جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
معالجة العروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية لقضايا الواقع الاجتماعي (دارسة تحليلية)
1
23
AR
زينب
عبد العظيم عبد الواحد علي
مدرس مساعد بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108133
سعى البحث الحالي الى التعرف على مدى معالجة العروض المسرحية المقدمة بالقنوات واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، وتم جمع البيانات ، الفضائية لقضايا الواقع الاجتماعي عن طريق استخدام استمارة تحليل الشکل والمضمون للعروض المسرحية عينة الدارسة التى تشمل )عروض لبرنامج 6( )عرض لبرنامج مفيش مشکلة خالص، و 12( )عرض مسرحى بواقع 18( مسرح مصر، وذلک خلال دورتين تليفزيونيتين لمفيش مشکلة خالص ومسرح مصر على التوالى وتوصل البحث ،) م2017/ 6/30 م وحتى 2017/ 4/1 م و 2016/ 6/30 /م وحتى 2016 /4/1( الى أنه جاء فى الترتيب الاول لقضايا الواقع الاجتماعي التى تعالجها العروض المسرحية ببرنامج فى حين أنه جاء فى الترتيب الاول لقضايا الواقع ،) مفيش مشکلة خالص(القضايا الاجتماعية الاجتماعي التى تعالجها العروض المسرحية بمسرح مصر (القضايا الاجتماعية والسلوکية.)
الکلمات المفتاحية: العروض المسرحية,القنوات الفضائية,لقضايا الواقع الاجتماعي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108133.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108133_54ab00a14aebf575d73583a87f77c89c.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
العلاقة بين تعرض الشباب الجامعى لقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعي والصورة الذهنية للعرب
25
73
AR
زينهم
حسن علي
مدرس الصحافة، قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108137
سعت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي لقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعي والصورة الذهنية للعرب لديهم، وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار البحوث الوصفية، وتستخدم منهج المسح، وتمثلت في عينة من الشباب الجامعي موزعة على جامعات (المنيا والأزهر ودراية الخاصة) قوامها (300) مفردة، بواقع (100) مفردة لجامعة المنيا، و(100) مفردة لجامعة الأزهر، و(100) مفردة لجامعة دراية الخاصة، ووزعت بطريقة عشوائية بسيطة وإعتمد الباحث في تحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات على الاستبيان ومقياس الصورة الذهنية، وتم عرضهما على مجموعة من المحکمين المتخصصين في الإعلام والصحة النفسية وعلم النفس.
<strong>وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:</strong>
أن أهم الدوافع التعرض لقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعي وفقًا لآراء العينة الکلية أنها تساعدهم في معرفة أراء معظم الناس في هذه القضية بنسبة (83%).
تصدرت الأخبار قائمة نوعية المنشورات الخاصة بقضية تهويد القدس على مواقع التواصل الاجتماعى وفقًا لآراء عينة دراية بنسبة (90%).
أن أکثر من نصف أفراد العينة الکلية يتفاعلون "دائما"مع المنشورات المتعلقة بقضية تهويد القدس بنسبة (51.6%).
أن معظم أفراد العينة الکلية لا يؤيدون قرار الرئيس الامريکى حول نقل السفارة الأمريکية للقدس بنسبة (84%).
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: قضية تهويد القدس,مواقع التواصل الاجتماعي,الصورة الذهنية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108137.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108137_a271974890c7c3eb7f04f5f23405ea64.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
تفاعلية الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالمواطنة الرقمية
75
125
AR
إيمان
عاشور سيد
مدرس بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
زينهم
حسن على
مدرس بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108143
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تفاعل الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي ومحاور المواطنة الرقمية، وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار البحوث الوصفية، واستخدمت منهج المسح، وتمثلت في عينة من الشباب الجامعي موزعة على جامعتي (المنيا والقاهرة) قوامها (400) مفردة، بواقع (200) مفردة لجامعة المنيا، و(200) مفردة لجامعة القاهرة، ووزعت بطريقة عشوائية بسيطة، واعتمدا الباحثان في تحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات على استمارة الاستقصاء ومقياس محاور المواطنة الرقمية، وتم عرضهما على مجموعة من المحکمين المتخصصين في الإعلام وتکنولوجيا التعليم، <strong>وتوصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي:</strong>
• تصدر موقع "الفيس بوک" قائمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها أفراد العينة بنسبة (92.2%)، يليه موقع "يوتيوب" في الترتيب الثاني بنسبة (79.4%).
• إن أکثر من نصف المبحوثين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي "يوميا" بنسبة (58%).
• إن درجة التفاعل مع الزملاء والأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاءت فيها "دائمًا" في الترتيب الأول بنسبة (67.3%).
• إن أکثر الموضوعات التي يتم التفاعل والنقاش حولها مع الأصدقاء هي الموضوعات المتعلقة "بأکثر من مجال في نفس الوقت" بنسبة (55.8%)، ثم الموضوعات التي "تخص دراستي" في الترتيب الثاني بنسبة (55.3%)، وأخيرًا الموضوعات "السياسية وخاصة التي تتعلق بالأحداث الجارية".
• وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين تفاعل الشباب الجامعي عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحاور المواطنة الرقمية المتمثلة في: (التجارة الرقمية، والوصول الرقمي، والاتصالات الرقمية، ومحو الأمية الرقمية).
• وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في معدل تفاعل الشباب الجامعي عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلک نظرا للتقارب في معدل تفاعل ودوافع تعرض کلاً من الذکور والإناث لهذه المواقع.
• وجود فروق دالة إحصائيًا بين الريف والحضر في مفهوم المواطنة الرقمية لصالح سکان الحضر؛ بمعنى أن سکان الحضر والمدن أکثر استيعابًا وإلمامًا بمفهوم المواطنة الرقمية من سکان الريف.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنة الرقمية.
الکلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي,المواطنة الرقمية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108143.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108143_31e204c4fe2e99c97261c92f3d046a80.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
استخدام طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد واتجاهاتهم نحو مشارکتهم في إنتاج الأنشطة الإعلامية المدرسية
127
138
AR
دعاء
عوض محمد
باحثة بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108151
سعت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة الناتجة عن أستخدام طلاب الثانوية العامة لأدوات الإعلام الجديد وتأثير دلک التعرض على ممارستهم للأنشطة الإعلامية المدرسية ، وتنمتى هده الدراسة للبحوث الوصفية مستخدماً أسلوب المسح بالعينة ،وتمثلت أدوات جمع المعلومات فى تلک الدراسة فى الأستبيان<strong> ، </strong>وتمثلت عينة الدراسة فى عينة قوامها (600) مفردة من طلاب الثانوية العامة ، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها : <strong> </strong>
توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تعرض طلاب المرحلة الثانوية لأدوات الإعلام الجديد وأتجاهاتهم نحو ممارستهم لأنشطة الإعلام التربوى.
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: أدوات الإعلام الجديد,الاتجاه,الأنشطة الإعلامية المدرسية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108151.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108151_3ef0f8c3e4d03e9263f0711ed2a3fb2f.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج اکتشاف المواهب في الفضائيات العربية: (دراسة ميدانية)
139
164
AR
عائشة
ممدوح مبروک
باحثة ماجستير بقسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية– جامعة المنيا، وأخصائي علاقات عامة وإعلام بجامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108153
استهدف البحث التعرف اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج اکتشاف المواهب في الفضائيات العربية، ومعرفة الفروق في درجة متابعة هذه البرامج وطبيعة توجهات الشباب نحوها في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموجرافية، وذلک بالاعتماد على منهج المسح باستخدام العينة العمدية والتي تم سحبها من بين طلاب جامعتي القاهرة والمنيا؛ بواقع 300 مفردة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها:
أن نسبة (56.5%) من إجمالي أفراد العينة يتابعون برامج اکتشاف المواهب بدرجة متوسطة و(28.2%) يتابعونها بدرجة کبيرة.
عکست نتائج الدراسة التوجهات الإيجابية للشباب الجامعي نحو تلک البرامج؛ حيث کان المتوسط العام لمقياس الاتجاه نحو برامج اکتشاف المواهب من قبل الشباب الجامعي نحو (68%).
ثبت وجود فروق في الاتجاه نحو برامج اکتشاف المواهب لصالح الفئة العمرية من 18 لأقل من 20، وبين الجامعات لصالح طلاب جامعة النهضة، في حين لم يثبت وجود فروق تعزى لمتغير النوع.
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: اتجاه,الشباب الجامعي,برامج اکتشاف المواهب,الفضائيات العربية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108153.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108153_f2981c88d13c62cf5426b1bb4b8a415c.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
خطة مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طالبات کُلية التربية للطفولة المُبکرة في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين
165
188
AR
أحمد
جمال حسن
خبير منتدب بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108155
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد خطة مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طالبات کلية التربية للطفولة المُبکرة في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل بناء التربية الإعلامية التکاملي (المعرفي، والمهاري) اللازم لطالبات کلية التربية للطفولة المُبکرة، وصولاً لتصميم خطة تفصيلية مُقترحة لتحقيق التربية الإعلامية للطالبات. وقد شملت عينة الدراسة (21) خبيرًا في مجالات: الإعلام والإعلام التربوي، ورياض الأطفال، وتکنولوجيا التعليم، وعلم النفس التربوي، والمناهج وطرق التدريس.وتوصلت الدراسة إلى إعداد خطة مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على کلية التربية للطفولة المُبکرة في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: التربية الإعلامية,طالبات التربية للطفولة,مهارات القرن الحادي والعشرين
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108155.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108155_80358e91a09533f91377c5d7ee1e694a.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
دلالات الصورة في الألعاب الإلکترونية عبر وسائط الإعلام الجديد "دراسة تحليلية"
189
204
AR
نسرين
محمد إسماعيل مُراد
باحث ماجستير، قسم اإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108157
تسعي الدراسة الحالية إلي التعرف على دلالات الصورة فى الألعاب الإلکترونية عبر وسائط الإعلام الجديد، لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيثُ تم جمع البيانات عن تحليل دلالي لمجموعة من الألعاب الإلکترونية التي يُمارسها المُراهقين وذلک خلال الفترة الزمنية من 1/3/2018 وحتي 1/4/2018 وتوصلت الدراسة إلي:
تنوع دلالات الصورة داخل الألعاب الإلکترونية ما بين الحداثة (89.2%) والإيجابية (62.2%)، ولم تخلو من الصور السلبية أيضًا، وابتعدت الصور عن الواقعية فى أحداثها.
أن الألعاب استخدمت دلالات الإشارات والرموز واعتمدت عليها بکثرة حيثُ تنوعت بين ايماءات الوجه وحرکات اليد واللافتات والإرشادات واللوحات الإعلانية لدلالاتها في إتاحة بيئة أکثر تفاعلية تجذب اللاعب.
وجود علاقة بين دلالة الصورة في الألعاب الإلکترونية عبر وسائط الإعلام الجديد وجنس الشخصيات فيها.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: دلالات الصورة,الألعاب الإلکترونية,الإعلام الجديد
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108157.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108157_a1a4cf745dbd270e2bad76086cf4ec0a.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
تعرض الجمهور لأخبار الجريمة في وسائل الإعلام المحلية وعلاقته بواقع الجريمة في المجتمع
205
220
AR
على
إسماعيل عبد الجواد
باحث دکتوراه، قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108160
سعت الدراسة الحالية إلى محاولة رصد متابعة الجمهور لشئون الجريمة في وسائل الإعلام المحلية وعلاقتها بالواقع الفعلي للجريمة بالمجتمع بهدف تعرف أشکال تغطية وتناول برامج الجريمة وأسباب متابعتها أو العزوف عنها. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام الشق الميداني وأداة الاستقصاء على عينة قوامها (405) مفردة من طلاب أقليم شمال الصعيد. وتوصلت النتائج إلى:
- ارتفاع مشاهدة برنامج عيون الشعب بقناة الصعيد وذلک بسبب معرفة أسباب ارتکاب الجرائم بالمجتمع.
- عدم متابعة الحوادث بالصحف الإقليمية بشکل منتظم بسبب أن هذه الأخبار تنشر السلوک غير المرغوب فيه من وجهة نظر المبحوثين.
- أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وسائل الإعلام المحلي من ناحية تعرض الجمهور لأخبار الجريمة.
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متابعة أخبار الجريمة في وسائل الإعلام المحلية وواقع الجريمة في المجتمع ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات الاقتصادية وبين رصد واقع الجريمة في المجتمع.
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: الجريمة في وسائل الإعلام المحلية,الجريمة في المجتمع
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108160.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108160_69e7eea5fe13e1f7aa91b0ea457e3a1c.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
العلاقة بين دوافع استخدام الصم لمواقع التواصل الاجتماعي وکثافة استخدامهم لها.
221
234
AR
ياسمين
ابراهيم الدسوقي
باحث ماجستير، قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
10.21608/jedu.2018.108161
تسعي الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة دوافع استخدام الصم لمواقع التواصل الاجتماعي وکثافة استخدامهم لها، کما تهدف لمعرفة العلاقة بين معدل استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي وکثافة استخدامهم لها، لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث تم جمع البيانات عن طريق استبيان تم تطبيقه في الفتره من 1/2/2018 وحتي 1/3/ 2018 على عينة قوامها (45) طالبا من الصم وضعاف السمع وتوصلت الدراسة إلى:
- وجود علاقة ارتباطية قويه بين دوافع استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي وبين کثافة استخدامهم لها
- وجود علاقة بين معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فکلما زادت کثافة استخدامهم لها، يزيد الوقت الذي يقضونه في متابعة محتوى واقع التواصل الاجتماعي.
- موقع الفيس بوک الأکثر استخداماً، وتفضيلاً من قبل الصم.
- يتصفح الصم عينة البحث مواقع التواصل الاجتماعي بواقع أکثر من ثلاث ساعات يوميا.
الکلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي,الصم وضعاف السمع,الدافعية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108161.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108161_64c2a97725d5304d034d41d343aa1b01.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (الاعلام التربوی)
2018
07
01
صناعة الأفلام التربوية القصيرة باستخدام الهاتف المحمول
235
245
AR
طاهر
محمد منصور محمد
باحث دکتوراه بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا؛ وموجه إعلام تربوي بمديرية التربية والتعليم بالمنيا
10.21608/jedu.2018.108164
تعد الأفلام التربوية عامة والأفلام التربوية القصيرة إحدى أنشطة الإعلام التربوي التي لا تقل أهمية عن أى أنشطة تعليمية أخرى، فمن خلالها يمارس الطلاب الفنون، والمهارات الإعلامية، ويتدربون عليها، کما يعبرون عن أحاسيسهم، وأفکارهم، وآرائهم تجاه کل ما يحيط بهم من أحداث وقضايا وموضوعات تهمهم وأبناء جيلهم، ولتقديم رسائل إعلامية ذات أهداف تربوية تبني الطلاب معرفيًا ووجدانيًا ومهاريًا.
سعى البحث الحالي إلى تنمية مهارات سينما الموبايل عند طلاب الإعلام التربوي من خلال الکشف عن معدل استخدام أجهزة الهواتف المحمولة من قِبل طلبة الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في إنتاج الأفلام التربوية القصيرة، وتحديد معوقات استخدام هذه الهواتف المحمولة في الإنتاج، ومعرفة الاختلافات الموجودة بين الطلبة تعزى إلى متغيرات (النوع الاجتماعي، ومعدل الاستخدام).
وأشارت النتائج إلى أن صناعة الأفلام التربوية القصيرة باستخدام تکنولوجيا الهاتف المحمول لاقت اهتمامًا کبيرًا من الطلاب، ولم توجد أية فروق تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، ومعدل الاستخدام).
الکلمات المفتاحية: الأفلام التربوية القصيرة,الهاتف المحمول,سنيما الموبايل
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108164.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108164_a1e383ff6b6b5b4e81679ddd11247a8e.pdf