جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 اقتصاد (ادارة جزء ثانی)
2019
05
01
أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات
1
60
AR
منى محمد
زکى صقر
کلية الاقتصاد المنزلي _ جامعة المنوفية
10.21608/jedu.2019.109071
تمثلت أهداف الدراسة في تحديد طبيعة العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية بمحاورها الخمسة التقبل والضبط والمساواة والحماية الزائدة والإهمال، والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة بأبعادها الثلاثة مجال الملابس، ومجال الطعام، ومجال العناية الشخصية، وبعض المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية للأسرة فئات سن الأم وسن الطفل ومستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة، وتحديد طبيعة الفروق بين کل من الريفيات والحضريات، وأمهات الذکور والإناث في کل من أساليب التنشئة الوالدية بمحاورها الخمسة والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة بأبعادها الثلاثة کما تدرکها الأمهات العاملات، وتحديد طبيعة الاختلافات بين الأمهات عينة الدراسة في أساليب التنشئة الوالدية بمحاورها الخمسة والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة بأبعادها الثلاثة کما تدرکها الأمهات العاملات تبعًا لـکل من فئات سن الأم وسن الطفل ومستوى تعليم الأب والأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة .
واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات بمحاورها الخمسة، واستبيان المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات بأبعادها الثلاثة، وتم تطبيقها على عينة من الأمهات تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من 300 من الأمهات العاملات من ريف وحضر محافظة المنوفية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين أساليب التنشئة الوالدية ککل بمحاورها الخمسة، والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة ککل بأبعادها الثلاثة کما تدرکها الأمهات العاملات، وکذلک عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب التنشئة الوالدية ککل وکل من فئات سن الأم، وسن الطفل، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، وفئات الدخل الشهري للأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وکذلک عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية ککل وکل من فئات سن الأم، وسن الطفل، ومستوى تعليم الزوج، ومستوى تعليم الزوجة، وفئات الدخل الشهري للأسرة، وعدد أفراد الأسرة. ، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحضريات والريفيات في أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحضريات والريفيات في المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات عند مستوى دلالة 0,01 لصالح الحضريات ،وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أمهات الذکور وأمهات الإناث عينة الدراسة في أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات، والمهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات، وعدم وجود تباين دال إحصائيًا بين عينة الدراسة في أساليب التنشئة الوالدية کما تدرکها الأمهات العاملات بمحاورها الخمسة تبعًا لـکل من (فئات سن الأم وسن الطفل والمستوى التعليمي للأب والأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة)، وکذلک عدم وجود تباين دال إحصائيًا بين عينة الدراسة في المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة کما تدرکها الأمهات العاملات بأبعادها الثلاثة تبعًا لـکل من (فئات سن الأم وسن الطفل والمستوى التعليمي للأب والأم وفئات الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة).
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها نشر الثقافة بين الآباء والأمهات بکل من أساليب التنشئة الوالدية السوية، المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة وذلک من خلال وضع برامج توعوية مکثفة ومدروسة من إعداد أخصائيين إدارة المنزل والمؤسسات، وتستهدف هذه البرامج إظهار أهمية التربية الإيجابية للطفل، ومزايا التنشئة الوالدية السوية على سلوک الأطفال وصحتهم النفسية والعقلية، وکذلک إظهار مخاطر أساليب التنشئة الوالدية غير السوية على الطفل ومدى تأثيرها على قدرة الطفل على إتقان المهارات الحياتية اليومية.
التنشئة الوالدية,أساليب التنشئة الوالدية,المهارات الحياتية,طفل ما قبل المدرسة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109071.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109071_2e77e53176c7fc7be6ef6fbb570b5400.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 اقتصاد (ادارة جزء ثانی)
2019
05
01
إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية وعلاقتها بسلوکها الاستقلالي
61
133
AR
شيماء أحمد نبوى
توفيق
کلية الاقتصاد المنزلى ـ جامعة الأزهر الشريف
سلوى محمد على
عيد
کلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة
10.21608/jedu.2019.109072
تمثلت أهداف هذه الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة بين إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية بمحاورة الثلاثة (إدارة الوقت، إدارة الجهد، إدارة المصروف الشخصي) والسلوک الاستقلالي للطالبة بمحاورة الثلاثة (الاعتماد على النفس وتحمل المسؤلية، الثقة بالنفس والإحساس بقيمة الذات، القدرة على ابداء الرأي وإتخاذ القرار) وبعض والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لأسرة عينة البحث (سن الطالبة،حجم الأسرة، مدة الإقامة بعيدًا عن الأسرة، تعليم الأم، تعليم الأب، فئات الدخل الشهري) وتحديد طبيعة الفروق بين الطالبات المغتربات عينة البحث (الحضريات والريفيات ـ المقيمات في المدينة الجامعية والسکن الخاص) في کل من إدارة الطالبة لمواردها الحياتية والسلوک الاستقلالي لها والتعرف على طبيعة الاختلافات بين الطالبات عينة الدراسة في کل من إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية بمحاورة الثلاثة والسلوک الاستقلالي لها بمحاورة الثلاثة تبعًا لکل من (السن، الفرقة الدراسية، الجامعة، ترتيب الطالبة بين أخوتها، المستوى التعليمي للأم، المستوى التعليمي للأب، مهنة الأب، مهنة الأم، فئات الدخل الشهري).
اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية واستبيان السلوک الاستقلالي لها تم تطبيقها على عينة من الطالبات تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من 215 طالبة مغتربة من جامعات مختلفة وکليات مختلفة ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية 0.01بين إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية بمحاورة الثلاثة والسلوک الاستقلالي لها بمحاورة الثلاثة،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات (المقيمات في المدينة الجامعية والطالبات المقيمات في سکن خاصـة الريفيات والحضريات) في المجموع الکلي لاستبيان إدارة الموارد واستبيان السلوک الاستقلالي، وجود تباين دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.001 بين الطالبات عينة الدراسة في إدارة الموارد الحياتية ککل تبعًا لکل من (الکلية، الجامعة) التي تدرس بها الطالبة لصالح کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ولصالح جامعة الأزهر الشريف على التوالي بينما لا يوجد تباين دال إحصائيًا بين الطالبات عين الدراسة في کل من (السن، الفرقة الدراسية، ترتيب الطالبة بين أخوتها، تعليم الأم، تعليم الأب، مهنة الأم، مهنة الأب، فئات الدخل الشهري)،کما يوجد تباين دال إحصائيًا بين الطالبات عينة الدراسة في السلوک الاستقلالي ککل تبعًا لکل من (الفرقة الدراسية، الکلية، الجامعة) عند مستوى معنوية 0.05 ـ 0.01ـ 0.001 ولصالح الفرقة الرابعة وکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر وجامعة الأزهر على التوالي بينما لا يوجد تباين دال إحصائيًا بين الطالبات عين الدراسة في کل من (السن، ترتيب الطالبة بين أخوتها، تعليم الأم،تعليم الأب، مهنة الأم، مهنة الأب، فئات الدخل الشهري).
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان أهمها ضرورة تعزيز المناهج الدراسية وإثرائها بالمواد والأنشطة التي تنمي مهارات إدارة الموارد لدى الطالبات الجامعيات وبصفة خاصة في الکليات التي لا يوجد ضمن مناهجها مواد خاصة بالإدارة حيث أکدت الدراسة أن التباين بين الطالبات في إدارة الموارد کان لصالح کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر والتي يدرس ضمن مناهجها مواد الإدارة اعتبارا من الفرقة الاولى کما أنهن کن الأعلى في السلوک الاستقلالي کذلک حث الأسر على أن تکون قدوة لأبنائها في إدارة الموارد بکفاءة والعمل على تنمية القدرة الإدارية لأبنائها من خلال اشراکهم في إدارة موارد الأسرة وشئونها مما يؤهلهم لتحمل المسئولية ويعزز السلوک الاستقلالي لديهم.
إدارة,الطالبة الجامعية المغتربة,الموارد الحياتية,السلوک الاستقلالي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109072.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109072_2138f0066a26b18d1227f7e08c650fc2.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 اقتصاد (ادارة جزء ثانی)
2019
05
01
أساليب إتخاذ ربة الأسرة للقرارات الأسرية وعلاقته ببعض المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية
134
178
AR
دينا ثروت خليل
زکي
کلية التربية النوعية – جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.109074
يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين أساليب اتخاذ ربة الأسرة للقرارات الأسرية (قرارات شرائية، قرارات متعلقة بالتعليم والصحة، قرارات قضاء وقت الفراغ، قرارات متعلقة بادارة شئون الأسرة وحل مشکلاتها) وبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ( عمل الزوجة - مکان السکن - سن الزوجة – المستوي التعليمي للزوجة– عدد افراد الاسرة – مدة الزواج - مستوي الدخل الشهري للأسرة).
وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في استمارة البيانات العامة للأسرة، استبيان أسلوب اتخاذ ربة الأسرة للقرارات الأسرية، وتکونت عينة الدراسة من 150 ربة أسرة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، في نطاق ريف وحضر محافظة المنيا، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تصنيف البيانات وتبويبها تمثلت الأساليب الإحصائية المتبعة في حساب الأعداد، والنسب المئوية، والأوزان النسبية، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، والفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار T.Test، وتحليل التباين في اتجاه واحد باستخدام اختبار F.Test، واختبارL.S.D للمقارنات المتعددة، وکان من أهم النتائج:
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01 ، 0.05) بين أساليب اتخاذ ربة الأسرة للقرارات الأسرية ککل ومتغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي (عمل الزوجة، مکان السکن، سن الزوجة، المستوى التعليمي للزوجة، عدد أفراد الأسرة، مدة الزواج، مستوى الدخل الشهري للأسرة)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب اتخاذ ربة الأسرة للقرارات الأسرية تبعا لمتغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي السابقة لصالح کلا من الزوجة العاملة، سکان الحضر، الزوجة الأکبر سنا، المستوى التعليمي الأعلى للزوجة، عدد أفراد الأسرة الأقل، مدة الزواج الأکبر، مستوى الدخل الشهري المرتفع للأسرة.
توصي الباحثة: بضرورة قيام المتخصصين في مجال إدارة المنزل والمؤسسات بإعداد برامج إرشادية ترفع من مستوى وعي ربات الأسر بالأسس العلمية لعملية اتخاذ القرارات الأسرية
أساليب اتخاذ القرارات الأسرية,المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109074.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109074_65e5b0cda2743e0b424da1db44fa1846.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 اقتصاد (ادارة جزء ثانی)
2019
05
01
إدارة الضغوط الأسرية وعلاقتها بالإتجاه نحو التدخين وممارسته لدى عينة من المدخنين بمحافظة البحيرة
179
218
AR
شيماء أحمد على قطب
النجار
قسم الاقتصاد المنزلى- کلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية
10.21608/jedu.2019.109076
أجرى هذا البحث بهدف دارسة العلاقة بين إدارة الضغوط الأسرية والاتجاه نحو التدخين وممارسته لدى عينة من المدخنين بمحافظة البحيرة ، قوامها 152 مدخن من فئات عمرية مختلفة ومن مستويات إجتماعية وإقتصادية وتعليمية مختلفة ، تم اختيارهم بطريقة صدفية ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وأوضحت النتائج ارتفاع مستوى ممارسة التدخين لدى أفراد العينة ، کما أوضحت النتائج عدم وجود علاقة إرتباطية بين إدارة الضغوط الأسرية والاتجاه نحو التدخين ، في حين دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين إدارة العينة البحثية للضغوط الأسرية وممارسة التدخين، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا في إدارة الضغوط الأسرية" الإقتصادية" وفقا لعمر المبحوثين لصالح الفئة العمرية من 50 لأقل من 60 عام ، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا في الضغوط الأسرية وفقا لمستوى الدخل الشهرى لصالح فئة 4000 جنيه شهريا فأکثر ، أيضا فقد أوضحت النتائج وجود فروق في إدارة الضغوط الأسرية " الإقتصادية" وفقا للحالة الإجتماعية لصالح فئتين متزوج ولا يعول ، أرمل. کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في ممارسة التدخين وفقا للحالة الإجتماعية لصالح فئة متزوج ويعول ، في حين لم تسفر النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا في إدارة أفراد العينة للضغوط الأسرية وفقا لمستوى التعليم .
وقد أوصت الباحثة بضرورة التوعية بکيفية إدارة الضغوط الأسرية لمختلف الفئات لما يترتب على ذلک من أثار إيجابية على الصحة النفسية والجسدية وينعکس على الأسرة والمجتمع ککل ، و القيام بحملات توعية وتثقيف صحي وإرشاد ديني تجوب المدارس والجامعات لتثقيف الشباب بمضار التدخين بأنواعه.
إدارة الضغوط الأسرية,الإتجاه,التدخين
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109076.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109076_a8a4b3e32e47e2f377236e1e5a8ce2ae.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 اقتصاد (ادارة جزء ثانی)
2019
05
01
الکفاءة الإدارية والإنتاجية وعلاقتها بتمکين المرأة الريفية اقتصاديا في ضوء ممارسات التنمية المستدامة
219
275
AR
نهاد علي بدوي
رصاص
کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية
10.21608/jedu.2019.109077
يهدف البحث بصفة رئيسية إلي دراسة العلاقة بين وعي المرأة الريفية بالکفاءة الإدارية والإنتاجية وعلاقته بتمکينها اقتصاديا في ضوء ممارسات التنمية المستدامة والکشف عن الفروق بين أفراد عينة البحث في مستويات الوعي بالکفاءة الإدارية بأبعادها والکفاءة الإنتاجية بأبعادها والتمکين الإقتصادي بأبعاده وفقا وفقا للعمل واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي<strong> واشتملت أدوات البحث علي </strong>استمارة البيانات العامة - استبيان الکفاءة الإدارية للمرأة الريفية بمحاورها (التخطيط- التنفيذ- التقيم) - استبيان الکفاءة الإنتاجية للمرأة الريفية بمحاورها (الرغبة في العمل- القدرة علي العمل – الإبتکار في العمل) - استبيان التمکين الإقتصادي للمرأة الريفية بمحاوره (الإنفاق السليم – القدرة علي إنتاج السلع– تسويق المنتجات –تدوير المخلفات) بعد تقنين أدوات البحثتم تطبيق أدوات البحث علي (200) إمرأة ريفية بمحافظة المنوفية وقد تم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها احصائيا باستخدام برنامج SPSS وکان من<strong>أهم نتائج البحث </strong>توجد علاقة بين وعي المرأة الريفية بالکفاءة الإدارية بأبعادهاوالکفاءة الإنتاجية بأبعادها والتمکين الإقتصادي بأبعاده <strong>کما توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين المستوي التعليمي والکفاءة الإدارية بمحاورها</strong> والکفاءة الإنتاجية بمحاورها والتمکين الإقتصادي بمحاوره کما وجد فروق ذات دلالة احصائية في مستويات وعي أفراد عينة البحث في <strong>والکفاءة الإدارية بمحاورها</strong> والکفاءة الإنتاجية بمحاورها والتمکين الإقتصادي بمحاوره وفقا للعمل لصالح العاملات ومن أهم التوصيات:توفير التمويل الکافي للمشروعات الصغيرة والإنتاجية وإعطاء القروض وتسهيل إجراءاتها بالنسبة للمرأة وعقد دورات تدريبية وورش عمل للمرأة الريفية عن إعداد دراسات جدوي إقتصادية للمشروعات الإنتاجية الصغيرة وتنفيذ وإدارة هذه المشروعات وتدريبها على أساليب وطرق التسويق و عمل إستفتاءاءت وإستبيانات ميدانية عن أهم المشکلات التي تواجهها المرأة الريفية ويعيقها عن أداء دورها التنموي والعمل على إيجاد مقترحات وحلول لهذه المشکلات وعرضها علي الجهات الداعمة للمرأة.
الکفاءة الإدارية,الکفاءة الإنتاجية - المرأة الريفية - التمکين الاقتصادي - ممارسات التنمية المستدامة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109077.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_109077_a3adcf07e4055972f54050b28a34a33a.pdf