TY - JOUR ID - 265674 TI - أثر فاعلية استراتيجية التعليم المعکوس في تدريس مقرر الصولفيج العربي باستخدام برنامج ميکروسوفت تيميز JO - مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية JA - JEDU LA - ar SN - 1687-3424 AU - احمد, علي ممدوح محمد AU - توفيق, امل محمد AD - قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية AD - قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة اسيوط Y1 - 2023 PY - 2023 VL - 9 IS - 44 SP - 2255 EP - 2275 KW - الصولفيج العربي KW - التدريس بالتعليم المعکوس KW - ميکروسوفت تيميز DO - 10.21608/jedu.2022.154656.1727 N2 - يعتبر الصولفيج العربي من المواد التي من السهل الممتنع التي يتخيل فيها الطالب أنه يستطيع ادائها بسهولة، ولکنه عندما يؤدي بالفعل إي تدريب من التدريبات المقررة عليه يجد به صعوبة أو عدة صعوبات بدون ارشاد من الاستاذ فيتعذر الطالب في الاداء وذلک لأنه يحتاج الى بعض الإرشادات التي تجعله ينجز في هذه المادة، ومقرر الصولفيج بصفة عامة تعتمد على تخيل للإيقاعات والنغمات وعلاقاتها ببعض، وتخيل المسافات اللحنية وان کانت اکثر ثراءً في الصولفيج العربي لتنوع المقامات والضروب والانتقالات المقامية، وحيث ان کثير الطلاب لديهم عدد من الصعوبات التي تواجههم أثناء تدريس المقرر منها فهم واستيعاب المادة وغناء المقام جنس اصل وفرع وغناء التمرين بشکل صحيح والوقت غير کافي للوصول إلى أفضل نتيجة للمقرر لذلک يرى الباحث انه يمکن الاستفادة من استراتيجية التعليم المعکوس في تدريس مقرر الصولفيج العربي باستخدام برنامج ميکروسوفت تيميز عن طريق طرح الفيديوهات الخاصة بکل درس حتى تيسر على الطلاب فهم واستيعاب المحتوى الخاص لکل درس من الدروس الخاصة بالمادة قبل طرحها في قاعة الدرس. UR - https://jedu.journals.ekb.eg/article_265674.html L1 - https://jedu.journals.ekb.eg/article_265674_06c8ffc53b607fc52d942bd7416c5f28.pdf ER -