2024-03-29T00:56:24Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=11226
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2016
2
5
تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن
عائض بن عويض بن منيع الله
السلمي
هدف البحث إلى تحديد مُتطلبات تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن، والکشف عن المُعوقات التي تحُد من تطوير أداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم تطبيق أداة البحث (الإستبانة) على عينة من مديري المدارس الثانوية الحکومية في محافظة جده، وکانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن أهمية المُتطلبات اللازمة لتطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت بدرجة أهمية کبيرة، وقد جاء مجال المُتطلبات التقنية بالرتبة الاولى بدرجة أهمية کبيرة جداً ثم المُتطلبات المادية والبشرية والتنظيمية والإدارية، وجميعها بدرجة أهمية کبيرة، کما ذکرت نتائج البحث أن المعوقات التي تحُد من تطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت کبيرة، حيث جاءت المُعوقات المادية بالرتبة الاولى بدرجة مُعوق کبيرة، ثم البشرية ثم التنظيمية الإإدارية ثم التقنية بالرتبة الرابعة بدرجة کبيرة، کما جاء في توصيات البحثإجراء تحليل للواقع الفعلي لأداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن من وقت لآخر للحصول على المعلومات التي يمکن أن تساعد في اتخاذ القرار الرشيد لوضع الخطط التطويرية وإجراء التغييرات المطلوبة في اختيار الوظائف القيادية، وکذلک توظيف نتائج البحث لتطوير أداء القيادات التربوية وتطبيقها في المدارس الثانوية بمحافظة جده.
تطوير الأداء
القيادات التربوية
کايزن
2016
07
01
1
72
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74644_65bb946f7163e21c3ece318a22a20e12.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2016
2
5
التعلم الإلکتروني القائم على المشروع (أسسه ونظرياته)
إنجي محمد توفيق مهني
رضوان
أحمد السيد
عبد الحميد
زينب محمد
أمين
فايز عبد الحميد
علي
2016
07
01
74
112
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74651_524949f74aac2a1859b915d57999e786.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2016
2
5
اتجاهات الشباب الجامعي نحو قضية التحرش الجنسي - دراسة ميدانية
زينهم حسن
على
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو قضية التحرش الجنسي، واعتمدت الباحث على المنهج الوصفي، واستخدم اداتى الاستبيان ومقياس الاتجاهات قام بإعداده الباحث، وکانت عينة الدراسة من الشباب الجامعي بجامعتي (القاهرة والمنيا) قوامها (442) مفردة، بواقع (219) مفردة لجامعة القاهرة، و(223) مفردة لجامعة المنيا، ووزعت بطريقة عشوائية بسيطة، وتوصلت الدراسة إلى:
• أن الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تصدرا قائمة المصادر التي يتم التعرف من خلالها علي قضية التحرش الجنسي بنسبة (73.98%).
• أن ضعف الوازع الديني والاخلاقى لدى الشباب جاء في مقدمة أسباب التحرش الجنسي.
• تصدر الشارع الأماکن التي يکثر بها حدوث التحرش الجنسي بنسبة (86.43%).
• لا توجد فروق دلالة إحصائيًّا بين الذکور والإناث في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي.
• وجود فروق دالة إحصائيًّا بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي وفي اتجاه طلاب جامعة المنيا.
• لا توجد فروق دلالة إحصائياً بين الطلاب المقيمين بالأحياء الشعبية أوالقري والطلاب المقيمين بالأحياء الراقية أو المدن في اتجاهات الشباب الجامعي عينة الدراسة نحو قضية التحرش الجنسي.
2016
07
01
116
146
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74656_0272263c9450ded78f99abbcd088e8c9.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2016
2
5
" فاعلية التدريب الإلکتروني في تنمية مهارات تدريج نماذج ملابس الاطفال لطالبات الاقتصاد المنزلي"
صفاء فتحى انور
عبد الولى
محمد عبد الخالق
عبد المؤمن
سميحة على
ابارهيم باشا
الحسيني محمد صابر
الخبير
وسام مصطفى
عبد الموجود
هدف البحث إلى قياس فاعلية التدريب الالکتروني لطالبات الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارة تدريج نماذج ملابس الطفل .وکانت أهم نتائج البحث أن لتدريب الالکتروني له فاعلية في تنمية مهارات تدريج نماذج ملابس الطفل بمستوي دال إحصائياً.
2016
07
01
147
161
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74666_721936f6c24a08ff3c4bbda8e389c22f.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2016
2
5
أثر استخدام وحدة تدريسية لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام على المفاهيم الفنية والمواقف التدريسية
هدى أنور محمد
عبد العزيز
هدف البحث إلى معرفة أثر أستخدام وحدة تدريسية لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من جميع طلاب الدبلوم التربوى العام تخصص الفنون الجميلة موزعين على مدرستين بالمرحلة الابتدائية، تم إعداد قائمة لتحديد الأخطاء الأکثر شيوعا لدى عينة البحث أثناء أدائهم التربية العملية بالفصل الدراسى الأول، واعداد استبيان موجه لمعلمي التربية الفنية بالمدارس التى يتم بها التربية العملية، ورصدت الأخطاء الشائعة وبلغ عددها(7) سبع أخطاء شائعة وفى ضوء هذه الأخطاء، أعدت الوحدة التدريسية "مراحل نمو فنون الأطفال والمداخل لدراسة رسومها" ضمن مقرر طرق التدريس، والتى لم يسبق دراستهم لها بکلية الفنون الجميلة، والهدف الرئيس لهذه الوحدة الإلمام بخصائص وتقسيمات السلم الفنى لرسوم الأطفال لفيکتور ليونفيلد، وکيفية تقييم رسوم الأطفال خاصة بالمرحلة الابتدائية بناء على المداخل لدراسة رسوم الأطفال، فيستفيد الطالب من معرفة الأخطاء الشائعة وإعادة النظر بعد دراسة محتوى الوحدة وتحسين التدريس، مما يؤدى إلى تلافى الأخطاء فى تدريس الرسم، وإحداث تعلم أفضل وتزايد ثقة التلميذ في نفسه، وبدوره ينعکس هذا على زيادة الفاعلية لأداء الطالب المعلم، وطبقت الباحثة کلا من اختبار المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال، ومقياس المواقف التدريسية للرسم قبليا وبعديا على عينة البحث، أظهرت النتائج أن استخدام الوحدة التدريسية له أثر عالى فى علاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم.
2016
07
01
162
209
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74671_1cbe21047c5b5d72de33b7b3112edc1e.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2016
2
5
فاعلية برنامج إلکتروني مقترح في تنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي
سميرة تيمور حسن
محمد
هدفت ادراسة الحالية إلى تنمية مهارات المعلمين في إعداد الاختبارات الإلکترونية، من خلال الارتقاء بمستوى الأداء المهاري لدى المعلمين في إعداد الاختبار الإلکتروني. وتکونت العينة من (56) معلمًا ومعلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي، واستخدم المنهج شبه التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برمجية وسائط متعددة لتنمية مهارات المعلمين في إعداد الاختبارات الإلکترونية، بينما تمثلت أداة القياس في بطاقة تقييم للأداء المهاري. أشارت النتائج إلى التأثير الإيجابي البرنامج التعليمي المقترح على تنمية مهارات إعداد الاختبار الإلکتروني لدى المعلمين عينة الدراسة.
2016
07
01
210
230
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74673_995f8f012a1ce04bd03727e01cc7f660.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2016
2
5
تصميم مقرر الکترونى قائم على بعض عناصر التعلم الالکترونية لتنمية التحصيل والاتجاه فى مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
منال شوقي
بدوي
2020
03
01
231
288
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74674_1223b2213fece161326097f945d9638c.pdf