2024-03-28T18:57:01Z
https://jedu.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=11210
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الاول
الرسومات المعلوماتية وعلاقتها بالسرعة الإدارکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. .
اسماء سيد محمد
علي
أصبح التحدي الذي يواجه المتعلمين والمعلمين على حد السواء کيفية الإنتقاء والاختيار من کم المعلومات، والترکيز على المعلومات ذات الأهمية وکيفية إدارکها بسهولة ويسر وتوظيفها بشکل مناسب فى حياتهم العملية، حيث تعتمد الرسومات المعلوماتية على الإدارک البصري الذي يشکل المدخل الأساس للسرعة الإدارکية، والت لا تؤدي الوارثة وحدها الدور الأساس فى تحديد مستواها، ويمکن تحسينها عن طريق التعلم والتدريب، حيث تعد من أهم العوامل المکونة لنموذج تجهيز المعلومات فى العقل البشري، وتتطلب أية وظيفة معرفية السرعة والدقة ف إدارکها .لذا هدف البحث الحال إلى الکشف عن العلاقة بين الرسومات المعلوماتية والسرعة الإدارکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تمثلت أداوت القياس ف اختبار السرعة الإدارکية الذي يقيس مکونان :سرعة معالجة المعلومات والقدرة على ترکيز الانتباه دون التشتت .وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الفرقة الثالثة، شعبة معلم )ا 50( الحاسب الآل ، بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، قوامها ً طالب وطالبة . وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الرسومات المعلوماتية. أوضحت النتائج أن الرسومات المعلوماتية أدت إلى تحسين السرعة الإدارکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .وأوصت بضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام الرسومات المعلوماتية فى تدريس المقرارت الدارسية کأحد التقنيات الحديثة فى التدريس لجعل التعلم أکثر حيوية للمتعلمين، و الاهتمام بتصميم المواد التعليمية البصرية ا ً وفق لمبادئ التصميم الت تؤدى إلى زيادة سرعة إدارکها. n.
. السرعة الإدارکية
) الکلمات
2018
07
01
1
33
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74113_36bfe31d17f0f8614410616789b5e288.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الاول
المحاکاة الإلکترونية وأثرها في تنمية مهاارت إلتقاط الصورة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
الزهراء مصطفى
عبدالحفيظ
ُ المحاکاة الإلکترونية
مهاارت إلتقاط الصورة الرقمية
2018
07
01
35
61
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74122_c7ec7f2040205c53b72d12751827b68c.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الاول
Types of Learning (Individual vs. Cooperative) in Mobile Devices and Their Effect on the Development of Skills of Using Google Educational Applications and Self-Regulated Learning
أمل
کرم خليفة
محمد حسن رجب
حسن رجب
2018
07
01
63
86
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74134_cd4ad6b658f889b7205074c3b27a4500.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الاول
فاعلية بيئة تعلم تکيفية وفق أساليب التعلم الحسية في تنمية مهاارت تصميم مواقع الويب وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
أهله أحمد رجب
محمد
هدف البحث الحالي إلى فاعلية بيئة تعلم تکيفية وفق أساليب التعلم الحسية في تنمية مهاارت تصميم مواقع الويب وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ومن خلال ا لأساليب التعلم الحسية، ً والتي تتعلق ببيئات التعلم التکيفية وفق ، مارجعة الأدبيات التربوية السابقة ومهاارت تصميم مواقع الويب، وخفض العبء المعرفي، کما تم إعداد قائمة بتصميم بيئة التعلم کما تم إعداد أدوات البحث ، وکذلک مقياس للعبء المعرفي ، ا لأساليب التعلم الحسية ً التکيفية وفق وهي اختبار تحصيلي معرفي لقياس مهاارت تصميم مواقع الويب، وبطاقة تقييم منتج لقياس مهاارت ) في التعليم.2015 تصميم مواقع الويب، ومقياس خفض العبء المعرفي (د. حلمي الفيل، ) طالب/ة من طلاب الفرقة الثالثة شبعة الحاسب الآلي، تم 30تکونت عينة البحث من ( سمعي 3تقسيمهم إلى ا لأساليب التعلم الحسية( -بصري-حرکي)، وأوضحت النتائج ً مجموعات وفق ا لأساليب التعلم الحسية في تنمية مهاارت تصميم مواقع الويب لدى ً فاعلية بيئة التعلم التکيفية وفق طلاب تکنولوجيا التعليم، وخفض العبء المعرفي، وتوصي الباحثة بالاهتمام ببيئات التعلم التکيفية لما لها من تأثير إيجابي على التحصيل المعرفي والأدائي لدى ، من بيئات التعلم السائدة ًبدلا وخفض العبء ،ونشرها ، وا نتاجها ، مع مارعاة المعايير بتصميم البيئة ، طلاب تکنولوجيا التعليم المعرفي في ضوء الأسس التربوية.
الکلمات المفتاحية: بيئة تعلم تکيفية
أساليب التعلم الحسية
مهاارت تصميم مواقع الويب
العبء المعرفي
2018
07
01
87
115
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74140_3aecf3c8037034625176b45fb7c65214.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الاول
أثر التفاعل بين حجم المجموعات ونمط التعلم على أداء الأنشطة الإلکتر ونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
إيمان
عبد العزيز رمضان
هدف البحث الحالي إلى تحسين أداء الأنشطة التعليمية الإلکترونية لدى المتعلمين، حيث تعد ا في عملية التعلم بشکل عام والمقرارت الإلکترونية ً ا شريک ً ا وعضو ً ا بارز ً الأنشطة التعليمية الإلکترونية عنصر وا کسابه ، بشکل خاص؛ لما لها من تأثير کبير في تشکيل وتطوير خبارت المتعلم ومن ثم تعديل سلوکه وا تقانه عديد من المهاارت. لذا اتجه البحث إلى محاولة الکشف عن أثر کلا من حجم المجموعات ونمط )40( التعلم على أداء المتعلمين للأنشطة التعليمية الإلکترونية. وتکونت عينة البحث من ا وطالبة من ًطالب جامعة الفيوم. ، کلية التربية النوعية، طلاب الفرقة الاربعة قسم تکنولوجيا التعليم تمثلت أدوات البحث في اختبار نمط التعلم، وبطاقة تقييم أداء الأنشطة الإلکترونية، حيث تم تطبيق ) أربعة مجموعات 4 اختبار فارک لتصنيف الطلاب حسب نمط تعلمهم (بصري، سمعي، حرکي، لغوي) إلى ( تجريبية، ثم تم تقسيم کل مجموعة منهم بطريقة عشوائية مقصودة إلى مجموعتين إحداهما صغيرة تتکون )وطالبة 3من ( )7 ا ، ومجموعة متوسطة تتکون من ( ًطالب لب من کل مجموعه أداء ُ ا وطالبة .وط ًطالب مجموعة من الأنشطه الإلکترونية، وقد أظهرت النتائج أن المجموعة الصغيرة أفضل من المجموعة المتوسطة في أداء الأنشطة الإلکترونية، إضافة إلى أن طلاب النمط البصري کان أدائهم أفضل من النمط السمعي والحرکي واللغوي. e.
حجم المجموعات
نمط التعلم
الأنشطة الإلکترونية
2018
07
01
117
136
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74148_53c18711252868272f9a51e08f71d2b1.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الاول
استخدام الألعاب الإلکترونية في تنمية المهاارت الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة ينبع.
إيمان عبدالله حسين
عسيري
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية الألعاب الإلکترونية في تنمية المهاارت الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة ينبع. واعتمد على المنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة ) طالبة من مدرسة عدان، تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما ضابطة 50( البحث من والأخرى تجريبية، حيث درست المجموعة الأولى (التجريبية) باستخدام الألعاب الإلکترونية بينما درست المجموعة الثانية (الضابطة) بالطريقة التقليدية. وتمثلت أداتا القياس في اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي)، وبطاقة تقييم للمهاارت الرياضية. وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في الألعاب الإلکترونية. وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق الطالبات اللآتي درسن باستخدام الألعاب الإلکترونية على نظيارتهن اللآتي درسن بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي % في المهاارت الرياضية 90للمهاارت الرياضية، کما أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى التمکن لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وأختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج.
الألعاب الإلکترونية
المهاارت الرياضية
2018
07
01
137
160
https://jedu.journals.ekb.eg/article_74153_94442db6291f64597b3dedec86377bd6.pdf
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
1687-3424
2018
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الاول
التفاعل بين مستوى التحفيز المعرفي وحجم مجموعة العمل في تقنيات Web3.0 وأثره على تنمية المهنة الذاتية لدى طلاب الجامعة.
تيسير
درويس
2018
07
01
161
190
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107652_11b722a195b8bb54a0894981e0ed7e6f.pdf