جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الرابع
2018
07
01
فاعلية الوسائط الفائقة التکيفية في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
1
36
AR
سيد
محمد علي عبدالنبي سيد حسن الهاشمي
باحث ماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الأسکندرية.
10.21608/jedu.2018.107679
تمثلت مشکلة البحث في تدني مستوى مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وهدف إلى الکشف عن التصور المقترح للنظام القائم على الوسائط الفائقة التکيفية في تنمية الجانب المعرفي وجانب الأداء لمهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت. وتکونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس بمدرسة عبدالله حسن الجارالله المتوسطة قوامها (50) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (25) تلميذًا، درست المجموعة التجريبية باستخدام النظام القائم على الوسائط الفائقة التکيفية، ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي في عرض وتحليل الدراسات السابقة للتوصل إلى قائمة المهارات اللازمة لبرمجة الروبوت التعليمي. والمنهج شبه التجريبي للکشف عن فاعلية النظام القائم على الوسائط الفائقة التکيفية في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت.
تم إعداد أدوات القياس (اختبار تحصيل معرفي، واختبار أداء مرتبط بالجوانب المهارية لمهارات برمجة الروبوت التعليمي، ومقياس فيلدرـ سيلفرمان Felder-Silverman Model لأساليب التعلم. وأشارت النتائج إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي استخدمت (الوسائط الفائقة التکيفية) على نظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة التي استخدمت (التعليم المعتاد) في الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبطة بمهارات برمجة الروبوت التعليمي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت بمزيد من الاهتمام بإنتاج مقررات وبرامج رقمية قائمة على نظم الوسائط الفائقة التکيفية لتنمية المهارات والمعارف المختلفة لدى المتعلمين من کافة المراحل التعليمية.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> الوسائط الفائقة التکيفية، مهارات برمجة الروبوت التعليمي.
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: الوسائط الفائقة التکيفية,مهارات برمجة الروبوت التعليمي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107679.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107679_f837558ac8d86b1b9750d88aa137acff.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الرابع
2018
07
01
أثر التعلم المدمج في تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.
151
176
AR
ياسر
صبري رزق
باحث ماجستير تکنولوجيا التعليم،
10.21608/jedu.2018.107683
هدف البحث إلى استقصاء أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية (Power Point) والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ما أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية معارف برنامج العروض التقديمية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.
ما أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات برنامج العروض التقديمية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.
ما أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري عند دراسة مقرر برنامج العروض التقديمية.
تکونت مجموعة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى التجاري، في مدرسة المراغة الثانوية التجارية المشترکة محافظة سوهاج للعام الدراسي2017/2018م، ممن تتوافر لديهن أجهزة حاسب واتصال بالإنترنت في المنزل، وتم توزيعهن على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة بالتساوي، (35) طالبة للمجموعة التجريبية، و(35) طالبة للمجموعة الضابطة. واستُخدم المنهج شبه التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل (التعلم المدمج) والمتمثل في الجمع بين الموقع التعليمي والطريقة التقليدية، على المتغيرين التابعين المتمثلين في "تنمية مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية، والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري.
تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل للجانب المعرفي للمهارات، وبطاقة ملاحظة، ومقياس التفاعل الاجتماعي. وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللآتي استخدامن التعلم المدمج على نظيراتهن طالبات المجموعة الضابطة اللآتي استخدامن الطريقة المعتادة في مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية والتفاعل الاجتماعي.
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: التعلم المدمج,ومهارات استخدام برنامج العروض التقديمية,والتفاعل الاجتماعي
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107683.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107683_062cacad3595f1251953477ddad890c4.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الرابع
2018
07
01
نمط الدعم الإلکتروني في بيئة التعلم النقال وعلاقته بمهاارت إدارة المع رفة لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم
177
200
AR
رضوة فؤاد
حسن
کلية التربية جامعة الفيوم
10.21608/jedu.2018.107685
هدف البحث إلى الکشف عن علاقة نمط الدعم الإلکتروني الفردي والاجتماعي في بيئة التعلم النقال في تنمية مهارت إدارة المعرفة (اکتساب المعرفة، تخزين المعرفة، تبادل المعرفة، ا من أخصائى ً تطبيق المعرفة )لدى إخصائى تکنولوجيا التعليم .واختيرت مجموعة البحث عشوائي ، 60 تکنولوجيا التعليم بإدارة غرب الفيوم قوامها ( تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ،اً )أخصائي المجموعة الأولى استخدمت بيئة التعلم النقال وفق نمط الدعم الفردي، بينما استخدمت المجموعة الثانية بيئة التعلم النقال وفق نمط الدعم الاجتماعي عبر معالجات تناولت المحتوى الخاص بمحتوى "مستحدثات تکنولوجيا التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية". واتبع البحث المنهج شبه التجريبي لاستقصاء علاقة المتغير المستقل ـ نمط الدعم الإلکتروني (الفردي/ الاجتماعي) ـ بالمتغير التابع ـ مهاارت إدارة المعرفة ـ. تمثلت أداة القياس في اختبار يقيس مستوى أداء أخصائى تکنولوجيا التعليم مجموعتي البحث في إکتسابهم لمهاارت إدارة المعرفة؛ بينما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة الدعم الإلکتروني للنمط (الفردي /الاجتماعي) في بيئة النقال في تنمية مهاارت إدارة المعرفة لدى ، أخصائي تکنولوجيا التعليم. ا لنمط الدعم( الفردي ً وأشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائي والاجتماعي) في بيئة النقال في تنمية مهاارت إدارة المعرفة لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم بصفة عامة، ووجود فروق ا ً دال إحصائي بين النمط (الفردي /الاجتماعي) لصالح النمط الاجتماعي في <br />بيئة النقال في تنمية مهاارت إدارة المعرفة لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.
الکلمات المفتاحية: الدعم الإلکتروني الفردي,الدعم الإلکتروني الاجتماعي,التعلم النقال,مهاارت إدارة المعرفة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107685.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107685_169a861ba2ef2c7749d21927b10ccb02.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الرابع
2018
07
01
فاعلية برنامج تدريبي باستخدام نظام مقترح قائم على الشبکة في تنمية مهاارت إنتاج بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية لدى معلمي المرحلة الابتدائية
201
253
AR
عبد الرحمن
السيد عثمان مشکاک
باحث ماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية؛ أخصائي شئون تعليم، جامعة بورسعيد.
10.21608/jedu.2018.107687
تشغل عمليات التقييم مکانة مهمة عل عود بالنفع َ قدمه من أثر ي ُ لما ت ى ، في العملية التعليمية المعلم، والمتعلم على حد السواء. وا لقاء مزيد من الضوء علىالآثار الفعلية التي قد تنتج عن عمليات التدريب على تلک التطبيقات التکنولوجية الحديثة المستخدمة في مجال التقييم الإلکتروني لإنشاء وا دارة بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية القائمة على الشبکة، والتي يمکن استخدامها مع مختلف المارحل التعليمية بداية من المرحلة الإبتدائية وحتى التعلي ُ م الجامعي .لذا فقد عمد إلى تصميم نظام وتوفير برنامج تدريبي لإکساب ، لإنشاء وا دارة بنوک أسئلة واختباارت إلکترونية قائم على الشبکة المعلمين المهاارت تساعدهم على ذلک من خلال نظام مقترح. 36تکونت عينة الدارسة من ( )معلما ومعلمة في المرحلة الابتدائية لمختلف المواد الدارسية. و استخدم المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث تمثل المتغير المستقل في (البرنامج التدريبي على النظام المقترح )والمتغير التابع في (مهاارت إنتاج بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية). وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وبرنامج التدريب. وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهاارت إنتاج بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية. وأوصت بضرورة إجارء المزيد من الدارسات حول فاعلية تدريب المعلمين في المارحل التعليمية المختلفة على إعداد بنوک الأسئلة للمواد التي يق ومون بتدريسها <br />لأهميتها في عمليات التقويم، وتوسعه نطاق عمليات التقويم بحيث لا تقتصر على التق ويم النهائي حيث يمکن الاستفادة من الاختباارت الإلکترونية وتوظيفها في عديد من مارحل الدارسة وتعود بالنفع على المتعلم کتدريب مستمر وتقييم ذاتي، وللمعلم للوقوف على نقاط الضعف والقوة في الوسائل والأدوات المستخدمة.
الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبي قائم على الشبکة,مهاارت إنتاج بنوک الأسئلة والاختباارت الإلکترونية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107687.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_107687_b5e201c6f094177aa13e8f02a71d07df.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
4
العدد 17 (تکنولوجیا التعلیم) الجزء الرابع
2018
07
01
أثر التفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية (الثابت/المتحرک) ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/عميق) في إکساب مهارات الطباعة المجسمة والثقافة البصرية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
37
150
AR
شيماء سمير
محمد خليل
0000-0002-7033-436X
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
dr.shaimaasamir2014@gmail.com
محمد يوسف
احمد علي
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
10.21608/jedu.2018.108491
تبلورت مشکلة البحث الحالي في وجود قصور لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مهارات الطباعة المجسمة، وتدني مستوى الثقافة البصرية لديهم. لذا هدف البحث الحالي إلى إدماج واستخدام التقنيات التکنولوجية الحديثة لإکساب طلاب تکنولوجيا التعليم مهارات الطباعة المجسمة ورفع مستوى الثقافة البصرية لديهم من خلال صياغة تلک المهارات باستخدام تقنية الرسومات المعلوماتية Infographic.
تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مهارات الطباعة المجسمة، بطاقة ملاحظة أداء الطلاب للطباعة المجسمة، اختبار الثقافة البصرية لقياس مستوى الثقافة البصرية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم قبل وبعد تطبيق الأدوات ومادة المعالجة التجريبية.
تم اختيار مجموعة البحث بطريقة تطوعية قوامها (88) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو الأربع مجموعات تجريبية (ثابت سطحي، ثابت عميق، متحرک سطحي، متحرک عميق) وأشارت أهم النتائج إلى:
فاعلية الرسومات المعلوماتية بنمطيها الثابت والمتحرک في اکساب مهارات الطباعة المجسمة والثقافة البصرية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
<strong> </strong>عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التحصيل المعرفي لمهارات الطباعة المجسمة للطلاب عينة البحث يرجع تأثيره لنمط الرسومات المعلوماتية (الثابت/ المتحرک)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في التحصيل المعرفي لمهارات الطباعة المجسمة يرجع تأثيره لمستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/ عميق) لصالح العميق، کما لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث في التحصيل المعرفي يرجع تأثيره للتفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات.
<strong> </strong>عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في بطاقة ملاحظة مهارات الطباعة المجسمة للطلاب عينة البحث يرجع تأثيره لنمط الرسومات المعلوماتية (الثابت/ المتحرک)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في بطاقة ملاحظة مهارات الطباعة المجسمة يرجع تأثيره لمستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/ عميق) لصالح العميق، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث في بطاقة الملاحظة يرجع تأثيره للتفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات، وجاء ترتيب المجموعات کالآتي: (متحرک عميق) ثم (متحرک سطحي) ثم (ثابت عميق) ثم (ثابت سطحي).
<strong> </strong>عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اختبار الثقافة البصرية للطلاب عينة البحث يرجع تأثيره لنمط الرسومات المعلوماتية (الثابت/ المتحرک)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اختبار الثقافة البصرية يرجع تأثيره لمستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (سطحي/ عميق)، کما لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث في اختبار الثقافة البصرية يرجع تأثيره للتفاعل بين نمط تقديم الرسومات المعلوماتية ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات.
الرسومات المعلوماتية,الطباعة المجسمة,الطباعة ثلاثية الأبعاد,الثقافة البصرية,التمثيل المعرفي للمعلومات
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108491.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108491_584f29bd8016585d1d816e5be4d4d567.pdf