2024-03-29T14:18:14Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=11228
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
9
فاعلية بيئة التعلم التفاعلية الشخصية فى تنمية مهارات البرمجة لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم
إيمان عبد الفتاح محمود
درويش
استهدفت الدراسة تعرف فاعلية بيئة التعلم التفاعلية الشخصية فى تنمية مهارات البرمجة لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم. واختيرت مجموعة الدراسة من عشرين أخصائياً من أخصائى تکنولوجيا التعليم تتفاوت عدد سنوات خبرتهم, وتکونت أدوات الدراسةمن اختبار تحصيلي للمعارف المتضمنة لمهارات البرمجة بلغة HTML, وبطاقة ملاحظة لمهارات البرمجة بلغة HTML, وبطاقة تقييم المشروعات لمهارات برمجة درس تعليمي, وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في موقع ويب باستخدام إستراتيجية التدريب والممارسة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية بيئة التعلم التفاعلية الشخصية فى تنمية الجانب المعرفى والأداء المهارى لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم لمهارات البرمجة بلغة HTML, ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الأفراد مجموعة الدراسة فى التحصيل المعرفى ومستوى تنفيذهم للمشروعات.
2017
03
01
1
49
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74883_e8fa0b8fcc34953cb38b8292f34ab986.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
9
علاقة نمطي الإنفوجرافيک بمستوى الوعي المعلوماتي لدى طلاب الجامعة في ضوء السعة العقلية
محمد ضاحي محمد
توني
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن علاقة نمطي الإنفوجرافيک بمستوى الوعي المعلوماتي ، ولتحقيق هدف البحث استُخدم المنهج شبه التجريبي ، تم ضبط أداتا القياس المتمثلتين في إختبار الوعي المعلوماتي ومقياس السعة العقلية ، واعداد معالجتان تجريبيتان الأولى تمثلت في توظيف الإنفوجرافيک الثابت والمعالجة الثانية تمثلت في توظيف الإنفوجرافيک المتحرک، وتم رفع الملفات على بيئة إلکترونية ، وتکونت عينة البحث الأساسية من 180 طالباً مقسمين إلى 6 مجموعات وفق مستوى السعة العقلية (مرتفع ، متوسط ، منخفض) ونمط الإنفوجرافيک (ثابت ، متحرک) ، وأشارت النتائج إلى التأثير الفعال للإنفوجرافيک بنمطيه في إختبار الوعي المعلوماتي ، وارتفاع مستوى الطلاب الذين استخدموا الإنفوجرافيک المتحرک عن نظرائهم الذين استخدموا النمط الثابت ، کما أشارت النتائج إلى تفوق الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة عن نظرائهم متوسطي ومنخفضي السعة العقلية في إختبار الوعي المعلوماتي ، بينما لم توجد فروق بين متوسطي ومنخفضي السعة العقلية، يوصي البحث بأهمية التوسع في استخدام الإنفوجرافيک وبمراعاة الاختلاف بين مستويات السعة العقلية لدى المتعلمين وبضرورة الاهتمام بتنمية الوعي المعلوماتي لجميع المتعلمين.
2017
03
01
51
118
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74885_68d9cc89b42fb76a4d6433e5a6848854.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
9
اتجاهات النخبة المصرية نحو مصداقية صحافة المواطن
هدى عاطف محمود
مرسى
تسعي الدراسة الحالية إلي التعرف على اتجاهات النخبة المصرية نحو مصداقية صحافة المواطن، لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الميدانى حيث تم جمع البيانات عن طريق الاستبيان , وتوصلت الدراسة إلي:
- متابعة الغالبية العظمى من المبحوثين90,1% لصحافة المواطن , مقابل9,9% فقط لا يتابعونها.
- حرصت النخبة على متابعة مواقع صحافة المواطن , حيث بلغت نسبة من يتابعونها دائماً53,7%.
- تصدرت مواقع صحافة المواطن التى تتابعها العينة من داخل مواقع الصحف الالکترونية.
- يتوقع 56,1 % من أفراد العينة أنه سيزداد الإعتماد على صحافة المواطن فى المستقبل.
2017
03
01
119
149
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74890_26fb5f3a7db3dd12e311e5b84dd0870b.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
9
تقييم المعالجة الإعلامية لقضايا التعليم بالقنوات الفضائية في ضوء معايير التربية الإعلامية
ابارهيم أحمد
عبد العليم
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توافق المضامين المقدمة في القنوات الفضائية التعليمية مع معايير التربية الإعلامية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة موجه لطلاب الشهادة الإعدادية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيًا بين معالجة قضايا التعليم بالقنوات الفضائية ومعايير التربية الإعلامية.
- وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيًا بين درجة مساهمة البرامج التعليمية في معالجة قضايا التعليم ومعايير التربية الإعلامية.
- وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين التلاميذ الذکور والإناث في تقييم المعالجة الإعلامية لقضايا التعليم بالقنوات الفضائية التعليمية في ضوء معايير التربية الإعلامية.
- توجد فروق غير دالة إحصائيًا بين التلاميذ المقيمين بالحضر والريف في تقييم المعالجة الإعلامية لقضايا التعليم بالقنوات الفضائية التعليمية في ضوء معايير التربية الإعلامية.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين التلاميذ الملتحقين بالتعليم الحکومي والخاص في (درجة متابعة القنوات الفضائية التعليمية)، وفي اتجاه التلاميذ الملتحقين بالتعليم الحکومي، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً بين (درجة الاستفادة من البرامج التعليمية، معايير التربية الإعلامية، درجة مساهمة البرامج التعليمية في معالجة قضايا التعليم، معالجة قضايا التعليم بالقنوات الفضائية)، وتم تقديم بعض التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
2017
03
01
150
189
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74891_c7ecd651f03d0ba4785e8714902cfc59.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
9
" أثر مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم "
سارة يحيي محمد السعدى
عبدالعظيم
الهدف من البحث هو التعرف على مهارات انتاج الخرائط الذهنية الالکترونية وأثرها فى تنمية مهارات التفکير الابداعى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمنا المنهج شبه التجريبى المبنى على التصميم التجريبي لدراسة تأثير المتغيرات: مهارات الخرائط الذهنية الألکترونية (المتغير المستقل)،التفکير الابداعى(المتغير التابع) لعينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (17) طالبة وطالبة. وللإجابة على أسئلة البحث واختبار الفرضيات، أعد الباحث مجموعة من الأدوات ممثلة في اختبار التفکير الابداعى لتورانس، أظهرت نتائج البحث تأثير مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب عينة البحث للقياس البعدى، تم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. ولخصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها تشجيع الطلاب على تلخيص الدروس باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية للحفاظ على بقاء المعلومات في أذهانهم.مع الترکيز على قياس قدرة المتعلمين على التفکير في أنواع مختلفة، ضرورة استخدام الخرائط بأنواعها المختلفة لما لها من تأثير فعال في عملية التعليم. واقترحت الباحثة عددا من الابحاث، منها إجراء دراسة عن فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التحصيل الدراسي لدى فئة ذوى الاحتياجات الخاصة .
2017
03
01
190
216
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74892_9ca4c941cf5c61228ba80dcb27c4d407.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
9
دارسة تحليلية لمهارة المد والانکماش لأصابع اليد اليسرى لدارسي آلة الفيولينة
رامي شهدي
لوقا
أشار الباحث إلى أن آلة الفيولينة تعتبر من أقرب الآلات الموسيقية إلى الصوت الإنساني وتتطلب مهارات عديدة , ومن المهارات الخاصة باليد اليسرى أداء المد والانکماش لأصابع اليد اليسرى . وتتمثل مشکلة الدراسة في أن هناک تجاهل لأداء مهارة المد والانکماش لأصابع اليد اليسري لدى بعض دارسي آلة الفيولينة والذي يؤثر سلبا على مستوي أدائهم العزفي مما دعا إلى إعداد دراسة تحليلية لتلک المهارة .
ويهدف البحث الحالي إلى الاهتمام بأداء ترقيمات المد والانکماش لأصابع اليد اليسري الموجودة في بعض الاعمال وبشکل صحيح .وتحسين مستوى أداء الدارسين على آلة الفيولينة من خلال تمارين المد والانکماش الموضوعة.
ثم عرض الباحث أهمية وفروض البحث وإجراءاته ومصطلحاته ثم الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث .اشتمل الإطار النظري على مبحثين هما : الذراع الأيسر , ومهارة المد والانکماش .
ثم قام الباحث بتأليف (16 تمرين) للتدريب على مهارة المد والانکماش وجميعها في الوضع الأساسي , ثم عرض النتائج , ثم مراجع البحث العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والانجليزية
2017
03
01
217
239
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74894_9faa590e26e792f861861004e5b973c8.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2017
3
9
شعر الهجاء في العصر الأموي ونبذة عن أهم أعلامه
إنتصار مهدي عبدالله
الصديق
احتوت دراستي هذه على غرض من أغراض الشعر المميزة فيالعصر الأموي وقفت على أهم شعراء هذا الغرض والمبرزين فيه، يعد الهجاء غرض من الأغراض الشعرية المهمة وهو نقيض الفخر، تناولت جانبا من خصائص الهجاء في هذا العصر والتطور الذي حدث لهذا الغرض الشعري وتتبعتُ المؤثرات التي أثرت فيه ووقفت على الثلاثي الذي مثل قمة الهجاء في العصر الأموي واستعرضت نموذج من أشعارهم فيه. وتنبع هذه الدراسة عنبيان التحول والتغيير والأسباب التي طورت هذا الغرض منها الاجتماعية والدينية والسياسية ورأيت مدى تأثيرها. واستشهدتُ ببعض النماذج من شعراء العصر الجاهلي والعصر الإسلامي والعصر الأموي. تهدف الدراسة الحس على استخدام الکلمة الطيبة والتعامل مع الآخرين بالأساليب والألفاظ الجميلة التي تترک في النفس الأثر المعنوي ويجب علينا کمسلمينأن نتخير فصاحة الکلام وعذوبة الحديث واطيبه کما قال تعالى في کتابه ( الکلمة الطيبة کشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تأتي أکلها کل حين) وأن لا نتبادل الکلمات البذيئة التي تخدش النفس وتؤثر فيها تأثيراً سلبياً ينعکس على تصرفات الآخرين وذلک بتجنب السب واللعن والطعن. هدفٌ آخر يبين مدى تأثير القران الکريم والحديث الشريف من موقف الهجاء وسماحة الدين الإسلامي في توجيه الأمة لحفظ العلاقة الطيبة بين أفراد المجتمع وربط المجتمعات بعضها البعض.
2017
03
01
237
264
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74895_322fb17a3044e95162c0aa1f35de8f34.pdf