جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
فاعلية الفيديو التفاعلي لتوظيف النظام الشبکي ببرامج الکمبيوتر جرافيک في التحصيل وتنمية مهاارت تصميم صفحات الکتاب الإلکتروني لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
1
49
AR
محمد
عبد الرحمن مرسي عبد الرحمن
مدرس تکنولوجيا التعليم
.جامعة المنيا ،کلية التربية النوعية ،قسم تکنولوجيا التعليم
10.21608/jedu.2019.104781
هدف البحث إلى قياس فاعلية الفيديو التفاعلي لتوظيف النظام الشبکي ببارمج الکمبيوتر جارفيک في تنمية مهاارت تصميم صفحات الکتاب الإلکتروني لدى طلاب الفرقة الثالثة بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بجامعة المنيا. تکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم، في حين تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي؛ لقياس الجانب المعرفي لمهاارت تصميم صفحات الکتاب الإلکتروني بتوظيف النظام الشبکي، واختبار عملي وبطاقة تقييم المنتج (صفحات الکتاب الإلکتروني) لقياس الجانب الأدائي للمهاارت، وت وصلت بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي ُ النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا والبعدي لصالح البعدي في الاختبار التحصيلي، والاختبار العملي وبطاقة تقييم المنتج، وأ وصى وأيضا ، ا في الآونة المعاصرة ً البحث بأهمية الاستفادة من الفيديو التفاعلي کتقنية تطورت کثير باستخدام وتوظيف النظام الشبکي ببارمج الکمبيوتر جارفيک عند تصميم صفحات الکتب الإلکترونية. الکلمات المفتاحية: الفيديو التفاعلي- النظام الشبکي- بارمج الکمبيوتر جارفيک- التحصيل- مهاارت تصميم- صفحات الکتاب الإلکتروني- طلاب تکنولوجيا التعليم.
الکلمات المفتاحية: الفيديو التفاعلي,النظام الشبکي,بارمج الکمبيوتر جارفيک,التحصيل,مهاارت تصميم,صفحات الکتاب الإلکتروني,طلاب تکنولوجيا التعليم
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104781.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104781_41369e9e00c052af519127eb3503bcde.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
تصميم إستراتيجية مقترحة لبناء المحتوى الرقمي ببيئات التعلم التکيفية قائمة على تحليلات التعلم
50
83
AR
إيمان
عثمان العشيري
مدرس مساعد تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الفيوم
10.21608/jedu.2019.104782
هدف البحث إلى تصميم إستراتيجية مقترحة قائمة على تحليلات التعلم لبناء المحتوى الرقمي ببيئات التعلم التکيفية وفق تصنيف فيرمونت لأساليب التعلم (Vermunt, 1994)، والذي يضم أربعة أساليب تعلم، تشمل: نمط التعلم الموجه بإعادة الإنتاج، نمط التعلم الموجه بالمعنى، نمط التعلم الموجه بالتطبيق، نمط التعلم غير الموجه. وتم اختيار هذا التصنيف لعدة أسباب من أهمها حداثته النسبية، وأنه مصمم خصيصًا للمرحلة الجامعية؛ ومن خلال الإطلاع على البحوث والأدبيات، ودراسة نماذج وإستراتيجيات بعض بيئات التعلم التکيفية.<br /> توصل البحث الحالي إلى تصميم مقترح لنمذجة نظم التعلم التکيفي يضم أربعة نماذج رئيسة، تضمنت: أولًا ـ نموذج المتعلم: يضم کافة البيانات عن المتعلم والذي يتم الاسترشاد بها في عمليات التکيف، وتنقسم هذه البيانات إلى البيانات الشخصية وتضم البيانات التعريفية، الخبرة السابقة، الاستعدادية للتعلم، نمط التعلم؛ وتحليلات التعلم التي تضم تفضيلات التعلم، سجل التعلم، الأسئلة والاستفسار؛ ثانيًا ـ نموذج المحتوى: النموذج المختص بتحديد آليات تکيف المحتوى، ويضم تکيف کل من مستوى المحتوى، المصادر، الأنشطة، أهداف المحتوى، عرض المحتوى، طبيعة المحتوى، تنظيم المحتوى؛ ثالثًا ـ نموذج المجال: المسؤول عن هيکلية نظم التعلم التکيفية، ويضم الخرائط الذهنية لکل من عناصر التعلم، أهداف التعلم، المتطلبات السابقة؛ إضافة إلى نمذجة کل من المفاهيم، والتعليمات والتوجيهات، وأخيرًا هيکلة المقرر؛ رابعًا ــ نموذج التکيف: المسؤول عن التحکم والتنسيق بين کافة عمليات التکيف، ويضم تکيف کل من: المحتوى، واجهة الاستخدام، الإبحار، التوجيه، إضافة إلى قواعد التکيف. وبناءً على عناصر هذه النماذج والتکامل بينها، تم تصميم إستراتيجية مقترحة لبناء المحتوى التکيفي في نظم التعلم التکيفية وفق نمط التعلم، بداية من تصميم نماذج التکيف، مرورًا بکافة عمليات التکيف وتنظيم المحتوى، وصولًا إلى تکيف الرجع المقدم بعد انتهاء عملية التعلم. ويوصى البحث بتوظيف هذه الإستراتيجية في نظم تعلم تکيفية متعددة، وقياس فاعلية نظم تعلم تکيفية المصممة في تخصصات متعددة وفقًا للإستراتيجية المقترحة.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية بناء المحتوى الرقمي,بيئات التعلم التکيفية,تحليلات التعلم
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104782.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104782_f2e216d8ebe97fbd97e83efa283e0ecc.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
تصميم بيئة تعلم تشارکي قائمة على مهام الويب الدلالية وأثرها في تنمية مهارات تخطيط عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
84
128
AR
سارة
سامح فرج محمد
معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق
10.21608/jedu.2019.104783
أصبح بناء المحتوى الرقمي الجيد أمرًا مهمًا حيث يعتمد بالدرجة الأولى على مدى توافقه مع خصائص الطلاب، ومراعاة الفروق الفردية بينهم، واختار أنسب الطرق وأبسط المصادر التي تساعد على إيصال المعلومة لهم في أسرع وقت، وتکون مناسبة للتطورات التکنولوجية. لذا هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم من خلال تقصي أثر تصميم بيئة تعلم تشارکي قائمة على مهام الويب الدلالية في تنمية هذه المهارات. واستخدم المنهج الوصفي لتحديد الاحتياجات الفعلية اللازمة لتنمية مهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية، وبناء المعايير التصميمية لبيئة التعلم التشارکي القائمة على الويب الدلالي، واقتراح نموذج التصميم التعليمي المناسب للبيئة. کما استخدم المنهج التجريبي للکشف عن أثر تصميم بيئة تعلم تشارکي قائمة على مهام الويب الدلالية في تنمية الجوانب المعرفية والأداء المهاري المرتبط بمهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية.<br /> أختيرت عينة عشوائية قوامها (30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. واستخدمت أداة VideoNot.es، ومحرک البحث DuckDuckGo کإحدى أدوات الويب الدلالي. وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة حول المهارات قيد البحث. وکان من أهم النتائج التى توصل إليها البحث فاعلية بيئة التعلم التشارکي القائمة على مهام الويب الدلالية في تنمية مهارات التخطيط لتصميم عناصر التعلم الرقمية. وأوصى بتوظيف مهام الويب الدلالية في بيئة التعلم التشارکي عند إعداد المقررات التعليمية للطلاب، وتدريب الطلاب على التعامل مع أدوات ويب 3.0 لتحقيق أکبر استفادة منها.<br /> <br /> <strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: بيئة تعلم تشارکي,مهام الويب الدلالية,مهارات تخطيط عناصر التعلم الرقمية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104783.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104783_9142783a62d9c7110fe3601d42541574.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
تصور مقترح لتطوير التعلم المدمج بجامعة الملک عبدالعزيز في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة
129
155
AR
محمد
عبد المقصود عبد الله حامد
عمادة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، جامعة الملک عبد العزيز. المملکة العربية السعودية
محمد
المتولي محمد محمد عامر
قسم علوم الحاسب والمعلومات، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. المملکة العربية السعودية
10.21608/jedu.2019.104785
تبين لکثير من الدول المتقدمة بأن المؤسسات الجامعية التقليدية لم تعد قادرة على تحقيق مسؤولياتها وأدوارها الجديدة باستخدام أنماط التعلم التقليدية فظهر مفهوم التعليم عن بعد، والفصول الإفتراضية، والجامعة الإلکترونية والتعلم الإلکتروني، والتعلم المدمج إلى أخر هذه التوجهات الأکاديمية الإلکترونية، لذا هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير التعلم المدمج بجامعة الملک عبدالعزيز في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، حيث تطرقت الدراسة إلى التعريف بمفهوم التعلم المدمج وأهميته وخصائصه وعوامل نجاحه وکيفية تطبيقه، کما تناولت الدراسة تجربة التعلم المدمج في بعض الجامعات العالمية من جهة والعربية والمحلية من جهة أخرى وکيفية الاستفادة منها، کما خرجت الدراسة بتصور مقترح يتم بموجبه تطوير وتجويد التعلم المدمج بجامعة الملک عبدالعزيز في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة ومعايير الجودة الشاملة، وإبراز فوائد التوجه نحو التعليم المدمج اقتصاديا، وتعليميا، واجتماعيا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثين المنهج الوصفي التحليلي معتمدًا على نتائج البحوث والدراسات السابقة التي تم نشرها في هذا المجال.<br /> <br /> <br /> خلصت الدراسة إلى موافقة الخبراء المختصين على المقترح بنسبة تجاوزت 91% تدعو للاطمئنان لأرکان ورکائز هذا المقترح لتجاوز النسبة حد الانحراف المعياري الأول في المنحنى الاعتدالي. وقد أکد المقترح على أن التعلم المدمج والإلکتروني في جامعة الملک عبد العزيز في تطور مستمر رغم التحديات الصعبة التي تواجهه؛ ولکن لم يصل إلى المستوى المطلوب والمرغوب الذي نأمله، لذا فهو بحاجة إلى ضبط معاييره وجودته وذلک بتطبيق أبعاد التصور المقترح بصورة شاملة ليساهم في تطور العملية التعليمية في ربوع الجامعة وفروعها.<br /> وأوصت الدراسة بضرورة البدء بتأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس على دمج التعلم الإلکتروني مع التقليدي في صوره التعلم المدمج مع الالتزام بمعايير الجودة والاعتماد الأکاديمي المحلي والعالمي. وکذلک اعتماد استراتيجية التعلم المدمج في تدريس عدد من المقررات التعليمية بالکليات.<br />
لکلمات المفتاحية: التعلم المدمج,الاتجاهات العالمية الحديثة
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104785.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104785_bae502a110eb0f603acd5d1ed929e5a3.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
الحوسبة السحابية وتقنيات التعلم الإلکتروني
156
164
AR
عثمان
عرفات حسن مصطفي
تخصص علوم الحاسب الآلي (أمن المعلومات)، ومشرف التطوير الإلکتروني بشرکة إبداع للتدريب والاستشارات
10.21608/jedu.2019.104786
مع بداية القرن الحادي والعشرين وثورة الاتصالات والمعلومات أصبح تأثيرها واضحا على العالم فأصبح العالم يشهد ثورة معرفيه وتکنولوجية هائلة، تلک الثورة التي نتج عنها العديد من التقنيات الحديثة التي وفرت على الانسان کثيرا من وقته وجهده، وتحمل هذه التقنيات من إيجابيات يستطيع الافراد والمؤسسات والشرکات الاستفادة منها وخاصتنا التعليم.<br /> ومن هذه التقنيات الحديثة فيما يعرف بالحوسبة السحابية (Cloud computing) هي مصطلح يشير إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبکة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتکاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم, وتشمل تلک الموارد مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية، کما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلکتروني والطباعة عن بعد، ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبکة التحکم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية سهلة تـسـهل وتتجاهل الکثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.<br /> والمؤسسات التعليمة الناجحة الان هي التي تعمل باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية وکيفية إدارة التطبيقات التعليمية وتفعيلة بمرونة وسرعة من أي مکان وذلک من خلال شبکة الانترنت، وستناول في هذا البحث (الحوسبة السحابية وتقنيات التعلم الإلکتروني) وما هي المشاکل والصعوبات التي تواجهه تنفيذ هذه التقنية في مصر عامتنا وفي بعض المؤسسات التعليمة خاصتنا، وکيف يمکن الاستفادة من بعض التطبيقات التي تستخدم تقنية الحوسبة السحابية في التعلم الإلکتروني في المؤسسات التعليمية.<br /> وعلى هذا کان السؤال الرئيس لهذا البحث هو: کيف يمکن الاستفادة من تقنية الحوسبة السحابية في التعلم الإلکتروني؟<br /> وما هي أشهر التطبيقات التي تستخدم تقنية الحوسبة السحابية في التعلم الإلکتروني؟<br /> استدعى هذا تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنيا وبعض المعلمين في المدارس الحکومية والخاصة، کان العدد (74) مشارک، لمعرفة مدى وعيهم بأهمية استخدام الحوسبة السحابية في التعليم وهل يتم أستخدمها أم لا، وکانت النتيجة (84%) لم يتلقوا تدريب عن الحوسبة السحابية والاستفادة من الخدمات التي تقدمها، مما يظهر عدم معرفة نسبة کبيرة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمعلمين في المدراس بأهمية الاستفادة من الحوسبة السحابية في مجال التعليم.<br /> <strong> </strong>
الحوسبة السحابية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104786.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_104786_9d38e2738eaa44fd952dd975d9f9fc65.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
أثر نمط الإنفوجرافيک في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
165
216
AR
محمد سعيد
محمد
جامعة المنيا
محمد ابراهيم
الدسوقي
جامعة حلوان
أدهم کامل
نصر
جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108417
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير البصري في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال نمط الإنفوجرافيک (الإنفوجرافيک الثابت)، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث، وتکونت مجموعة البحث من (25) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برمجية وسائط متعددة تم تصميمها وفق نموذج محمد الدسوقي (2015) بنمط(الإنفوجرافيک الثابت)، بينما تمثلت أدوات القياس في اختبار لمهارات التفکير البصري لقياس الجانب المهاري لمجموعة البحث، واستخدمت المجموعة التجريبية نمط الإنفوجرافيک الثابت. وتوصلت نتائج البحث إلى تحسن في المستوى المعرفي للوحدة الأولى من مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات، ومهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية ا التي استخدمت نمط الإنفوجرافيک الثابت.
الإنفوجرافيک,مهارات التفکير البصري
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108417.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108417_b5294a1a41603120046bbbb48183086b.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
أثر اختلاف نمطي مهام الويب (الفردي/ التعاوني) القائم على تطبيقات الويب 2.0 على الدافعية للإنجاز والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي المثابرة الأکاديمية
217
230
AR
إيمان يوسف
سلامه علي
کلية التربية النوعية بقنا، جامعة جنوب الوادي
10.21608/jedu.2019.108419
هدف البحث إلى قياس أثر اختلاف نمطي مهام الويب (الفردي/ التعاوني) على الدافعية للانجاز والتحصيل لدى طلاب المرحلة الاعدادية منخفضي المثابرة الأکاديمية. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين تجريبيتين احدهما النمط الفردي لمهام الويب والأخرى النمط التعاوني لمهام الويب. وبلغت عينة البحث (50) طالبًا من طلاب وطالبات الصف الأول الإعدادي منخفضي المثابرة الأکاديمية بمدرسة الشهيد عبد الحليم دنقل الإعدادية بإدارة قفط التعليمية محافظة قنا في العام الدراسى 2018/2019، طبق عليها أدوات البحث التي شملت: اختبار تحصيلي، ومقياس دافعية للانجاز، ومقياس المثابرة الأکاديمية.<br /> أسفرت نتائج البحث الحالى يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية الأولى والثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى والثانية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية.
مهام الويب (الفردي/ التعاوني),الويب2.0,الدافعية للإنجاز,التحصيل,المثابرة الأکاديمية
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108419.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108419_37cba89c07d3f159c2a8ab7bdc29eddb.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري
231
244
AR
فاطمة الزهراء
عبدالهادى
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
زينب محمد
أمين
عميد کلية التربية النوعية جامعة المنيا
jser.eg.minia@gmail.com
ايمان زکي
موسى
کلية التربية النوعية جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108788
هدف البحث الحالي إلى وضع وصياغة معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري، وبعد الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة تمت صياغة المعايير التى تم التوصل إليها على هيئة بعدين رئيسين (البعد التربوى لتصميم الإنفوجرافيک التفاعلي – البعد الفنى لتصميم الإنفوجرافيک التفاعلي) وتضمن کل بُعد مجموعة معايير ومؤشرات تندرج تحت کل معيار، فيما يتعلق بالمعايير التربوية توصلت الباحثة إلى (4) معايير، الأهداف(12) مؤشراً، خصائص المتعلمين(18) مؤشراً، تنظيم المحتوى (4)، استراتيجيات التقديم (6) مؤشراً، فيما يتعلق بالمعايير الفنية توصلت الباحثة إلى (5) معايير، التسلسل البصرى (9) مؤشراً، الوحدة (3) مؤشراً ، التباين (4) مؤشراً، التوازن (2) مؤشراً ، التناسب(1) مؤشراً، وفى ضوء نتائج البحث الحالى، يوصى بإجراء تطوير مستمر لقائمة معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي بما يتوافق مع التقدم فى أبحاث الإنفوجرافيک، بناء قائمة معايير خاصة بکل نمط من أنماط الإنفوجرافيک
معايير تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي,الإنفوجرافيک التفاعلي,المبادئ العامة للتصميم البصرى
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108788.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108788_ad2ed2604c483cf55e7315579781eabc.pdf
جامعة المنيا، کلية التربية النوعية
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
1687-3424
2735-3346
5
العدد 22 تکنولوجیا (الجزء الثانی)
2019
05
01
اختلاف نمط التجول في الکتاب التفاعلي وأثره في تنمية مهارات استخدام أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر لدى معلمي الحاسب الآلي
245
263
AR
نهلة إبراهيم
محمد
کلية التربية النوعية، جامعة المنيا
10.21608/jedu.2019.108929
هدف البحث الى التعرف على اثر اختلاف نمط التجول (خطى – هرمى – شبکي) في الکتاب التفاعلي في تنمية مهارات استخدام انظمه التشغيل مفتوحه المصدر لدي طلاب، تمثلت مشکلة البحث في تدنى الجانب المعرفي والمهارى لمعلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الاعدادية في مادة الکمبيوتر، وعدم تمکنهم من استخدام تلک المهارات، تکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين من معلمي الحاسب الآلي، تمثلت متغيرات الدراسة على المتغير المستقل في الکتاب الإلکتروني بأنماط التجول (خطي- هرمي- شبکي)، لتدريس مادة الکمبيوتر، کما تمثلت المتغيرات التابعة في مهارات استخدام انظمة التشغيل مفتوحة المصدر، توصلت نتائج البحث الى، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية التي درست باستخدام نمط التجول (خطي -هرمي- شبکي) لصالح نمط الإبحار الشبکي.
الکتاب التفاعلي,نمط التجول,انظمة التشغيل
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108929.html
https://jedu.journals.ekb.eg/article_108929_0836202da72060397c6b4e39d094493c.pdf