جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثالث)
2019
05
01
تَصميمُ بيئةِ تَعلُّمٍ إلکترونِيَّةٍ في ضَوءِ نَموذجِ التَّعلُّمِ التَّولِيدِيِّ G.L.M وفَاعِليَّتُها في تَنمِيةِ مَهارَاتِ الحِسِّ العَدديِّ لِطُلابِ الصَفِّ الثَاني الثَّانويّ بمَدينةِ الرِّياض
1
31
AR
سلمان بن صاهود
راقي العتيبي
کلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالمملکة العربية السعودية
10.21608/jedu.2019.108825
هَدَف البحث إلى تصميم بيئة تعلُّم إلکترونية في ضوء نموذج التَّعلُّم التوليدي ( )، وفاعليتها في تنمية مهارات الحس لطلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض. وتکونت عينة البحث من مجموعتين متکافئتين من طلاب الصف الثاني الثانوي (نظام المقررات) بمدينة الرياض، وهما: المجموعة التجريبية، وعددهم (30) طالباً، ودرسوا بالاستناد إلى بيئة التَّعلُّم الإلکترونية في ضوء نموذج التَّعلُّم التوليدي، والمجموعة الضابطة عددهم (30) طالباً، ودرسوا الوحدة نفسها والتي تم إعادة بنائِها في ضوء نموذج التَّعلُّم التوليدي بصورة ورقية. وقد أعدَّ الباحث اختباراً لقياس مهارات الحس العددي، لمعرفة مدى اکتسابه لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بعد دراسة وحدة: "المتتابعات والمتسلسلات"، ضِمْنَ مقرر الرياضيات (4). وبعد تطبيق التجربة تَوصَّل الباحث إلى أهم النتائج التالية:
- عدمُ وجودِ فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ، بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحس العددي.
- وجودُ فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ، بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الأداء القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحس العددي، وبحجم تأثير کبير.
وفي ضوءِ نتائج البحث، أوصى الباحث بالاستفادة من بيئات التعلم الإلکترونية في تيسير تَعلُّم المحتويات الرياضية، وتفعيلها لإنجاح العملية التدريسية؛ من خلال تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة. والتأکيد على العناية بقياس مهارات الحس العددي، والتي تتطلب قدرة تواصلية وعقلية تتوازى مع اتساع المفهوم الرياضي وعمقه، وتطبيقه في المسائل الواقعية المباشرة والمُرکبَّة
بيئة تعلم إلکترونية,التعلم التوليدي,مهارات الحس العددي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108825.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108825_a003d6bacf3822d88fc7b22af98e863e.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثالث)
2019
05
01
فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في اکتساب المفاهيم العلمية لدي أطفال فرط الحرکة بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية
32
54
AR
مريم بنت نزال
العنزي
کلية العلوم والآداب بالقريات – جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية
زينب مصطفى عبد العظيم
هاشم
المعهد المصري لأکاديمية الإدارة والمحاسبة بالإسکندرية
10.21608/jedu.2019.108826
سعى البحث الحالي إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على تقنية الواقع المعزز، واختبار فاعليته في اکتساب المفاهيم العلمية لدى أطفال فرط الحرکة في مادة العلوم بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية، ولذلک تم اعداد واستخدام اختبار المفاهيم العلمية، کما تم استخدام مقياس تشتت الانتباه وفرط الحرکة لتحديد أطفال فرط الحرکة، وقد بلغ عددهم (31) طفلاً في عدد (6) مدارس ابتدائية حکومية للبنات، وتم توزيعهم على مجموعتين (تجريبية/ضابطة)، بحيث درست المجموعة الأولى (التجريبية) باستخدام تقنية الواقع المعزز، بينما درست المجموعة الثانية (الضابطة) بالطريقة التقليدية. وأظهرت النتائج تفوق المجموعة الأولى (التجريبية) على المجموعة الثانية (الضابطة) في اختبار المفاهيم العلمية بفارق له دلالة إحصائية وبحجم تأثير کبير. وأوصى البحث بالحاجة الى تعميم استخدام تقنية الواقع المعزز في مختلف المقررات الدراسية لجميع الأطفال بصورة عامة ولأطفال فرط الحرکة بصورة خاصة مع نشر الوعي بمدى أهمية استخدامه من قبل المعلمين في التدريس وأولياء الأمور في الاستذکار لأبنائهم مع اعتماد نموذج فعال لاستخدامه بشکل أساسي في النظام التعليمي، ووجه الى اجراء أبحاث مستقبلية تتناول تصميمات وأنماط وتطبيقات الواقع المعزز وکيفية توظيفها في تدريس مقررات دراسية متنوعة ولدى أطفال لديهم صعوبات مختلفة.
الواقع المعزز,المفاهيم العلمية,فرط الحرکة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108826.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108826_be30f850b282f1ac820a9700fc6dc657.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثالث)
2019
05
01
أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى باستخدام (الخرائط الذهنية- الخرائط المفاهيمية) الرقمية في بيئة التعلم السحابية ومستوى القابلية للتعلم الذاتي في إکســاب مهارات إنتاج المحفـــزات التعليمية الإلکترونية وتنمية مهــارات التفکير الاستدلالي لدى الطلاب المعلمين بشعبة تکنولوجي
55
178
AR
عبدالرؤوف محمد محمد
إسماعيل
کلية التربية النوعية بقنا، جامعة جنوب الوادي
10.21608/jedu.2019.108827
هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط عرض المحتوى وهو (الخرائط الذهنية ـ الخرائط المفاهيمية) في إطارهما الرقمي/ المحوسب في بيئة التعلم السحابية باستخدام Classroom Google في ضوء تحديد مستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع ـ منخفض)؛ إضافة إلى دراسة التفاعل بين النمطين ومستوى القابلية للتعلم الذاتي، وذلک فيما يتعلق بتأثيرهما على إکساب مهارات إنتاج المحفزات التعليمية الإلکترونية Gamification بجانبيها المعرفي والأدائي، وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى عينة من الطلاب المعلمين بشعبة تکنولوجيا التعليم تکونت من (40) طالبًا وطالبة، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية للتصميم التجريبى للبحث.<br /> أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج المحفزات التعليمية الإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي في استخدام (الخرائط الذهنية ـ الخرائط المفاهيمية) الرقمية، کما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج المحفزات التعليمية الإلکترونية؛ يرجع للتأثير الأساسي في مستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع ـ منخفض) باستخدام بيئة التعلم السحابية، کما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس مهارات التفکير الاستدلالي؛ يرجع للتأثير الأساسي في استخدام (الخرائط الذهنية ـ الخرائط المفاهيمية) الرقمية، کما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس مهارات التفکير الاستدلالي؛ يرجع للتأثير الأساسي في مستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع ـ منخفض)، کما أظهرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي؛ وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس مهارات التفکير الاستدلالي؛ ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين (الخرائط الذهنية، الخرائط المفاهيمية) الرقمية، ومستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع، منخفض)
الخرائط الذهنية الرقمية,خرائط المفاهيم الرقمية,بيئة الحوسبة السحابية,مستوى القابلية للتعلم الذاتي,المحفزات التعليمية الإلکترونية,التفکير الاستدلالي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108827.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108827_238750a51fe287051a80f37ec0e80fa1.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثالث)
2019
05
01
المستويات المعيارية لإختيار نظم إدارة التعلم السحابية
179
204
AR
هبه أحمد
عبد الجواد
کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
زينب محمد
أمين
عميد کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
jser.eg.minia@gmail.com
ممدوح عبد الحميد
إبراهيم
کلية التربية النوعية،جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108828
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن المستويات المعيارية المناسبة لاختيار نظم إدارة التعلم السحابية، وتمثل ذلک في مجالين، وهما : الجوانب التربوية؛ والجوانب التکنولوجية، اندرج أسفلها(16) معيارًا، و(105) مؤشرًا. وجاءت أهم توصيات البحث الحالي بتبني هذه المستويات المعيارية لأنها تسهم في الاختيار الجيد لنظم إدارة التعلم السحابية
المستويات المعيارية,نظم إدارة التعلم السحابية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108828.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108828_5d7bf6ba90780ae2b8b1bccace1cc7f4.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثالث)
2019
05
01
إنتاج لعبة رقمية من نمط الإکتشاف وأثرها في خفض صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الإبتدائية
205
275
AR
هاجر هارون
محمد
کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108829
هدف البحث إلى خفض صعوبات القراءة لدي تلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الإبتدائية من خلال قياسأثر لعبة رقمية من نمط الإکتشاف على ذلک وتنمية مهارات القراءة (تکوين کلمة من مجموعة حروف – دمج المقاطع الصوتية لتکوين کلمة – قراءة کلمة بها مد قصير - قراءة کلمة بها مد طويل – تحليل الکلمة إلي مقاطع صوتية – تکوين جملة مفيدة – تجزئة الجملة إلي کلمات).
اتبع المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبي ذات المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي / بعدي) وتکونت مجموعة البحث من (6) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي، تم تحديدهم بطريقة مقصودة، من خلال آراء معلمي الفصل؛ ومقياس تشخيص صعوبات القراءة إعداد فتحي الزيات؛ وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى إنتاج لعبة تعليمية رقمية من نمط الإکتشاف وفق النموذج العام للتصميم العام، لا تتطلب مهارات معقدة للتعامل مع اللعبة من خلال جهاز الکمبيوتر (سحب و إفلات).
أشتملت أدوات القياس على مقياس تشخيص صعوبات القراءة إعداد فتحي الزيات، اختبار ذکاء إعداد إجلال سري، اختبار تحصيل لتمييز الحروف إعداد الباحثة، اختبار لمهارات القراءة.
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية اللعبة الرقمية المعدة بنمط الإکتشاف على خفض صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصفوف الأولى الإبتدائية، ويوصي البحث بضرورة تبني مثل هذه الإستراتيجيات في تعلم التلاميذ.
الألعاب التعليمية الرقمية,صعوبات القراءة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108829.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108829_6ac7eef19de28c0566e6fd36bad5bcaf.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثالث)
2019
05
01
معايير إنتاج بيئة تعلم قائمة على الإيماءات في ضوء نظرية الإدراک المُجَّسد
276
305
AR
هند يحي فاروق
حسن
کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108830
هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير تصميم بيئة تعلم قائمة على الإيماءات في ضوء نظرية الإدراک المُجسد، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي للإجابة عن سؤال البحث "ما المعايير اللازمة لتصميم بيئة تعلم قائمة على الإيماءات؟". وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من المعايير التربوية والتقنية والفنية وفق نظرية الإدراک المجسد، شملت (4) مجالات رئيسة تمثلت في: المجال التعليمي، والمجال التکنولوجي، ومجال المعلم، ومجال التلميذ؛ وأندرج أسفل منها (7) مستويات معيارية، و(128) مؤشرًا للأداء. وأوصى البحث بضرورة مراعاة هذه المعايير عند تصميم وإنتاج بيئات التعلم القائمة على الإيماءات
معايير التصميم,التعلم القائم على الإيماءات,نظرية الإدراک المجسد
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108830.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108830_c229fad94eb1fd2d708e4c18a137a5ed.pdf