جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
نمطان لدمج تقنية الواقع المعزز بالکتاب المدرسي وأثرهما في تحقيق بعض نواتج التعلم لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفقًا لأسلوبهم المعرفي
1
71
AR
محمود محمد
عتاقي
کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر
10.21608/jedu.2019.108912
هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين نمطين لدمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ الصورة) بالکتاب المدرسي والأسلوب المعرفي (معتمد على المجال الإدراکي ـ مستقل عن المجال الإدراکي) على تحقيق بعض نواتج التعلم لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث تم تصميم نمطين لدمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ صورة)، وطبق البحث على عينة مکونة من (40) تلميذًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات متساوية، فالمجموعة الأولى والثانية (نمطي الواقع المعزز؛ رمز الإستجابة السريعة والصورة مع الأسلوب المعرفي المعتمد على المجال الإدراکي)، والمجموعتين الثالثة والرابعة (نمطي الواقع المعزز؛ رمز الإستجابة السريعة والصورة مع الأسلوب المعرفي المستقل عن المجال الإدراکي).
أثبتت النتائج وجود أثر دال للتفاعل بين نمطي دمج تقنية الواقع المعزز (رمز الإستجابة السريعة ـ الصورة) بالکتاب المدرسي والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات أساسيات الکمبيوتر ونظم التشغيل، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين نمط دمج تقنية الواقع المعزز والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات أساسيات الکمبيوتر ونظم التشغيل لصالح نمط دمج تقنية الواقع المعزز (الصورة) مع الأسلوب المعرفي (مستقل عن المجال الإدراکي).
تقنية الواقع المعزز,رمز الإستجابة السريعة,نواتج التعلم,الأسلوب المعرفي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108912.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108912_950322085a5a44d094339ecf9dee9f1a.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
إطار تصنيفي مقترح للمتغيرات التصميمية بعناصر الألعاب التحفيزية في بيئات التعلم الإلکتروني
72
105
AR
رباب صلاح
أحمد
کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم
10.21608/jedu.2019.108913
هدف البحث الحالي إلى تصميم إطار تصنيفي شامل مقترح للمتغيرات التصميمية الممکنة لکل عنصر من عناصر الألعاب التحفيزية في بيئات التعلم الالکتروني، وذلک نظرا لقلة البحوث التي تناولت عناصر الألعاب التحفيزية بشکل مفصل على حد علم الباحثين، فقد تناولت البحوث الأجنبية في الدراسات عناصر محددة للألعاب التحفيزية، ولم يتم التوصل الى تصنيف موحد شامل يتوافق فيه جميع الآراء ليضم عناصر الألعاب التحفيزية ککل بشکل مفصل، اما بالنسبة للبحوث العربية، فلا يوجد أطر تصنيفية عربية تحدد عناصر الألعاب التحفيزية بشکل محدد ومفصل، أو المتغيرات التصميمية الخاصة بها، ومن ثم قام البحث الحالي باقتراح إطار تصنيفي يضم المتغيرات التصميمية وقسمها الى متغيرات ميکانيکية، متغيرات ديناميکية، متغيرات تحفيزية داخلية، متغيرات انفعالية، ثم تناول بالشرح کافة المتغيرات التفصيلية الخاصة بکل عنصر، وسعى الى الربط بين المتغيرات وتقسيمها الى أربعة عشر تصنيف يضم فيه المتغيرات الممکنة لکل عنصر
إطار تصنيفي,المتغيرات التصميمية,عناصر الألعاب التحفيزية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108913.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108913_b8db4c3d8011ecd7a5265480360044d9.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
مدى توافر مواصفات معلم المستقبل لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في ضوء رؤية المملکة 2030
106
143
AR
عيسى بن عقال
المزروعي
المملکة العربية السعودية
10.21608/jedu.2019.108914
هدف البحث الحالي إلى:
1 ـ تحديد أهم المواصفات اللازمة لمعلمي الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة، بحيث تقاس کفاية المعلم بمدى إلمامه بهذه المواصفات.
2 ـ تقديم قائمة بالمواصفات اللازمة لإعداد معلم الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة للمسئولين عن برامج الإعداد في کليات التربية والقيادات التربوية.
مواصفات معلم المستقبل,رؤية المملکة 2030
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108914.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108914_983ef512252a6cd91cca034662cbb155.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
المقررات الإلکترونية وعلاقتها بتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي وفق أسلوبهم المعرفي
143
162
AR
مها أحمد
ثروت
کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108917
تلخص هذه الدراسة في أحد أهم الموضوعات التي شغلت الساحة الفترة الأخيرة وهيالمقررات الإلکترونية وعلاقتها بتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي وفق أسلوبهم المعرفي ويهدف البحث إلى توضيح أثر المقررات الإلکترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأسلوب المعرفي المتروي، أثر المقررات الإلکترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي ذوي الأسلوب المعرفي المندفع، أثر العلاقة بين المقررات الإلکترونية والأسلوب المعرفي(المتروي في مقابل المندفع) لتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي.وتألفت عينة البحث من64 طالب وطالبه من طلاب الصف الأول الثانوي مقسمة إلى أربع مجموعات تجريبية وفق أسلوبهم المعرفي المتروي والمندفع وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموع التجريبية الصغيرة الأولى ذات الأسلوب المعرفي المتروي والمجموعة الثانية الصغيرة ذات الأسلوب المعرفي المندفع اللذان درسا المحتوى الإلکتروني عبر منصة إدمودو في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح مجموعة التروي المعرفي.2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموع التجريبية الکبيرة الأولى ذات الأسلوب المعرفي المتروي والمجموعة الثانية الکبيرة ذات الأسلوب المعرفي المندفع اللذان درسا المحتوى الإلکتروني عبر منصة إدمودو في القياس البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح مجموعة التروي المعرفي.3- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الدافعية للإنجاز للتطبيق البعدي ترجع لتأثير التفاعل بين المجموعة في المقررات الإلکترونية والأسلوب المعرفي(التروي المعرفي/ الإندفاع المعرفي).
المقررات الإلکترونية,الدافعية للإنجاز,الأسلوب المعرفي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108917.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108917_9f06d7042a8308fe52db64f1d88ef2f2.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
أثر استخدام الدعم الإلکتروني في بيئة التعلم المدمج القائمة على الفصل المعکوس على التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بجامعة جنوب الوادى
163
204
AR
أحمد حلمي
محمد أبوالمجد
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/jedu.2019.108919
هدف البحث الحالي إلى:
بناء نموذج التصميم التعليمي المقترح يعتمد على نمطى الدعامات الالکترونية (الموجزة / التفصيلية )
التعرف على أثر بيئة الفصل المعکوس القائمة على الدعامات الموجزة على تحصيل الجانب المعرفي وبقاء اثر التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم.
التعرف على أثر بيئة الفصل المعکوس القائمة على الدعامات التفصيلية على تحصيل الجانب المعرفي وبقاء اثر التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم.
التعلم المدمج,الفصل المعکوس
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108919.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108919_552f3a88fd2cc631b7c72365d59a584a.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
رؤية منهجية مقترحة للتصنيف القومي للتعليم وفقًا لمعايير وتطبيقات التوجهات المستحدثة في تکنولوجيا التعليم
205
221
AR
عمر عبدالعليم
محمد
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108920
تهدف الدراسة الحالية إلي إيجاد آلية لتفعيل دور وأهمية علم تکنولوجيا التعليم في دراسة وإدارة وتصميم وتوظيف وتقييم کافة المواد والأدوات والموارد البشرية والتکنولوجية المتاحة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.
ووفقاً لذلک فإن الدراسة الحالية تسعي إلي بناء خوارزمية تعتمد علي تجميع البيانات الضخمة التي يتم من تفاعل العوامل التي تؤثر في العملية التعليمية بين المتعلم والمعلم وولي الأمر ومؤسسات المجتمع المدني، ثم إجراء معالجة تلک البيانات باستخدام برمجيات ونظم التحليلات التعليمية والأکاديمية کافة عناصر العملية التعليمية، ثم إنتاج تقريراً يومياً مفصلاً عن المتعلم، والمعلم، وولي الأمر، ومتخذي القرار لکافة ما حدث داخل الموقف التعليمي، ثم تصنيف وفرز وترتيب کافة المتعلمين والمعلمين ومؤسسات المجتمع المدني بناءً غلي نظم التحفيز في إطار واحد لکل أسبوع خلال العام الدراسي، ثم تقرير لکل فصل دراسي ثم کل عام دراسي، لتحديد أوجه القصور في استخدام أو توظيف الإمکانيات المتاحة لإحداث عملية التعلم، ومن ثم يتضح لواضعي السياسات التعليمية مؤشر دقيق للتعليم يحدد مناطق القوة والضعف في العملية التعليمية لاتخاذ القرارات المناسبة التي تضمن جودة التعليم في البلاد.
کما تهدف الدراسة إلي التوصل إلي نظام تحفيز (Gamification) للمتعلم يضمن تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة في ضوء خصائصه واستعداداته وقدراته في کافة الأنشطة التي يقوم بها أثناء العملية التعليمية
التصنيف القومي للتعليم,توجهات تکنولوجيا التعليم,التحليلات التعليمية نظم التحفيز
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108920.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108920_ccec389b23f0b98d33281efcd9e56bcb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
فاعلية نمط البث الغير مباشر/ اللاتزامنى في إنشاء قناة افتراضية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
222
248
AR
أسامة هلال
سيد محمود
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
شيماء سمير
محمد خليل
0000-0002-7033-436X
استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنياومدير تحرير مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
dr.shaimaasamir2014@gmail.com
10.21608/jedu.2019.108928
هدف البحث إلى التعرف على نمط البث (الغير مباشر/ اللامتزامن) في إنشاء قناة افتراضية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بجامعة المنيا للعام الدراسي 2018/2019 م ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي في الاطلاع على الدراسات والأدبيات والمنهج شبة التجريبي في قياس المتغيرات نمط البث (الغير مباشر/اللامتزامن)على المتغير التابع مهارات إنشاء قناة افتراضية،وتکونت عينة البحث ( 25 ) طالب من خلال طلاب تکنولوجيا التعليم موزعة على مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة وتمثلت أدوت البحث في الاختبار المعرفي لمهارات إنشاء قناة افتراضية وبطاقة تقييم لمهارات إنشاء القناة وقدم الباحث مهارات إنشاء القناة الافتراضية من خلال تطبيقات الويب باستخدام اليوتيوب وصفحة الفيس بوک من خلال حساب مخصص لکونها نمط غير مباشر/اللاتزامنى وتم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي قبلي وبعدى وأظهرت نتائج البحث أثر نمط البث (الغير مباشر/ اللامتزامن)على تنمية مهارات إنشاء قناة افتراضية في مجموعات البحث لصالح المجموعة التجريبية.
البث,البث الغير مباشر/اللاتزامنى,مهارات إنشاء قناة افتراضية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108928.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108928_438b61710aec93017aeee3d30f6d9e1c.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الخامس)
2019
05
01
فاعلية الواقع الإفتراضي في تنمية مهارات الکمبيوتر وفق مستوى التقبل التکنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
249
286
AR
أحمد سمير أحمد
حسين جبرة
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/jedu.2019.108930
يهدف البحث الحالي إلي:
- الأرتقاء بمستوي إستخدام الواقع الإفتراضى لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية بما يسهم في إستخدام وتوظيف التکنولوجيا الحديثة في التعلم.
تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الإعدادية فى الجانب المعرفى والأدائى لمهارات الحاسب الألى وتنمية التقبل التکنولوجى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية.
الواقع الإفتراضي,التقبل التکنولوجي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108930.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108930_725351eab227908b1bb0fdf2f19dffee.pdf