جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
"أسلوب أداء فالس البيانو عند ستيفان إلماس"
1
36
AR
أحمد يحيي
عبد العزيز
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109176
ارتبطت الحرکة الرومانتيکية في الموسيقى ارتباطًا وثيقًا بتطور آله البيانو التي ساعدت کلًا من المؤلف والعازف على إظهار براعته في التأليف والأداء الجيد، فأصبحت الأداة المميزة والمعبرة عن الموسيقى العصر الرومانتيکي.
ظهرت رقصة الفالس بالنمسا في القرن الثامنعشر في ميزان ثلاثي، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، کتب لها عديد من المؤلفين الموسيقين أمثال المؤلف يوهان شتراوس الذي يلقب بملک الفالس، وبيتهوفن وبرامز وشوفان وستيفان إلماس.
اختار الباحث الفالس کعمل من أعمال المؤلف الأرميني "ستيفان إلماس" وذلک لدراستها تحليليًا ونظريًا وعزفيًا لإحتوائها على تقنيات عزفية متنوعة.
تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم حياة المؤلف وأسلوبه وأهم أعماله ونبذه عن الفالس. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لعدد ثلاث فالسات (عينة البحث) کما جاء الإطار التطبيقي وتناول الدراسة التحليلية (النظرية والعزفية) لفالسات البيانو الثلاثة وتقديم الاقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الأدائية التي أشتملت عليها تلک الفالسات، واخُّتتم بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات.
أسلوب أداء فالس البيانو,ستيفان إلماس
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109176.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109176_484a571ef632dd84d0d2716161644bd2.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
توظيف تدريبات إلکترونية مقترحة لإکساب معارف قواعد الموسيقى العربية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة المنيا
37
50
AR
شريف محمد
محمود
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109177
جاء تأثير التکنولوجيا على جميع نواحي حياة الإنسان، مما أدى إلى التخلي على العديد من الطرق التقليدية التي کانت تستخدم سابقًا بسبب ظهور تقنيات أکثر تقدمًا، وکان من أهم أثّار التطور التکنولوجي على العملية التعليمية فى الجامعات من خلال وجود وسائل تعليمية جديدة يمکن للطالب أن يستفيد منها في الحصول على المعلومة بشکل أسرع ، کما تساعد هذه الوسائل لعضو هيئة التدريس على کيفية توصيل المعلومات إلى الطلبة بأسلوب جديد وشيق يفيد في رفع مستوى العملية التعليمية ، وارتبطت الموسيقى عاما بالتطور التکنولوجى الذى أعتمد أعتمادا کبيرا وواضحا فى الأونة الأخيرة فى التعليم حيث أهتم الباحثون لمجال الموسيقى لإيجاد فرص واضحة لأستخدام التکنولوجيا الحديثة من خلال تعليم الموسيقى وتنوعت الأبحاث التى تهتم وتربط الموسيقى بالتکنولوجيا ، وقد لاحظ الباحث أهتمام طلاب الجامعات فى لإستخدام محرکات البحث و الوسائل التکنولوجية ومواقع التواصل الاجتماعى کوسيلة مساعدة فى التعليم ، مما دعا الباحث إلى الاستفادة من هذا الاهتمام من خلال استخدام المنصة الإلکترونية (Learning Apps) بإبتکار تدريبات إلکترونية بهدف تعليم وتفهم مادة القواعد الموسيقى العربية لطلاب کلية التربية النوعية جامعة المنيا ، وينقسم هذا البحث إلى :
أولا الإطار النظري ويشتمل على :
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
التدريب الالکترونى واشتمل على(مفهوم التدريبات الالکترونية عبر الانترنت، سمات التدريب الإلکتروني عبر الإنترنت )
ثانيا :الإطار التطبيقي(الدراسة التجريبية) وفيه طبقت التدريبات الالکترونية على طلاب الفرقة الأولى فى الفصل الدراسي الثانى للعام الجامعي 2017/2018 للمنهج المقرر لمادة قواعد الموسيقى العربية مثل ( المقامات الاساسية فى الموسيقى العربية ،علامات التحويل فى الموسيقى العربية ) وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية المستخدمة للتدريبات الالکترونية فى إکساب معارف مادة قواعد الموسيقى العربية وأخيرا أوصى الباحث بأهمية استخدام التکنولوجيا الحديثة في تدريس التربية الموسيقية ، استخدام الطرق المناسبة لتطلعات الشباب فى المستقبل.
دريبات إلکترونية,قواعد الموسيقى العربية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109177.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109177_f72eb8d03142f419e5f4df38295fa689.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
توظيف الأغنية الوطنية لإکساب أداء بعض الضروب العربية لطفل المرحلة الأولي من التعليم الأساسي
51
78
AR
آلاء مصطفي محمد
علي
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109180
تسعي الأمم في عصرنا إلي الإهتمام بالتنشئة الإجتماعية الصحيحة، تنمية الحس الوطني، وحب البلاد لدي الطفل ليکون فرداً سوياً وصالحاً في المستقبل يبني مجتمعه، يحافظ عليه، ويعلي من شأنه، وإذا تکلمنا عن وظائف الأغنية نري أنها من أهم جوانب التربية الموسيقية تأثيراً في تکوين شخصية الطفل فهي أحد الوسائل التربوية الهامة التي يستطيع بها الإنسان التعبير عن إنفعالاته، طموحاته، ورغباته, کذلک تعتبر الأغاني وسيطاً جيداً للتنشئة الإجتماعية وإکتساب القيم الدينية والسياسية في مراحل نمو الطفل المختلفة.
وتري الباحثة أن الأغنية الوطنية في عصرنا هذا هي إمتداد لقالب الطقطوقة من حيث خصائصها الفنية , وإنتشرت في مجتمعنا حتى أصبحت تتردد بين مختلف الطبقات والأعمار وفي کافة المناسبات التي تمس الوطن , ووجدت أن الأغنية الوطنية لها دورها الهام في تأکيد الإنتماء والحس الوطني کذلک قيم إجتماعية کثيرة لدي الأفراد خاصة الأطفال وذلک عن طريق الموسيقي القوية الحماسية، والإيقاعات السريعة التي تلهب حماس الجماهير.
من هنا رأت الباحثة إستخدام بعض الأغاني الوطنية لتنمية الحس الوطني وإکساب أداء بعض الضروب العربية لطفل المرحلة الأولي من التعليم الأساسي.
الأغنية الوطنية,الضروب العربية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109180.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109180_d1b2a14d25a29a95cffe042b43ecfb76.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
مدى إمتلاک طالب التربية الموسيقية المبتدئ لمهارات الصولفيج الغربي
79
116
AR
دعاء إسماعيل
جلال
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2019.109182
هدفت هذه الدراسة إلي إجراء دراسة مسحية لوضع قائمة بأهم مهارات مادة الصولفيج الغربي اللازم توافرها في طالب التربية الموسيقية المبتدئ، وقد حاولت الدراسة الإجابة علي التساؤلات الآتية:
ما أهم المهارات اللازم توافرها لطالب التربية الموسيقية المبتدئ في الصولفيج الغربي؟
ما مدي توافر مهارات الصولفيج الغربي لدى طالب التربية الموسيقية المبتدئ؟
وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة ولتحقيق أهدافها، وبعد الإطلاع علي الدراسات السابقة والأدبيات المتصلة بالدراسة تم إعداد قائمة بالمهارات اللازم توافرها لطالب التربية الموسيقية المبتدئ في الصولفيج الغربي، ثم وضعت هذه المهارات علي شکل استبيانه لتقيس مدى توافر هذه المهارات.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إعداد قائمة بمهارات مادة الصولفيج في البنود الآتية: (الصولفيج الإيقاعي، الصولفيج القرائي، الصولفيج الغنائي، الصولفيج الهارموني)، کما تم تطبيق الاستبيان علي عينة عشوائية بلغ عددهم 25 طالب من طلاب الفرقة الأولى قسم التربية الموسيقية جامعة المنيا؛ لقياس مدى توافر مهارات الصولفيج الغربي لديهم.
طالب التربية الموسيقية,المهارة,الصولفيج
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109182.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109182_636e2671229d8b26f73bcb952f013252.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
توظيف بعض أغاني الأطفال في تحسين القصور اللغوي لدى طفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسي
117
139
AR
دينا عزت عبد الحکيم
محمد
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109183
إن مرحلة الطفولة من أهم المراحل التأسيسية في حياة الإنسان، وان ما يتاح للطفل من خبرات يتفاعل معها وبالتالي تتکون شخصيته، ويتعلم الأنماط السلوکية والعادات التي غالباً ما تصاحبه في جميع مراحل حياته، ويعتبر الغناء أحد أوجه العلاج التي يقوم فيها المعالج بمساعدة الطفل المتلعثم نحو النطق الصحيح.
تهدف هذه الدراسة إلى إستخدام بعض أغاني الأطفال ذات الأهداف التربوية والتعليمية لدي الطفل والمحببة لديه في الوقت ذاته مما يؤدى إلى إکساب الطفل الثقة بالنفس وبالتالي تحسين وعلاج القصور اللغوي لديه، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية:
1. ما الأغاني المقترحة لتحسين وعلاج القصور اللغوي لدى طفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
2. ما أثر إستخدام بعض أغاني الأطفال المقترحة في تحسين وعلاج القصور اللغوي لدى طفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
وقد إتبعت الدراسة المنهج التجريبي (دراسة الحالة) على عدد من أطفال المرحلة الأولى من التعليم الأساسى يعانون من (تلعثم) الکلام بسبب إنفعالي أو بدون سبب.
<strong>، وينقسم هذا البحث إلى جزئيين :-</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">أولاً : الجزء النظري: ويشتمل على :-</span></strong>
<strong> </strong><strong>دراسات سابقة.</strong>
<strong> </strong><strong>الإطار النظري.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">ثانياً : الجزء التطبيقي:- </span></strong>
وقد اختتم البحث بنتائج داله على صحة الفروض والتي تتمثل في إن استخدام بعض أغاني الأطفال المحببة لدى الأطفال ذوى القصور اللغوي (التلعثم) کان له أثر إيجابي في تحسين وعلاج القصور اللغوي لدى طفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، بالإضافه إلى توصيات ومقترحات البحث.
أغاني الأطفال,القصور اللغوي,التعليم الأساسي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109183.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109183_dd2ad96df4f8b0d02b25a7349e853700.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
دراسة تحليلية عزفية لمازورکا البيانو عند أليساندرو لونجو Alessandro Longo
140
180
AR
يسرا عبدالله
محمد
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
شيماء محمد
سيد
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2019.109186
تعد مؤلفة المازورکا Mazurka احدى الرقصات البولندية الشعبية التي ذاع انتشارها خارج اوروبا في القرن التاسع عشر، وقد قام العديد من المؤلفين الموسيقيين بالکتابة لهذا النوع من الرقصات مثل شوبان، وهذا البحث يتناول المازورکا عند أحد المؤلفين الذين قاموا بتجميع صوناتات سکارلاتى في مجلد واحد وظلت لسنوات تعرف بأرقامه وهو أليساندروا لونجو Alessandro Longo.
ويتضمن هذا البحث المقدمة <sub>–</sub> المشکلة <sub>–</sub> الأهداف <sub>–</sub> الأهمية <sub>–</sub> الاسئلة <sub>-</sub> الأدوات والإجراءات <sub>-</sub> الدراسات السابقة <sub>-</sub> الإطار النظرى الذى يتضمن نبذة عن رقصة المازورکا وحياة المؤلف اليساندرو لونجو وأسلوبه وأشهر مؤلفاته <sub>-</sub> الإطار التطبيقى ، ويشمل التحليل النظرى والعزفى لمؤلفة مازورکا البيانو عند لونجو.
ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة والمراجع المستخدمة واخيرا ملخص البحث باللغة العربية والانجليزية.
مازورکا - أليساندرو لونجو - رقصات شعبية بولندية,تکنيک - مؤلفات البيانو للقرن العشرين
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109186.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109186_5886aa66d541702f263e0e26fb6e81ec.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
دراسة تحليلية لتوکاتا البيانو عند کلود أشيل ديبوسي
181
205
AR
رندا محمود عبد النعيم
عبد الغني
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109187
هدف البحث الحالي التعرف علي أسلوب بناء التوکاتا عند ديبوسي من حيث المصادر التونالية ،والترکيبات الهارمونية التي إستخدامها في بناء التوکاتا ، واتبع البحث الحالى المنهج الوصفي (تحليل المحتوي) ، وتکونت عينة الدراسة من توکاتا البيانو في سلم مي/ الکبير وهي المؤلفة الوحيده له من هذه النوعية من الأعمال الموسيقية ، وأظهرت نتائج البحث أن ديبوسي قد أستخدم سلالم کبيره وسلالم خماسية ، وهارمونيات بمسافة الثالثة والرابعة والخامسة والأوکتاف ، وهارمونيات ثلاثية ورباعية ، وهارمونيات رأسية بمسافات متسعة وفي نطاق أکثر من أوکتاف ، کما إستخدم أيضاً النغمات المتعادلة.
ويوصي البحث بتوفير المدونات الموسيقية لمؤلفات ديبوسي ، وزيادة الإهتمام بمؤلفات القرن العشرين وتشجيع الطلاب على دراسة وتحليل تلک المؤلفات ، وإجراء المزيد من الأبحاث عن التوکاتا على مر العصور المختلفة ولدي مؤلفين مختلفين ، کذلک تزويد المکتبات الصوتية بالتسجيلات السمعية الخاصة بالتوکاتا ، وذلک لإتاحة الفرصة للدراسين للإستماع والدراسة وتحليل تلک المؤلفات.
التوکاتا,ديبوسي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109187.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109187_a61de8110ec0cb15b1c0d78f6e84e1cc.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
مظاهر التونالية في ثلاث حقبات مختلفة من حياة ديبوسي الموسيقية
206
225
AR
شيماء محمد سيد
عبد الحکيم
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109190
تعتبر التونالية أساس العلاقات الوظيفية في السلالم الکبيرة والصغيرة , وقد تلونت التونالية بلون جديد في بدايات القرن العشرين نتيجة لاستخدام المؤلفين الرومانتيکيين الکروماتية بغزارة في نهاية القرن التاسع عشر أمثال : شوبان وليست وفاجنر.
ويعتبر ديبوسي أهم شخصية بدأت الخطوات الاولى نحو موسيقى القرن العشرين والبحث عن أسس ومفاهيم جديدة لموسيقى هذا العصر , وذلک بخروجه عن التونالية التقليدية, فنجد أنه تحرر من النظام التونالي الهارموني التقليدي الذي يعتمد على السلالم الکبيرة والصغيرة , واستخدم المقامات الکنسية والسلالم الخماسية والسداسية.
وجاء الاطار النظري للبحث يشمل الدراسات السابقه المرتبطة بموضوع البحث.
أما الاطار التطبيقي للبحث يشمل تحليل مؤلفات من ثلاث حقبات مختلفة من حياة المؤلف. وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات
مظاهر التونالية,حياة ديبوسي الموسيقية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109190.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109190_f97fcf5b2573ce4452bacd22c6333741.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
تنظير لحفل فرقة منتخب جامعة المنيا للکورال ضمن فعاليات أسبوع فتيات الجامعات الرابع بجامعة المنيا 2016م
226
268
AR
هيام توفيق أمين
ميخائيل
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109194
من خلال عمل الباحثة على قيادة وتدريب فريق الکورال الخاص بجامعة المنيا تم الأشتراک في اسبوع الفتيات للجامعات المصرية الرابع المقام بذات الجامعة في سبتمبر 2016م، حيث کانت الطالبات المشارکات في الفريق من کليات غير متخصصة في التربية الموسيقية ، ومن هنا جاءت فکرة البحث الراهن وهي تجميع هذه المواهب الصوتية من الطالبات وتدريبهم بطرق علمية سليمه على الأداء الجيد ، وإبراز دور العنصر النسائي في إظهار طاقتهم في عمل فنّي مفيد ، ومن ناحية أخرى إظهار الجانب الابتکاري لدي الباحثة من خلال عمل توزيعات صوتية لبعض الاعمال الغنائية بما يتناسب مع الامکانيات الصوتية للطالبات والتدريب على أداء أکثر من صوت لطالبات غير متخصصات، وتم الأشتراک في المسابقة الغنائية والحصول على المرکز الأول على الجامعات المصرية لفريق الکورال ، وقد جاءت فکرة تنظير هذا العمل المدون لأکثر من صوت في وجود أعضاء لجنة التحکيم المتخصصة في الموسيقى العربية وهم :
أ.د / مصطفى عبد السلام علي (أستاذ الموسيقى العربية ووکيل کلية التربية النوعية –جامعة المنيا).
أ.د / إيهاب حامد عبد العظيم (أستاذ الموسيقى العربية ووکيل کلية التربية النوعية –جامعة الزقازيق).
أ.د / طارق سمير محمد (أستاذ ورئيس قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية –جامعة القاهرة).
<strong><em><span style="text-decoration: underline;">، وقد قسمت هذه الدراسة إلى الأجزاء التالية : </span></em></strong>
<strong>الجزء الأول وهو مقدمة البحث وتحتوي على</strong>: حدود البحث <sub>–</sub> إجراءات البحث <sub>–</sub> مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
<strong>الجزء الثاني وهو الإطار النظري ، ويحتوي على</strong> : نبذة عن جامعة المنيا <sub>–</sub> طبيعة أعضاء الفرقة<sub>–</sub> تعريف قيادةالفرقة الموسيقية الغنائية <sub>–</sub>مقومات قائد الفرقةالناجح<sub>–</sub>دور قائد الفرقة الموسيقية <sub>–</sub> نبذة عن ملحنين الأعمال الغنائية الخاصة بفقرات الحفل (عينة البحث).
<strong>الجزء الثالث </strong>: وتناولت فيه الباحثة الإطار التحليلي (الوصفي) لفقرات الحفل (عينة البحث) ، واختتمت الباحثة هذه الدراسة بالنتائج ثم توصيات البحث
تنظير لحفل,کورال جامعة المنيا,فعاليات أسبوع فتيات الجامعات
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109194.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109194_426985f26333f407371125dd041c29f9.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 التربیة الموسیقیة
2019
05
01
برنامج مقترح يستخدم الحاسب الآلي لتذليل بعض صعوبات استذکار الإملاء اللحني في مادة تدريب السمع لدى طالب کلية التربية النوعية
269
307
AR
أسامة محمد سمير
رضوان
کلية التربية النوعية - جامعـــــة المنيـــــا
10.21608/jedu.2019.109197
تمثل الفنون بشکل عام ثقافة الدول والشعوب، وتعتبر الموسيقى أحد أهم الفنون التي تشکل تلک الثقافات والتي يسهل إنتقالها وتدوالها بين الدول والشعوب وذلک لأن الموسيقى لغة عالمية موحدة بين الجميع وذلک يساهم بشکل کبير في تداول المؤلفات الموسيقية وإنتشارها، کما يساهم في إنتشار البحث العلمي المرتبط بذلک النوع من الفنون.<br /> ومن أهم المواد الموجودة في مجال التربية الموسيقية هي تدريب السمع لما لهذه المادة من تأثير کبير في رفع مستوى الطالب في مختلف المواد والتخصصات الأخرى، فتعد مادة تدريب السمع من أهم المواد المساعدة للعديد من المواد والتخصصات الأخرى لما تشتمل عليه من تنوع في فروعها التي تشمل الجانب الإيقاعي والجانب اللحني وجانب تدريب السمع.<br /> ومما لا شک فيه أن التکنولوجيا قد تقدمت بشکل کبير في العصر الحالي حتى شملت جميع المجالات والتخصصات والتي من ضمنها مجال التربية الموسيقية، وتحديدا تخصص تدريب السمع الذي شهد العديد من البرامج التخصصية لهذا المجال، وهو ما سوف يتم تناوله في البحث الحالي وکيفية الإستفادة من هذا التقدم التکنولوجي لتذليل بعض صعوبات الإملاء اللحني والذي يعد أحد بنود مادة تدريب السمع.<br /> وإشتمل البحث على إطار نظري لتوضيح بعض المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالبحث الراهن مثل بناء البرنامج التعليمي، والحاسب الآلي، والمفاهيم الخاصة بتدريب السمع.<br /> وتم تنفيذ التجربة العملية للبحث وشرحها من خلال الإطار التطبيقي الذي تطرق بالتفصيل إلى عينة البحث وجلساته وشرح جميع البرامج التي تم إستخدامها داخل الإطار التطبيقي للبحث والذي أدى بدوره للوصول إلى نتائج البحث المذکور، وأُخْتتم البحث بالتوصيات والمراجع
برنامج مقترح,الحاسب الآلي,الإملاء اللحني,تدريب سمع,تذليل صعوبات,کلية التربية النوعية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109197.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109197_37fa23c19585c833886b9a78801a300c.pdf