الجيجسو
الأبليک
مفروشات حجرة الطفل
2020
09
01
621
680
https://jedu.journals.ekb.eg/article_121748_a00b00cfd38d707d57ff586e1233df54.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
تقييم السلوک الغذائي والصحي للأشخاص المتعافين من COVID19 المعالجين في المنزل.
مني سعيد
القطري
فيروس کورونا الجديد / کوفيد 19 هو وباء بدأ في ديسمبر 2019 في الصين وانتشر ليشمل جميع أنحاء العالم حتى الآن. الهدف:يرکز استبيان تقيم السلوک الغذائي والصحي موضع الدراسة على المريض المصاب بـ کوفيد 19 والذي تم علاجه منزليا . تم تصميم استبيان (NHBQ -COVID19) على شبک الانترنت . الطرق : استجاب خمسمائة ست وسبعون فرد لاستبيان ، تراوحت أعمارهم بين 16 و 75 عامًا. النتائج: الشريحة الأکبر في العمر (30-39 سنة) کانت بنسبة (46.8٪) والنسبة الاقل کانت أکبر من 60 سنة بنسبة (2.7٪).بالنسبة الأمراض المزمنة المنتشره بين المتاعفين ،وتبين أن 60.6٪ من الأشخاص ليس لديهم أمراض مزمنة و 9.8٪ يعانون من السمنة. أظهرت النتائج ارتفاع نسبة الأشخاص الذين استخدموا بروتوکول منظمة الصحة العالمية (خافض للحرارة + فيتامين سي + فيتامين هـ+ زنک + مضاد حيوي) (48.7٪) ، واشارت ايضا ان هناک (15٪) من الأشخاص الذين لم يستخدموا أي علاج طبي. وبخصوص تأثير مؤشر کتلة الجسم على مدة التعافي ، فإن النسبة العالية من الأشخاص المتعافون لديهم وزن طبيعي (36.9٪) ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل مدة الشفاء عند (p ≤0.01) بين الأفراد الذين استخدموا الليمون والشاي الأخضر والبابونج والزعتر والقرنفل والفواکه الطازجة والخضروات الطازجة. إضافة إلى ذالک ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند (p ≤0.05) في وقت التعافي واستخدام القسط الهندي والکرکم والحلبة والشاي الأسود. التوصيات : ينصح الأفراد بالعناية بالصحة والنظام الغذائي ودعمه بالعديد من الفاکهة الطازجة والخضروات والأعشاب (الليمون والشاي الأخضر والأسود والبابونج والزعتر والقرنفل والقسط الهندي والکرکم والحلبة).الکلمات المفتاحية :
کوفيد 19
أعشاب
السلوک الغذائي
المکملات الغذائية
2020
09
01
681
709
https://jedu.journals.ekb.eg/article_125487_66a7667ffce214f0d4de7056646a028b.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
تأثير التدعيم بردة الأرز المثبتة على الخواص المختلفة لخبز القوالب
دينا
البشوتى
الملخصيعتبر استخدام المخلفات الغذائية أحدث اتجاه لزيادة القيمة الغذائية للمنتجات . هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة تأثير استبدال دقيق القمح في خبز القوالب بردة الأرز المثبتة بنسبة (10% ، 20% ،30% ) علي الترکيب الکيمائي ، الخواص الفيزيائية ، خواص الملمس والخواص اللونية والخواص الحسية للخبز المنتج وکذلک ظاهرة البيات . تم إعداد خبز القوالب بخلطات مختلفة ( 100% دقيق قمح ، 90% دقيق قمح + 10% مطحون ردة الأرز ، 80% دقيق قمح+ 20% مطحون ردة الأرز ، 70% دقيق قمح + 30% مطحون ردة الأرز). أظهرت نتائج التحليل الکيميائى أن الاستبدال أدي إلي زيادة محتوي خبز القوالب من الرماد والبروتين والدهون والألياف . کما أظهرت نتائج الخواص الفيزيائية انخفاض معنوى فى الحجم والحجم النوعى و أظهرت نتائج قياس الخواص اللونية انخفاض معنوى فى قيم (L*) وذلک بالنسبة للقشرة واللب وبالمثل حدث انخفاض فى قيم b*))، أما بالنسبة لظاهرة البيات حدث نقص تدريجى فى (AWRC) وذلک بزيادة نسبة ردة الأرز کما تأثرت خواص الملمس بعمليات الاستبدال حيث حدثت زيادة فى معاملات الالتصاق واللزوجة وأظهرت نتائج التقييم الحسى أن الاستبدال يعتبر مقبولاً حتى نسبة 20٪. وقد أوصت الدراسة بإدخال ردة الأرز فى عمل خبز القوالب وذلک بنسب استبدال لا تزيد عن 20٪ . الکلمات المفتاحية :ردة الأرز المثيتة ، الترکيب الکيميائي ، الخصائص الفيزيائية ، خواص الملمس ،الخواص اللونية، ، ظاهرة البيات ، خواص الملمس ،الخواص الحسية.
ردة الأرز
الخواص الفیزیائیة
ظاهرة البیات
2020
09
01
711
734
https://jedu.journals.ekb.eg/article_139045_efff1158e2507e8589defeb03fd2921d.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
تنمية المستوى الأدائي للمقابلات الإيقاعية على آلة البيانو باستخدام استراتيجية تدريس معتمدة على الذکاءات المتعددة
سمر عادل
عبدالله محمد
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على إمکانية استخدام الأسلوب الشامل الذي تتيحه نظرية الذکاءات المتعددة، وکيفية توظيفه في سبيل التغلب على صعوبة أداء المقابلات الإيقاعية على آلة البيانو، والتحقق من فعالية استخدام هذا الأسلوب باعتباره إحدى استراتيجيات التعلم الحديثة نسبياً في تنمية مستوى أداء المقابلات الإيقاعية. وضمت عينة البحث ثمانية من طلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية في کلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . وضمت أدوات البحث قائمة الذکاءات المتعددة لجاردنر، وبطاقة ملاحظة للمستوى الأدائي للمقابلات الإيقاعية (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتمارين المقابلات الإيقاعية يقوم على أسلوب نظرية الذکاءات المتعددة (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المستخدم والقائم على أسلوب نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية المستوى الأدائي للمقابلات الإيقاعية حيث کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأداء المقابلات الإيقاعية لصالح المجموعة التجريبية، وعند 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأداء المقابلات الإيقاعية لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لأداء المقابلات الإيقاعية
المقابلات الإیقاعیة
الذکاءات المتعددة
البیانو
2020
09
01
735
796
https://jedu.journals.ekb.eg/article_141390_17c7f4ad72cfa8a554de6ed7ed23e822.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
استراتيجية التعلم التشارکي وعلاقتها بتنمية مهارات التواصل وانتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
ايناس محمد الحسيني مندور
مندور
ممدوح عبد الحميد ابراهيم
ابراهيم
يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية ثلاث استراتيجيات من استراتيجيات التعلم التشارکي بمنصة تعلم إلکترونية في تنمية مهارات التواصل وإنتاج مصادر تعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة تکنولوجيا التعليم، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تجريبية، بحيث تستخدم مع کل مجموعة استراتيجية من استراتيجيات التعلم التشارکي، المجموعة الأولى استخدمت استراتيجية محاکاة التعلم التشارکي عبر الويب للتعلم بالبيئة الصفية، المجموعة الثانية استخدمت استراتيجية المنتج التشارکي، المجموعة الثالثة استخدمت استراتيجية الملف المنتقل، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج مصادر تعلم إلرقمية، وبطاقة تقييم المنتج لتقييم مصادر التعلم المنتجة، ومقياس لمهارات التواصل، وتوصلت النتائج إلى فعالية کل استراتيجيات التعلم التشارکي في التحصيل المعرفي والمهارى لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وتنمية مهارات التواصل لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، کما أظهرت النتائج تفوق مجموعة استراتيجية محاکاة التعلم التشارکي عبر الويب للتعلم بالبيئة الصفية على مجموعة استراتيجية المنتج التشارکي وعلى مجموعة استراتيجية الملف المنتقل، وتفوق مجموعة استراتيجية المنتج التشارکي على مجموعة استراتيجية الملف المنتقل، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من جميع استراتيجيات التعلم التشارکي المختلفة في العملية التعليمية بمختلف مراحلها.
استراتیجیات التعلم التشارکی
مهارات التواصل
مصادر التعلم الرقمیة
2020
09
01
797
915
https://jedu.journals.ekb.eg/article_144961_bb1c7fed07b60a629b35404be0c656bc.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
تمرينات مبتکرة لتحسين أداء التمارين الصولفائية الغنائية والإملاء من صوتين من خلال کورال جمال عبد الرحيم
سماح
العطار
الموسيقي هي اللغة الوحيدة التي يفهمها العالم کله على اختلاف أجناسه , وتعدد التصويت في الغناء والإملاء يساعد على تنمية القدرة العقلية وإثارة التفکير عند غناء الأصوات المتعددة وتدوينها, أعمال جمال عبد الرحيم الکورالية من الأعمال القومية ذات إسلوب لحني وهارموني حيث مزج خلالها بين الموسيقى الأوربية والتقاليد الموسيقية العربية مما قد يفيد الدارسين في رفع مستواهم في الغناء الصولفائي والإملاء من صوتين, حيث وجدت الباحثة من خلال تدريسها لمادة الصولفيج الغربي لطلاب کلية التربية النوعية – جامعة أسيوط وجود بعض الصعوبات في الغناء الصولفائي والاملاء من صوتين لدى بعض طلاب الفرقة الرابعة مما دعى الباحثة في التفکير لإجراء هذا البحث وإبتکار بعض التمرينات المقترحة من خلال بعض أعمال جمال عبد الرحيم الکورالية في محاولة منها لتحسين مستوى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية جامعه أسيوط في مادة الصولفيج الغربي. وأشتمل هذا البحث على مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث , فروض البحث , عينة البحث والمصطلحات، کذلک تم تقسيم البحث إلى إطارين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, المراجع وملخص البحث.
تمرينات
مبتکرة
الغناء الصولفائي
الاملاء
2020
09
01
917
955
https://jedu.journals.ekb.eg/article_160676_91db225006fbb965b4a86832a07434aa.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2020
6
30
العنف الأسري الموجه نحو الطفل وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية (9 ــــ 11 سنة) بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات
هياء عبد الله
داود الداود
منال
خليل
تتقدم الباحثتان بالشکر الجزيل لعمادة البحث العلمي بجامعة الملک فيصل على دعمها المادي والمعنوي في تمويل المشروع البحثي رقم (170032)
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أشکال العنف الأسري الموجه نحو الأطفال وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية الصف الخامس والسادس (9: 11 سنة)، بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات. ومن ثم اعتمد البحث الحالي على المنهج المسح الاجتماعي social survey methodفي دراسة الظاهرة في الواقع، والاستفادة من الأسلوب المسحي للدراسات النظرية وأدبيات البحث العلمي، واعتماد الدراسة الميدانية وبناء أداة لجمع المعلومات عن متغيرات البحث تمهيدًا للتحليل الإحصائي للوصول إلى نتائج يمکن الاستفادة منها.وتمثلت عينة البحث في (48) من الهيئة التعليمية بمدارس المرحلة الابتدائية (بنات)، و(366) من تلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة الإحساء. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة عکسية بين العنف الأسري الموجه نحو الأطفال والشعور بالأمن والتحصيل الدراسيدف البحث الحالي إلى الکشف عن أشکال العنف الأسري الموجه نحو الأطفال وعلاقته بالشعور بالأمن والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية الصف الخامس والسادس (9: 11 سنة)، بمحافظة الإحساء والاحتياجات التدريبية للهيئة التعليمية للتعامل مع هذه الحالات
العنف الأسري الموجه نحو الطفل
الأمن
التحصيل الدراسي
الاحتياجات التدريبية
2020
09
01
957
988
https://jedu.journals.ekb.eg/article_176772_93373577db351e0a8d5563e56a27209f.pdf