2024-03-28T18:48:47Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=11231
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
12
التعلم المنتشر وعلاقتة بتنمية مهارات ضمان جودة التعليم وخفض التسويف الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة
محمد ضاحي محمد
ضاحي محمد توني
محمد عبد الله
توني
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن علاقة التعلم المنتشر بتنمية مهارات ضمان الجودة اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وخفض التسويف الأکاديمي لديهم ، ولتحقيق هدفي البحث استُخدم المنهج شبه التجريبي ، تم ضبط أداتا القياس المتمثلتين في بطاقة تقييم مهارات الجودة ومقياس التسويف الأکاديمي، وإعداد معالجة تجريبية تمثلت في توظيف نظام إدارة تعلم قائم على التعلم المنتشر ، وتکونت عينة البحث الأساسية من (30) عضو هيئة تدريس بالجامعة . وأشارت النتائج إلى التأثير الفعال لنظام إدارة التعلم القائم على التعلم المنتشر في تنمية مهارات ضمان الجودة اللازمة لأعضاء هيئة التدريس ، کما أشارت النتائج إلى تأثيرها الفعال في خفض التسويف الأکاديمي لديهم ، فيما يتعلق بأعمال ضمان الجودة ، يوصي البحث بأهمية استخدام تکنولوجيا التعلم المنتشر في جميع المقررات الدراسية بالإضافة إلى عقد ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية کفايتهم في مهارات الجودة وأيضا ضرورة الاهتمام بظاهرة التسويف الأکاديمي في مراحل التعليم المختلفة ولجميع الفئات الأکاديمية.
• التعلم المنتشر
• مهارات ضمان جودة التعليم
• التسويف الأکاديمي
2017
09
01
1
85
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74953_44f07bba11d6cb6979dc9fee84b715cf.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
12
استخدام الشباب الجامعي للصحف الالکترونية في متابعة الاحداث الجاريةو علاقتة بالرضا عن الحياة لديهم
حسام فايز
عبد الحي
استهدف البحث التعرف على العَلاقة ما بين متابعة الشباب الجامعي للأحداث والموضوعات الجارية في الصُحف الإلکترونية، والرضا عن الحياة لديهم، وذلک بالاعتماد على منهج المسح باستخدام العينة العشوائية والتي تم سحبها من بين طلاب جامعتي القاهرة والمنيا؛ بواقع 300 مفردة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها:
أن نسبة (91.4%) من إجمالي أفراد العينة يتابعون الأحداث الجارية في الصُحف الإلکترونية محل الدراسة.
تصدرت صحيفة "اليوم السابع" الإلکترونية قائمة الصُحف التي يتابع من خلالها أفراد العينة الأحداث الجارية بنسبة (78.6%)، تلتها صحيفة المصري اليوم، ثم الأهرام.
جاءت الموضوعات الاجتماعية کوقائع العنف والإرهاب في مقدمة الأحداث الجارية التي يتابعها أفراد العينة من بين ما تقدمه صُحف الدراسة.
ثبت وجود علاقة ارتباطيه عکسية دالة إحصائيًا بين متابعة الشباب الجامعي للأحداث الجارية في الصحف الإلکترونية والرضا عن الحياة لديهم.
کما ثبت وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في درجة متابعة الأحداث الجارية في الصُحف الإلکترونية، ودرجة الرضا عن الحياة.
2017
09
01
104
130
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74973_0631c313cef4022710fb1d8ceaed5805.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
12
فاعلية الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية التحصيل و خفض العبْ المعرفي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم
ليندا نبيل
صبحي
هدف البحث الحالي إلى تصميم خريطة ذهنية إلکترونية لتدريس مقرر الثقافة البصرية، واختبار العلاقة بين الخرائط الذهنية الإلکترونية في خفض العبء المعرفي، ورفع التحصيل لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية ـ جامعة بورسعيد، حيث تُعد الخرائط الذهنية من أفضل الأدوات التعليمية البصرية، وتمثل الجيل الرابع من أدوات التعلم البصري، التي تساعد على دعم استخدام التعلم البصري في دراسة الموضوعات الدراسية. وتوصل البحث الحالي إلى فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في ارتفاع مستوى التحصيل المعرفي وخفض العبء المعرفي عند الطلاب.
الخرائط الذهنية الإلکترونية
التحصيل
العبء المعرفي
2017
09
01
130
155
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74974_5ed07fee8d8219f9c745fedf2ac9e285.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
12
أخصائي المکتبات العاملين بمشروع التکشيف بالفهرس الموحد للجامعات المصرية: دارسة ميدانية
الحسن شعبان أحمد
محمد
تناولت هذه دراسة العاملين بمشروع التکشيف بالجامعات المصرية، وذلک برصد آرائهم من حيث التأهيل والتدريب، ومن حيث أدلة العمل الاسترشادية الصادرة عن وحدة المکتبة الرقمية، ومن خلال الدراسة تبين أن أخصائى المکتبات العاملين بمشروع التکشيف لم يتلقوا التدريب والتأهيل الکاف الذى يؤهلهم إلى إنشاء تسجيلات تحليلية على درجه عالية من الجودة والدقة، إضافة الى عدم کفاية أدلة العمل الصادرة عن وحدة المکتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات حيث أنها لا تعبر عن کل حالات التکشيف التى يتم التعامل معها وذلک من الناحية اللغوية والفنية:
2017
09
01
156
182
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74977_b0219aaecccc76df2e55a636eb34a27e.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
12
أثر اختلاف کثافة العناصر في الإنفوجارفيک التفاعلي على التحصيل والتفکير التحليلي والرضا التعليمي في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب التربية الفنية
سحر
محمدالسيد
هدف البحث الحالي إلى الارتقاء بمستوى التفکير التحليلي والرضا التعليمي في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب التربية الفنية من خلال تعرف أثر اختلاف کثافة العناصر (قليلة، متوسطة، کثيرة) في الإنفوجارفيک التفاعلي على ذلک. 78وتکونت عينة البحث من ( ا وطالبة اختيرت بطريقة عشوائية من ً )طالب طلاب الفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي مما يدرسون مقرر الحاسب الآلي، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات 26تجريبية قوام کل منها ( ا وطالبة .وتمثلت أدوات القياس في اختبار ً )طالب التحصيلي، واختبار التفکير التحليلي، ومقياس الرضا التعليمي. واستخدم المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث. وأوضحت النتائج تفوق الطلاب الذين استخدموا فاعلية الإنفوجارفيک التفاعلي ذو کثافة العناصر الکثيرة على نظارئهم الذين استخدموا فاعلية الإنفوجارفيک التفاعلي ذو کثافة العناصر المتوسطة والقليلة. وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من نتائجه في تحديد کثافة عناصر الإنفوجارفيک التفاعلي في تسع عناصر حيث أنها الأفضل للطلاب. .
کثافة العناصر في الإنفوجرافيک التفاعلي
التحصيل الدراسي
التفکير التحليلي
والرضا التعليمي
2017
09
01
184
248
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74978_ed512053a0e95c2754a03c061a6ea7bd.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
12
المستودعات الرقمية بين النظرية والتطبيق
أحمد سيد فهمي
محمد
هدف هذا الموضوع للتعرف على المستودعات الرقمية من حيث: المفهوم، والأنواع، والخصائص، والمکونات، والمعايير، والنظريات التي تقوم عليها المستودعات الرقمية، وبرامج بناءها، ومميزاتها، ثم عرض مجموعة من الصعوبات التي تمنع استخدامها وکيفية التغلب عليها، ثم مدى الاستفادة من عرض هذا الموضوع.
2017
09
01
86
103
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74955_047b9db48baa149c7965c976819c28d3.pdf