2024-03-29T03:10:04Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16039
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2019
5
24
التفاعل بين مصدر الدعم (أقران / إلکتروني) والأسلوب المعرفي (تصوري / إدراکي) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية لطلاب تکنولوجيا التعليم
أحمد
أبوالخير
هدف البحث إلى الکشف عن التفاعل بين مصدر الدعم (أقران / إلکتروني) والأسلوب المعرفي (تصوري / إدراکي) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية لطلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف تم وضع عدد ثلاث جلسات تدريبية لمهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية ببيئة محفزات الألعاب الرقمية، وتقديم أنشطة تعليمية تدعم الاستکشاف والبناء، ولإجراء الخطوات العلمية، وضبط المتغيرات المنهجية؛ تم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من "120" طالبًا تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس لأسلوب التعلم، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة وجاءت أهم نتائج البحث مؤکدة على الترتيب الحالي مصدر الدعم أقران مع أسلوب تعلم إدراکي مصدر الدعم أقران مع أسلوب تعلم تصوري، مصدر الدعم إلکتروني مع أسلوب تعلم إدراکي، مصدر الدعم إلکتروني مع أسلوب تعلم تصوري، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى البحث بضرورة تدريب الطلاب على الاستزادة من توظيف المستحدثات التکنولوجية لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل، ويتحقق ذلک من خلال الربط بين المناهج الدراسية في المراحل المختلفة والمقررات الجامعية
مصادر الدعم
الأسلوب المعرفي
محفزات الألعاب الرقمية
المستحدثات التکنولوجية
الوظائف المستقبلية لطلاب تکنولوجيا التعليم
2019
09
01
1
134
https://jedu.journals.ekb.eg/article_106072_f8b4521cd01f0c123506c91d7cae3444.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2019
5
24
The effect of the cloud learning management system on developing the level of technological acceptance among instructional technology students
هبه
أحمد عبد الجواد
زينب
محمد أمين
ممدوح
عبد الحميد إبراهيم
مستخلص البحث:هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نظام إدارة التعلم السحابي على تنمية مستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لتوظيفه في العملية التعليمية والإفادة من مزاياه. واعتمد المحتوى العلمي في مادة المعالجة التجريبية على الموضوعات المتعلقة بنظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud، ومهارات استخدامه (مهارات للتعامل مع: النظام، المستخدمين، المقرر، المصادر، الأنشطة، الاختبار، الکتل). وتمثلت أداة البحث في مقياس التقبل التکنولوجي بينما تمثلث مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud. وأوضحت النتائج أن نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloudساهم بفاعلية في الارتقاء بمستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. ومن توصيات البحث: ضرورة استعانة الجامعات بنموذج التقبل التکنولوجي قبل تبني أي تکنولوجيا جديدة في التعليم والقيام بنشر الوعي بأهمية أنظمة إدارة التعلم السحابية وخاصة في الأوساط الأکاديمية ودورها في العملية التعليمية من خلال اللقاءات المفتوحة والندوات، ووضع خطة زمنية من قبل متخذى القرار للعمل على تسريع تطبيق نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud في التعليم و العمل على تطوير البنية التحتية للإنترنت لزيادة سرعته وتجنب انقطاعه، کما يجب اعتماد آلية لتحفيز المعلمين ماديًا ومعنويًا على استخدام نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud في التدريس وتنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتدريبهم على استخدام نظام إدارة التعلم السحابي Moodle cloud في بناء مقرررات دراسية ناجحة.
نظام إدارة التعلم
نظام إدارة التعلم السحابي
مستوى التقبل التکنولوجي
2019
09
01
135
164
https://jedu.journals.ekb.eg/article_106074_84ecce7e62b71d878287ddbbdeb3c990.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2019
5
24
استخدام طلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد وعلاقته بدرجة تعرضهم لجرائم الإعلام الإلکتروني: دراسة ميدانية
صفاء
احمد محمود
أسامة
عبد الرحيم علي
هاني
نادي عبدالمقصود
ملخص البحث:يهدف البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي: التعرف على علاقة استخدام طلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد بدرجة تعرضهم لجرائم الإعلام الإلکتروني, حيث ينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية واستخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي, واستخدمت أداة الاستبيان على عينة عمدية قوامها(374) من طلاب جامعتي المنيا ودراية.وکانت أهم النتائج کالآتي: وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في معدل استخدامهم لوسائل الإعلام الجديد لصالح الذکور, ووجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب جامعة المنيا وجامعة دراية في تعرضهم لجرائم الإعلام الإلکتروني لصالح طلاب جامعة المنيا, کما تشير نتائج البحث إلى أن درجة استخدام عينة البحث لوسائل الإعلام الجديد تمثلت (دائمًا) في الترتيب الأول بنسبة (71,1%)، وأن جريمة الاعتداء على الحق في الحياة الخاصة جاءت في الترتيب الأول بنسبة(46,57%), کأعلى درجة جريمة إعلام الکتروني تعرض لها عينة البحث عبر وسائل الإعلام الجديد, وأن أسباب ارتکاب جرائم الإعلام الإلکتروني تمثلت في (الشهرة والرغبة في جذب الأضواء) في الترتيب الأول، ثم (الفساد الأخلاقي) في الترتيب الثاني، ومن أبرز المخاطر المترتبة على جرائم الإعلام الإلکتروني تمثلت في(مخاطر أخلاقية) في الترتيب الأول, ثم(مخاطر نفسية) في الترتيب الثاني.
وسائل الإعلام الجديد
جرائم الإعلام الإلکتروني
طلاب الجامعة
2019
09
01
203
243
https://jedu.journals.ekb.eg/article_106075_6c25e03eeac81aab873fa5593d0c8c94.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2019
5
24
فاعلية برنامج مقترح في تنمية الوعى الغذائي المعرفى لطالبات کلية التربية النوعية - جامعة المنيا
زينب شلابى شعراوى
الروبى
مستخلص البحث هدف البحث الحالى الى التعرف على مدى تأثير برنامج لتنمية الوعى الغذائى المعرفى لدى طالبات کلية التربية النوعية جامعة المنيا، وإتبع هذا البحث منهجين هما المنهج الوصفى التحليلى والمنهج الشبه تجريبى، وشملت عينة البحث 10% من عدد طالبات الفرقة الأولى من کل قسم من أقسام کلية التربية النوعية جامعة المنيا (الاقتصاد المنزلي - تکنولوجيا التعليم -الإعلام التربوى- التربية الموسيقية) فکان إجمالي عدد العينة (100) طالبة وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية ، وقامت الباحثة بإعداد استبيان لقياس مستوى الوعى الغذائى المعرفى للطالبات قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج لتحقيق اهداف البحث،وتم تطبيق البرنامج داخل کلية التربية النوعية جامعة المنيا، وتوصل البحث الى النتائج التالية : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين مُتوسطي درجات الطالبات مجموعة الدراسة في مقياس الوعي الغذائي المعرفي قبل تعرُضهم للبرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي وهذ ا يدل على فاعلية البرنامج الذي تم تطبيقه على طالبات مجموعة الدراسة وهن طالبات کلية التربية النوعية جامعة المنيا .
الوعى الغذائي
سوء التغذية
المشاکل الغذائية
2019
09
01
245
289
https://jedu.journals.ekb.eg/article_106076_e00cdec04f3dea113a15e29b0a6d6adf.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2019
5
24
معايير انتاج الکتاب المعزز لطلاب الثانوي الفني ذوي الاعاقة السمعية في مادة العلوم
ميلاد
عطا ذکي
وليد
يوسف مجمد
نسرين
عزت زکي
نظراً للإمکانات الهائلة التي تقدمها التکنولوجيا؛ يحاول الکثير من التربويين المساهمة في ايجاد حلول تدمج التقنية بالتعليم بفاعلية وکفاءة عالية بهدف اصلاح وتطوير التعليم، لاشباع حاجات الطلاب ولدعم المناهج الدراسية من خلال ابتکار، ودراسة، وتصميم وانتاج الوسائل والتقنيات التي تساعد الطلاب علي التعلم، ولقد شهدت السنوات الأخيرة انطلاقة فعلية لدمج الواقع الافتراضي مع الواقع الحقيقي تحت مسمى تقنية الکتاب المعزز أحد تطبيقات الواقع المعزز التي توفر الدعم لعملية التعلم.ولإن تقنية الکتاب المعزز أصبحت واقعاً ملموساً في المواقف التعليمية؛ ولکون المعايير أصبح الإهتمام بها حرکة عالمية ومطلباً قومياً في کل المجالات ومنها التعليم، فکانت الحاجة إلى وضع أسس ومعايير تربوية وتکنولوجية تضمن إنتاجاً وتصميماً سليماً لتحقيق الأهداف التعليمية بما يتناسب مع الفئة المستهدفة. ولهذا، سعي البحث الحالي الي وضع معايير تصميم الکتاب المعزز لطـلاب الصف الثاني الثانـوي الفني ذوي الاعاقة السمعية في مادة العلوم.وقد توصل البحث الحالي الي قائمة بالمعايير مکونة من (2) محوران رئيسيان، يندرج منها (10) معايير فرعية.
الکتاب المعزز
الصم
العلوم
التعليم الثانوي الفني
2019
09
01
165
202
https://jedu.journals.ekb.eg/article_96529_d5c8de9f410cec69d4f40259cfd3c289.pdf